رئيس التحرير: عادل صبري 01:13 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

جارديان: بإعادة الانتخابات.. المحكمة العليا تنقذ ديمقراطية كينيا

جارديان: بإعادة الانتخابات.. المحكمة العليا تنقذ ديمقراطية كينيا

صحافة أجنبية

المحكمة العليا في كينيا

جارديان: بإعادة الانتخابات.. المحكمة العليا تنقذ ديمقراطية كينيا

جبريل محمد 04 سبتمبر 2017 20:20

قبل ثلاثة أسابيع، أعلنت هيئة الانتخابات المستقلة في كينيا فوز "اوهورو كينياتا" بولاية رئاسية جديدة، إلا أن زعيم المعارضة "رايلا اودينجا" اعترض على تلك النتيجة، وتوجه للمحكمة العليا للطعن فيها، بحسب صحيفة الجارديان البريطانية.

 

وألغت المحكمة الجمعة نتائج الانتخابات، ودعت ﻹجراء انتخابات جديدة في 17 أكتوبر  القادم، وبعد ساعات من صدور القرار، دافع "كينياتا" بقوة عن الفوز الذي تم إلغاؤه، واصفا قضاة المحكمة العليا بـ "البلطجية"  والمخربين ﻹرادة ملايين الكينيين الذين اصطفوا في 8 أغسطس لانتخابه.

 

وتعهد كينياتا "بإصلاح" القضاء إذا أعيد انتخابه، وجاءت كلمته مشوشة بصورة كبيرة، وهو ما صدم الملايين الذين شاهدو الخطاب، ولكن في الواقع لم يكن شيئا جديدا، قبل خمس سنوات واجه أودينجا مصير مماثل، وبعد خسارته انتخابات عام 2013 ، توجه للمحكمة العليا طاعنا في النتائج، إلا أن السلطة القضائية حكمت لصالح كينياتا حينها.

 

وبالنسبة للمراقبين، فإن الحكم يمثل أكثر بكثير من حكم لصالح أودينجا ضد كينياتا، إنه انتصار كبيرة للديمقراطية في كينيا، فالقرار أنقذ الديمقراطية في بلد يهيمن عليها العمليات السياسية الفاسدة، وبدأت المشاكل الانتخابية في كينيا قبل ظهور كينياتا وأودينغا، ولكن سلامتها المستقبلية تقع في أيديهم.

 

وقالت الصحيفة، إن الرجلين، قضوا جزء كبير من حياتهما في صداقة أكثر من العداوة، ويتعين عليهما أن يظهروا أن هناك مكانا في هذا البلد الذي مزقته السياسة بسبب حجج متناقضة، يجب أن يحترم.

 

ويأمل كثير من الكينيين أن يمثل الحكم فجرا جديدا لنظام قضائي شجاع لا يخاف من قول الحقيقة في مواجهة أحد المسؤولين المخيفين.

 

وبحسب الصحيفة، من الجيد أن المحكمة العليا في كينيا، مدعومة بالدستور، وقفت شامخة في الوقت الذي اعتقد الجميع أنها بطة عرجاء.

 

وسوف يذهب الكينيون قريبا إلى صناديق الاقتراع مرة أخرى، وأكثر ثقة بأن الانتخابات بأكملها ونتائجها سوف تجرى بطريقة أفضل بكثير، وإذا لم يحدث ذلك، فإن السياسيين الذين يقاتلون من أجل أهميتها، يجب عليهم التدخل.

 

الرابط اﻷصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان