رئيس التحرير: عادل صبري 04:31 صباحاً | الخميس 20 سبتمبر 2018 م | 09 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

صحيفة كينية: في معركته اﻷخيرة.. هل يفوز رايلا بالرئاسة؟

صحيفة كينية: في معركته اﻷخيرة.. هل يفوز رايلا بالرئاسة؟

صحافة أجنبية

رايلا يسعى للوصول لكرسي الحكم

صحيفة كينية: في معركته اﻷخيرة.. هل يفوز رايلا بالرئاسة؟

جبريل محمد 03 سبتمبر 2017 18:59

أعطى حكم المحكمة العليا الكينية الجمعة الماضية لزعيم المعارضة "رايلا اودينغا" فرصة أخرى لكرسي الرئاسة، اﻷمر الذي أنعش آماله بعدما كانت محاولته الرابعة نحو القصر الرئاسي تتجه لنهايتها، ليتساءل البعض هل يستغل "ريلا" الفرصة الجديد ويفوز بالرئاسة؟، بحسب صحيفة "ستاندرد ميديا" الكينية.


وسيتعين على زعيم المعارضة أن يحشد كافة طاقاته بسرعة لتنظيم حملة أخرى، والحصول على ما يكفي من القوة للوصول للمناطق التي يزعم وجود تلاعب فيها.

 

وبحسب الصحيفة، رايلا ليس لديه الكثير من الوقت للاحتفال، وعليه تنظيم حملة قوية لتحقيق حلمه المنشود، وتعهد أمام أنصاره بقيادة أكبر حملة لضرب الرئيس "أوهورو كينياتا" الذي بدأ بالفعل التجهيز للحملة الانتخابية الجديدة، وبعد المعارك العديدة التي خاضها، هناك العديد من الملفات التي طرحت للنقاش مثل الفساد وقمع حرية، والحكم أعطاه فرصة لمواصتها.

 

ويتفق الأصدقاء والأعداء على أن ريلا لا يوجد مثيل له في المشهد السياسي الكيني، والآن، مع حكم المحكمة العليا لصالحه، رايلا، على ما يبدو، تمكن مرة أخرى من توجيه ضربة حاسمة لمنافسه.

 

وفي مارس 2002، بعد أشهر قليلة من إجراء الانتخابات الأكثر حداثة في تاريخ كينيا، وجه رايلا، أشد ضرباته فتكا لمنافسة الرئيسي، ووافق على الاندماج مع كانو، وكأنها ضمانة للوصول للسلطة عن طريق حزب الاستقلال.

 

وانتقد مراقبون إحاطة ريلا نفسه ببعض الشخصيات الخاطئة، فهو يحتاج إلى مستشارين، وليس مشجعين يعلقون على كل كلمة يقولها، الملايين من الكينيين الذين يعرفون عقيدته السياسية يعتبرون رايلا "خيار الشعب"، الأمير الذي لم يصعد إلى العرش.

 

 

وفي 8 أغسطس الماضي قال نحن نسير الى مدينة كنعان ونستطيع لكرسي السلطة،  وبعد حكم المحكمة يستعد ريلا للمعركة التي سوف تكون قوية مع الرئيس كينياتا.

 

رايلا لديه الآن سهم آخر في جعبته، حيث منحته المحكمة 60 يوما أخرى ﻹجراء الجولة الجديدة من الانتخابات، ويجب على السياسي أن يخوض هذه المعركة السياسية للمرة اﻷخيرة في حياته، وإذا لم ينتصر في المرة الخامسة، فإن أمل الرئاسة سوف يذهب بعيدا للأبد عن يد الرجل البالغ من العمر 72 عاما.

 

الرابط اﻷصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان