رئيس التحرير: عادل صبري 06:54 مساءً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

وورلد تريبيون: بمشاركة 200 جندي أمريكي.. « النجم الساطع » تتحدى أوباما

وورلد تريبيون:  بمشاركة 200 جندي أمريكي.. « النجم الساطع »  تتحدى أوباما

صحافة أجنبية

صورة من تدريبات مصرية أمريكية مشتركة (أرشيفية)

وورلد تريبيون: بمشاركة 200 جندي أمريكي.. « النجم الساطع » تتحدى أوباما

وائل عبد الحميد 08 سبتمبر 2017 10:00

"الولايات المتحدة ومصر تستأنفان التدريبات العسكرية السنوية التي ألغاها أوباما ”.

 

 

عنوان تقرير بصحيفة وورلد تريبيون الأمريكية حول قرار استئناف مناورات "النجم الساطع" العسكرية المشتركة بين القاهرة وواشنطن حيث أكد متحدث باسم البنتاجون مشاركة بلاده بـ 200 جنديا.

 

وإلى نص التقرير

 

وافقت الولايات المتحدة ومصر على اسئناف التدريبات العسكرية المشتركة المعروفة باسم "النجم الساطع".

 

التدريبات  بدأت منذ 1981 لكن إدارة أوباما اتخذت قرارا عام 2011 بتأجيلها في أعقاب الانتفاضة التي أسقطت حسني مبارك وجلبت إلى السلطة القائد الإخواني محمد مرسي.

 

وفي عام 2013، قررت إدارة أوباما بإلغاء النجم الساطع" target="_blank">مناورات النجم الساطع.

 

وكتب  العقيد تامر الرفاعي المتحدث باسم الجيش المصرية بيانا قال فيه:

 

"تستضيف مصر فعاليات التدريب المصرى الأمريكى المشترك " النجم الساطع 2017 " والذى من المقرر أن ينفذ بقاعدة محمد نجيب العسكرية ، ويستمر التدريب خلال الفترة من ( 10-20 ) سبتمبر 2017 ، ويعد تدريب النجم الساطع من أهم التدريبات المشتركة للقوات المسلحة المصرية والأمريكية بما يعكس عمق العلاقات ومستوى التعاون العسكرى بين القوات المسلحة لكلا البلدين ، كما يأتى إستمراراً لسلسلة من التدريبات المشتركة التي تنفذها القوات المسلحة مع العديد من الدول الشقيقة والصديقة .

ومن المقرر مشاركة عناصر من القوات الأمريكية فى التدريب الذى سيتناول موضوعات التعاون الأمنى ومكافحة الإرهاب والتطرف والتدريب على كافة سيناريوهات التهديدات المختلفة فى القرن الحادى والعشرين ، فى ظل الحرب التقليدية وغير النظامية ، جدير بالذكر أنه تم إجراء سلسلة من تدريبات النجم الساطع منذ عام 1981 حتى آخر تدريب فى مصر عام 2009 ، كما يساهم تدريب النجم الساطع فى تعزيز العلاقات الإستراتيجية والأمنية بين الولايات المتحدة الأميريكة ومصر بإعتبارها صاحبة الدور القيادى في مكافحة الإرهاب والتطرف فى الشرق الأوسط ".

 

الميجور أدريان جيه رانكين- جالواي أحد المتحدثين باسم البنتاجون أكد في 5 سبتمبر تقارير عودة التدريبات قائلا: “حوالي 200 من عناصر القوات الأمريكية سيشاركون فيها".

 

وأضاف: “نعمل عن كثب مع شركائنا المصريين للتأكد من أن التوقيت والظروف ملائمان لتلك التدريبات القيمة".

 

وأردف: “لقد كانت سلسلة من التدريبات الهامة منذ 1981، ولذلك فإن استئناف النجم الساطع مجددا يصب في مصلحة علاقتنا العسكرية".

 

وأوقفت إدارة أوباما المساعدات العسكرية الأمريكية لمصر في أعقاب عزل الرئيس محمد مرسي، لكنها أفرجت عنها بعد عامين.

 

وتعرضت العلاقات المصرية بإدارة ترامب للتوتر أيضا، فقد قررت الولايات المتحدة الشهر الماضي بقطع أو تأجيل 300 مليون دولار من المساعدات العسكرية والاقتصادية على خلفية مخاوف حقوق الإنسان.

 

لكن لاحقا، اتصل الرئيس دونالد ترامب بالرئيس المصري وشدد على اعتزامه تطوير العلاقات بين الدولتين والتغلب على  أية عراقيل قد تؤثر عليها.

 

رابط النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان