رئيس التحرير: عادل صبري 03:33 صباحاً | الأحد 22 يوليو 2018 م | 09 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

نجل نتنياهو يحذف «منشورًا» فتح على أسرته أبواب الجحيم

نجل نتنياهو يحذف «منشورًا» فتح على أسرته أبواب الجحيم

صحافة أجنبية

يائير نتنياهو نجل رئيس الحكومة الإسرائيلية

نجل نتنياهو يحذف «منشورًا» فتح على أسرته أبواب الجحيم

معتز بالله محمد 11 سبتمبر 2017 17:24

قالت صحيفة "يديعوت أحرونوت" العبرية إن "يائير نتنياهو" نجل رئيس الحكومة الإسرائيلية حذف منشورا كان قد رفعه على حسابه بموقع الفيسبوك قبل يومين.

 

 

وأوضحت أن المنشور أثار موجة من الانتقادات داخل الأوساط السياسية في إسرائيل، ولاقى استحسان جماعات دولية تصنف في تل أبيب كـ"معادية للسامية".

 

ونشر" "يائير " (26 عاما) "بوست" يصور المليونير اليهودي الأمريكي من أصول مجرية "جورج سوروس" وكأنه المتحكم في مخطط يهدف لإسقاط والده نتنياهو والتشهير بسمعة أمه سارة التي صدرت مؤخرا ضدها لائحة اتهام.

 

المنشور تضمن رسما كاريكاتيرا بعنوان "السلسلة الغذائية"، يظهر "سوروس" وهو يحمل "صنارة" وتليه في السلسلة رسمة سحلية كان اليمين المتطرف في الغرب يشبهها باليهود، ثم " ساحر يذكر بالصورة "المعادية للسامية" التي رسمها الغرب لليهود.

 

بعد ذلك يأتي في السلسلة الغذائية نفسها رئيس الحكومة السابق "إيهود باراك" وبعده المحامي والناشط المقرب منه "إلداد يانيف"، وفي آخر السلسلة "ميني نفتالي"، مدير منزل نتنياهو (تعتمد لائحة الاتهام الموجهة لسارة على شهادته).

 

وتجدر الإشارة إلى أن الأخيرين (يانيف ونفتالي) من قادة الاحتجاجات ضد نتنياهو لمحاكمته بقضايا فساد.

 


الكاريكاتير الذي نشره نجل نتنياهو وأثار عاصفة في إسرائيل

 

منشور "يائير" أثار موجة غضب في إسرائيل، وعلق "إيهود باراك" على تويتر قائلاً: "أهذا ما يسمعه الطفل في البيت؟ ما هذا، جينات وراثية أم مرض عقلي؟ لا يهم. على أية حال من المفيد جدا أن نخصص له طبيبا نفسيا، وليس حراسة وسائق".

 

ويستند الكاريكاتير الذي نشره نجل نتنياهو إلى كاريكاتير معاد لليهود يروج لسيطرتهم على العالم، وسعى "يائير" من خلاله للقول إن "سوروس" يمول معارضي والده.

 

ورفض نتنياهو الأب خلال انعقاد الاجتماع الأسبوعي للحكومة الإسرائيلية أمس التعليق على منشور نجله.

 

"إسحاق هرتسوج" زعيم حزب "المعسكر الصهيوني" المعارض وصف المنشور في تصريح لإذاعة هيئة البث الإسرائيلي بـ" المثير للاشمئزاز"،مضيفا "يأتي (الكاريكاتير) من بيت رئيس الوزراء الإسرائيلي. ينبغي إزالة الكاريكاتير وطلب العفو".


 

كذلك أدانت "رابطة مكافحة التشهير"، وهي منظمة تكافح معاداة السامية والعنصرية في إسرائيلي منشور نجل نتنياهو.

 

 

ووصفت النائبة بالكنيست"تمار زندبرج (حزب ميرتس اليساري) المنشور بكلمة واحدة "عار".

كما هاجمت النائبة ميراف بن آري (حزب كولانو/وسط اقتصادي اجتماعي) المنشور ووصفته في حسابها على تويتر بـ"المهين".

 

 

في المقابل امتدح موقع "ديلي ستورمر" الأمريكي الذي يوصف بأنه "معاد للسامية" نجل نتنياهو ووصفه بـ"الأخ" وقال صباح أمس الأحد "ابن نتنياهو نشر كاريكاتيرا رائعًا يتهم اليهود بإسقاط حكم والده اليهودي.. هذه العناوين رائعة بشكل خاص ومثيرة للفرحة".


 

كذلك كتب الأمريكي " ديفيد دوك" المعروف بمواقفه المعادية للسامية، على حسابه بموقع تويتر " يائير.. مرحبا بك في النادي".
 

كانت القناة العاشرة الإسرائيلية كشفت الجمعة عن مسودة لائحة اتهام المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية "أفيحاي مندلبليت"، بحق سارة نتنياهو المتهمة بـ "الاحتيال وخيانة الأمانة"، فيما يتعلق بشراع طعام بمبالغ ضخمة في منزلها من ميزانية مكتب زوجها رئيس الحكومة.

 

ومؤخرًا تصدر اسم الملياردير اليهودي "جورج سوروس" العناونين بعد حملة توصف في إسرائيل بأنها تحمل طابع "معاد للسامية"، أطلقتها حكومة اليمين المجري ضده.

اللافت أن الخارجية الإسرائيلية أصدرت بيانًا أدانت فيه الحملة، و"سوروس" نفسه.

وجاء في البيان "تدين إسرائيل بشدة أي تعبير معاد للسامية في جميع البلدان، لكن سوروس يواصل تقويض الحكومات الإسرائيلية المنتخبة ديمقراطيا".

ورغم كونه يهوديًا فكثيرًا ما تتهم حكومة نتنياهو "سوروس" بالتآمر عليها ومحاولة تشويه سمعة إسرائيل، وانتزاع "حقها في الدفاع عن نفسها".


 

الخبر من المصدر..

 


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان