رئيس التحرير: عادل صبري 08:52 مساءً | الأربعاء 18 يوليو 2018 م | 05 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

نتنياهو في ورطة والسبب كرة القدم

نتنياهو في ورطة والسبب كرة القدم

صحافة أجنبية

نتنياهو مع قادة الأحزاب الحريدية

نتنياهو في ورطة والسبب كرة القدم

معتز بالله محمد 31 أغسطس 2017 15:14

أزمة جديدة يواجهها رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو داخل الائتلاف اليميني الذي يقوده. هذه المرة بسبب كرة القدم.


 

موقع "walla” الإسرائيلي قال إن ممثلي أحزاب “الحريديم" (المتدينون اليهود) ألغوا لقاء كان يفترض أن يجمعهم بنتنياهو صباح اليوم الخميس، بعد أن علموا أنه ينوي السماح بإقامة مباريات كرة القدم في أيام السبت، الأمر الذي يعد محظورا من وجهة نظرهم.


 

والأربعاء 23 أغسطس الجاري اقتحمت عشرات اليهوديات، حائط المبكى (البراق) بالقدس، لتأدية طقوس تلمودية، وذلك اعتراضا على الدعوى القضائية المقدمة من "الحريديم" بمنع السيدات من الصلاة بحائط المبكى،باعتبار أن ذلك يخالف الشريعة اليهودية، ومن المنتظر ان تبت المحكمة الإسرائيلية في الدعوى خلال الأيام المقبلة.
 

كانت أحزاب "الحريديم" قد نجحت العام الماضي في إجبار نتنياهو على وقف أعمال ترميم وصيانة السكك الحديدية أيام السبت، في خط تل أبيب- حيفا، بعد التهديد بالانسحاب من الحكومة.


 

ويعتبر "الحريديم" أن هذه الأعمال من شأنها "تدنيس يوم السبت".


 

ومنذ قيام إسرائيل عام 1948 هناك اتفاق بين "الحريديم" والنظام السياسي الإسرائيلي آنذاك يسمى "الوضع الراهن"، وبموجبه تحافظ المؤسسات العامة على "قدسية السبت".


 

وتتهم المعارضة نتنياهو بـ"التضحية" بإسرائيل العلمانية لإرضاء المتدينين، وذلك بعد فرضه قيودا على العمل في مشاريع حيوية خلال أيام السبت.


 

وجماعة "الحريديم" الذين يشكلون 8% من إجمالي سكان إسرائيل أي حوالي مليون نسمة، هم مجموعة يهودية متدينة يعيشون حياتهم اليومية وفق أدق تفاصيل الشريعة اليهودية، ويسعون لتطبيق التوراة في إسرائيل.


 

والمجتمع "الحريدي" محافظ إلى أبعد الحدود، إذ غالبا ما ترتدي نساؤه النقاب، ويفصل بين الجنسين في جميع الأعمال، سواء كان ذلك في مراحل التعليم  المختلفة أو حتى المناسبات الاجتماعية والعائلية.

 

وتشارك أحزاب من المتدينين "الحريديم" في حكومة نتنياهو كحزب "شاس" و"يهودية التوراة" (يهدوت هتوراه).


 

الخبر من المصدر..


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان