رئيس التحرير: عادل صبري 01:02 مساءً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

جارديان: إيران وحزب الله مفتاح لغز غارة إسرائيل على سوريا

جارديان: إيران وحزب الله مفتاح لغز غارة إسرائيل على سوريا

صحافة أجنبية

الغارة الإسرائيلية استهدفت مصنعا لإنتاج الصواريخ

جارديان: إيران وحزب الله مفتاح لغز غارة إسرائيل على سوريا

جبريل محمد 07 سبتمبر 2017 10:23

قالت صحيفة "الجارديان" البريطانية إن الغارة التي شنتها إسرائيل الليلة الماضية على مبنى تابع للنظام السوري قرب حماة مرتبط ببرنامج الأسلحة الكيماوية لنظام الأسد، بهدف منع إيران وحزب الله من الحصول على صواريخ موجهة بدقة يتم تصنيعها في سوريا.

 

وأضافت الصحيفة، أن وسائل إعلام إسرائيلية أعلنت أن الغارة ،التي لم يتسن تأكيدها من مصادر مستقلة، استهدفت الليلة الماضية المركز السوري للدراسات والبحوث العلمية قرب حماة، والذي ربطته تقارير استخباراتية غربية ببرنامج الأسلحة الكيميائية السوري.


ونقلت الصحيفة عن مسؤولين في المعارضة السورية قولهم :إن أربع طائرات إسرائيلية شاركت في الغارة".

 

ونادرا ما تؤكد إسرائيل الغارات التي تشنها داخل سوريا، ولم يصدر تعليق من جيش الاحتلال، إلا أن إسرائيل شنت العديد من الغارات خلال الحرب السورية، ضد قوافل الأسلحة، ومواقع تخزين الأسلحة المرتبطة بحزب الله، حليف الأسد الرئيسي .

 

وفي وقت سابق، قال قائد القوات الجوية الإسرائيلية السابق "امير اشيل" إن إسرائيل شنت غارات جوية على قوافل الأسلحة التابعة لحزب الله على مدى السنوات الخمس الماضية.

 

وتأتي الغارة في الوقت الذي تجري فيه إسرائيل أكبر تدريباتها العسكرية على مدى 19 عاما على حدودها الشمالية وتضم عشرات الالاف من الجنود، ووصفت بأنها تمارين استعداد لحرب مستقبلية مع حزب الله.

 

وحتى قبل اندلاع الحرب في سوريا، كان المركز على رادار إسرائيل، ودعا مدير مكتب مكافحة الإرهاب التابع لمجلس الأمن القومي الإسرائيلي عام 2010 إلى تدميره، قائلا إنه" قدم أسلحة لحزب الله وحماس".

 

وتشمل المناورات العسكرية الاسرائيلية التي استمرت 10 أيام، وبدأت الثلاثاء الماضي، الرد السريع من القوات على عمليات تسلل إرهابية فى الشمال.

 

والغارة في حال تأكيدها، تأتي استجابة لأصوات كبار المسؤولين الحكوميين الإسرائيليين، بمن فيهم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، حول ضرورة ضرب المصانع التي تقيمها إيران وحزب الله في سوريا لإنتاج الصواريخ والأسلحة بعد التقدم الذي حققه النظام السوري مؤخرا في الحرب المندلعة منذ 2011.

 

الأسبوع الماضي اتهم نتنياهو إيران ببناء مواقع لانتاج صواريخ موجهة بدقة فى سوريا ولبنان.


 

الرابط الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان