رئيس التحرير: عادل صبري 04:49 مساءً | الثلاثاء 25 سبتمبر 2018 م | 14 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

قبل قمة البريكس.. نص مقابلة السيسي مع الإعلام الصيني

قبل قمة البريكس.. نص مقابلة السيسي مع الإعلام الصيني

صحافة أجنبية

الرئيس السيسي خلال مقابلته مع الإعلام الصينيي

قبل قمة البريكس.. نص مقابلة السيسي مع الإعلام الصيني

وائل عبد الحميد 30 أغسطس 2017 20:48

"مقابلة: السيسي يعد بدعم مصر لآلية البريكس"

كان ذلك عنوان تقرير بوكالة شينخوا أورد مقتطفات من مقابلة الرئيسي مع وسائل الإعلام الصينية قبل أيام قليلة من مشاركته في قمة البريكس التاسعة خلال الفترة من 3- 5 سبتمبر المقبل في مدينة شيامن الصينية.

 

وقال الرئيس: "مصر مستعدة للتعاون بشكل أكبر داخل إطار البريكس".

 

وأضاف: “مشاركتنا في قمة البريكس تحمل أهمية كبرى، لا سيما وأن مصر تتمتع بإمكانيات اقتصادية واعدة، وتقدم موقعا إستراتيجيا مميزا يمكنه مساعدة مجتمع البريكس بفاعلية وتلبية أولوياته".

 

وأشار السيسي إلى أن دول البريكس تساهم بـ 22 % من الناتج الإجمالي العالمي، وتشكل نحو 40 % من تعداد سكان العالم، لافتا إلى أن المجموعة تتمتع بوزن سياسي كبير على المستوى العالمي، مما يمنح أهمية للقمة المنتظرة.

 

ومن المقرر أن تجتمع دول المجموعة في الفترة من 3- 5 سبتمبر المقبل في مدينة شيامن الصينية في فعاليات قمة البريكس التاسعة.

 

وفي عام 2006، دشنت روسيا والصين والهند والبرازيل قمة البريكس الأولى، واتسعت لتشمل جنوب إفريقيا عام 2010.

 

وأردف السيسي أنه يتوقع أن تساهم القمة في الفهم المتزايد للقضايا الكبرى التي تتعلق بالدول النامية وكذلك في التحديات السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تواجهها.

 

وعبر السيسي كذلك عن تقديره العظيم للرئيس الصيني شي جين بينج لدعوته للقمة مما "يعكس الروابط الخاصة بين الدولتين وشراكتهما الإستراتيجية".

 

وووفقا للرئيس، فإن مشاركته في قمة البريكس تمثل فرصة للطرفين لمواصلة المشورة والتعاون في العديد من القضايا ذات الاهتمام.

 

ومضى يقول: “الزيارة ستقدم فرصة طيبة لمتابعة المشروعات المشتركة بين الدولتين في العديد من المجالات، والأخذ في الاعتبار مساهمة الشركات الصينية في العديد من مشروعات البنية التحتية الحالية في مصر، مثل العاصمة الإدارية الجديدة، والكهرباء، وتنمية الطاقة والمواصلات".

 

ولفت إلى أن " منتدى الأعمال"  الذي يمثل أحد معالم قمة البريكس فرصة طيبة لتقديم الخبرة المصرية للمنتدى الاقتصادي والخطوات الجريئة التي اتخذتها مؤخرا الحكومة المصرية.

 

ورأى الرئيس أن ذلك يعكس الإجراءات التي اتخذتها الحكومة لتشجيع الاستثمار.

 

وشدد السيسي على أن التعاون بين الأقطار النامية يسمح لها بالتعلم من بعضها البعض وتنفيذ أفضل الخطط للتنمية البشرية والإنتاج والتطوير والتقدم الاقتصادي.

 

وفيما يتعلق بدور الأقطار النامية في الحكم العالمي الاقتصادي، قال السيسي إن تلك البلدان ينبغي أن تعلب دورا أكبر في هذا السياق، بما يتماشى مع وزنها المتنامي في الاقتصاد العالمي.

 

متحدثا عن مبادرة الحزام والطريق، التي وضعتها الصين في 2013 بهدف إحياء "طريق الحرير" التجاري، قال الرئيس المصري إن وضع مصر الجغرافي المتميز يسمح لها بأن تكون نقطة عبور رئيسية بين الشرق والغرب، ومن الجنوب إلى الشمال عبر محور قناة السويس الذي يتأهب ليصبح منطقة اقتصادية وصناعية بارزة تربط العالم.

 

وقبيل حديثه مع وسائل الإعلام الصينية، دعا السيسي إلى اجتماع مع رئيس الوزراء شريف إسماعيل والوزراء لمراجعة مدى التقدم في التعاون الاقتصادي المستمر مع بكين.

 

وقال علاء يوسف المتحدث باسم الرئاسة: “سلسلة المشروعات المشتركة التي راجعها الرئيس عكست التعاون واسع النطاق والمتعدد بين مصر والصين".

 

رابط النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان