رئيس التحرير: عادل صبري 10:04 مساءً | الأحد 15 يوليو 2018 م | 02 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بعد ارتفاع المواقع المحجوبة إلى 130.. الأمم المتحدة تحذر مصر

بعد ارتفاع المواقع المحجوبة إلى 130.. الأمم المتحدة تحذر مصر

صحافة أجنبية

ديفيد كاي المقرر الخاص بالأمم المتحدة المعني بحرية التعبير

بعد ارتفاع المواقع المحجوبة إلى 130.. الأمم المتحدة تحذر مصر

وائل عبد الحميد 30 أغسطس 2017 22:52

"مصر توسع نطاق اعتدائها على حرية التعبير من خلال حجب عشرات المواقع الإلكترونية، وفقا لتحذيرات خبيرين بالأمم المتحدة".

 

عنوان بيان أصدره كل من المقرر الخاص بالأمم المتحدة المعني بحرية التعبير ديفيد كاي، والمقررة الأممية المعنية بحقوق الإنسان ومكافحة التطرف فيونوالا ني ألوين.

 

البيان المذكور أورده الموقع الرسمي لمكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة اليوم الأربعاء حيث تحدث الخبيران  عن قلقهما من ممارسات الحكومة المصرية بشأن الاعتداء المتواصل على حرية التعبير، على حد قولهما.

 

وتحدث الخبيران عن مخاوفهما بشأن تقارير أفادت بتوسع نطاق المواقع الإخبارية التي أغلقتها أو حجبتها السلطات المصرية بدعوى "نشر أكاذيب" و"دعم الإرهاب".

 

وتابع الخبيران: “وضع الصحافة وحرية التعبير والدخول على المعلومات في مصر متأزم منذ سنوات عديدة، ويتخذ العديد من الأشكال تتضمن الاحتجاز غير المشروع والتحرش بالصحفيين والنشطاء".

 

واستطرد البيان: “حجب الدخول على مواقع من كافة الأنواع، ولا سيما الإخبارية منها يحرم المصريين من المعلومات الرئيسية في الصالح العام".

 

وحذر الخبيران الأمميان  من وصول عدد المواقع المحجوبة إلى 130 حتى الآن.

 

وأردفا: "حجبت لسلطات المصرية مواقع لـ  21 مؤسسة إخبارية على الأقل، بينها مصادر معروفة للمعلومات مثل "مدى مصر" و"رصد" “الوطن" و" هاف بوست عربي"، وكذلك مواقع منظمات حقوقية مثل "مراسلون بلا حدود" و"الشبكة العربية لمعلومات حقوق الإنسان"، و"مؤسسة الكرامة".

 

يذكر أن قائمة المواقع المحجوبة تتضمن أيضا كلا من  "مصر العربية" و"المصريون" والبورصة نيوز" و"ديلي نيوز إيجبيت" و"محيط" و"كورابيا"

 

وأضاف الخبيران أن السلطات لم تقدم أي أدلة لإثبات أن حجب المواقع يتوافق مع شروط  القانون الدولي لحقوق الإنسان.

 

ولفتا إلى أنه تحت نطاق القانون الدولي، فإن مثل هذه المعايير ينبغي أن تتوافق مع القانون وتتلاءم مع الأهداف المشروعة.

 

واستطردا: “بالنسبة لهذا الحجب واسع النطاق في مصر، فإنه يبدو أنه يستند  إلى تشريع فضفاض لمكافحة الإرهاب، ويفتقد أي شكل من الشفافية، ويقترن بتحكم قضائي محدود أو منعدم".

 

وحث مقررا الأمم المتحدة وخبراء آخرون في وقت سابق الحكومة المصرية على إطلاق سراح الإعلاميين، ورفع كافة القيود المتعلقة بحرية الحركة.

 

واختتم البيان: “نريد انتهاز هذه الفرصة لتذكير السلطات بقلقنا البالغ بشأن حقوق كافة هؤلاء المعتقلين بسبب كتاباتهم أو عملهم العام".

 

رابط النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان