رئيس التحرير: عادل صبري 02:51 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

صحيفة بريطانية: بسبب إرما.. أكبر عملية إجلاء في تاريخ أمريكا

صحيفة بريطانية: بسبب إرما.. أكبر عملية إجلاء في تاريخ أمريكا

صحافة أجنبية

أكثر من 5 ملايين نسمة مطالبين بمغادرة فلوريدا

صحيفة بريطانية: بسبب إرما.. أكبر عملية إجلاء في تاريخ أمريكا

بسيوني الوكيل 09 سبتمبر 2017 10:45

"هذه العاصفة ستقتلك إذا لم تخرج من مسارها: أكبر عملية إجلاء في تاريخ الولايات المتحدة، 6.5 مليون شخصا تلقوا أوامر بمغادرة فلوريدا بينما يزداد إعصار إرما قوة للدرجة الـ 5 مرة أخرى".

 

تحت هذا العنوان نشرت صحيفة "ديلي ميل" البريطانية اليوم تقريرا عن المخاطر التي يحملها الإعصار لسكان ولاية فلوريدا الجنوبية.

 

وقالت الصحيفة إن أكبر عملية إجلاء في تاريخ الولايات المتحدة جارية الآن، فأكثر من 5.6 مليون شخص مطالبين بمغادرة الولاية قبل أن يضربها الإعصار.

 

وحث حاكم الولاية ريك سكوت السكان الذين لم يغادروا على أن يتركوا الولاية في أسرع وقت ممكن، محذرا الذين يخططون للإقامة أنهم قد يضطروا للخروج من خطر هذا الإعصار على مسئوليتهم الخاصة.

وأوضح أن الخوف الأكبر من الإعصار القوي هو القوة المتوقعة للعاصفة التي ستكون مصحوبة برياح عاتية وأمطار غزيرة

 

وكان سكوت قال خلال مؤتمر صحفي قبل يومين : "لا تعتقدوا أنكم تستطيعون تحّمل هذه العاصفة .. كل أسرة في فلوريدا يجب أن تكون مستعدة للإخلاء بغض النظر عن الساحل الذي أنتم عليه".

وتعمل الولاية على التأكد من وجود ما يكفي من البنزين عن طريق جلب المزيد من ناقلات النفط، والطلب من محطات البنزين أن تظل مفتوحة خارج ساعات العمل المعتادة.

 

أندريو سوسمان مدير برنامج إعصار الولاية من جانبه قال ، إن إجمالي الذين تم حثهم على مغادرة فلوريدا يشمل السكان في النصف الجنوبي من الولاية إضافة إلى هؤلاء الذيم يعيشون في داخل فلوريدا في مساكن دون مستوى المطلوب.

 

وكان المركز الوطني الأمريكي للأعاصير قد أعلن أن إعصار "إرما" عزز شدته وتحول إلى إعصار من الفئة الخامسة ويحتمل أن يصل إلى فلوريدا، بعدما تصل سرعته إلى 160 ميلا في الساعة (257.5 كم / ساعة).

 

ويعتبر إعصار "إرما"  واحد من أقوى الأعاصير في المحيط الأطلسي منذ قرابة قرن، وتوقعت السلطات المحلية أن يحدث الإعصار دمارا هائلا بفلوريدا، اليوم السبت، وأن ينقطع التيار الكهربائي عن حوالي 9 ملايين شخص.

وكان الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب قد قال، في بيان مصور:

"هذه العاصفة لها بالقطع قدرات تدميرية تاريخية. أطلب من الجميع في مسار العاصفة توخي الحذر، ومراعاة كل توصيات المسؤولين الحكوميين وجهات إنفاذ القانون".


وتشير تقديرات الأمم المتحدة إلى أن نحو 37 مليون شخص قد يتضررون من الإعصار إرما خلال الأيام المقبلة.

 

وحتى الآن تسبب الإعصار إرما في دمار كبير أثر على 1.2 مليون شخص عبر الكاريبي، بحسب الصليب الأحمر.

 

ووصل إرما أمس الجمعة كوبا كإعصار من الدرجة الخامسة. وكانت المشاهد على طول الساحل الشمالي لكوبا تشبه الأهوال التي خلفها إرما الأسبوع الماضي على جزر أخرى في منطقة الكاريبي.

 

وأظهرت لقطات على التلفزيون الكوبي أمواج البحر المتلاطمة والسماء الملبدة بالغيوم والأمطار الغزيرة والأشجار المتمايلة بسبب الرياح الشديدة علاوة على خطوط الكهرباء المتساقطة.

 

ومن المتوقع أن يتسبب الإعصار في ارتفاع الموج لما يصل إلى ثلاثة أمتار بجنوب شرق ووسط الباهاما وفي مناطق بشمال ساحل كوبا.

 

جدير بالذكر أن "إرما" يأتي بعد أسبوعين من إعصار "هارفي" الذي ضرب ولايتي تكساس ولويزيانا، وأسفر عن سقوط عشرات القتلى والجرحى، وتسبب بخسائر مادية بقيمة حوالي 180 مليار دولار.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان