رئيس التحرير: عادل صبري 07:49 مساءً | الاثنين 19 نوفمبر 2018 م | 10 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

الفرنسية: تحديد مدة الرئاسة.. معركة دموية تهدد توجو

الفرنسية: تحديد مدة الرئاسة.. معركة دموية تهدد توجو

صحافة أجنبية

رئيس توجو يرفض تغيير الدستور

وسط مظاهرات يومية للمطالبة بتعديل الدستور

الفرنسية: تحديد مدة الرئاسة.. معركة دموية تهدد توجو

جبريل محمد 25 أغسطس 2017 21:17

وصفت وكالة اﻷنباء الفرنسية لومي عاصمة توجو اليوم الجمعة بأنها "ثكنة عسكرية"، مع انتشار مكثف للشرطة بعد دعوات المعارضة لمسيرة احتجاجية عقب وفاة اثنين من المتظاهرين المطالبين بتعديلات دستورية تسمح بمساحة أكبر للديمقراطية.

 

المسيرة الاحتجاجية التي أطلق عليها "الميت توجو" تأتي إثر ارتفاع التوترات السياسية مع رفض الحكومة للدعوات المطالبة بتغيير الدستور للحد من سلطة الرئيس " فور جناسينغبي".

 

وقتل شخصان أحدهما بالرصاص في احتجاجات نهاية الأسبوع ضد الحكم شمال لومي، وقالت وزارة العدل إن ستة وستين شخصا اعتقلوا عقب  التظاهرات.

 

ونقلت الوكالة عن "جان بيير فابر" رئيس حزب "التغيير الوطني المعارض": الحشد الجماهيري سيمكننا من إنهاء النظام".

 

وكانت الأسواق في لومي مفتوحة رسميا، لكن معظم التجار ظلوا في بيوتهم رغم دعوات الحكومة للناس لمقاومة "الخوف" من المعارضة.

 

وطالبت المعارضة فى توغو بالسماح بمسيرات احتجاجية فى 30 و 31 أغسطس للمطالبة بمجموعة من الإصلاحات الدستورية المؤيدة للديمقراطية.

 

وأعلن حزب حكومي الخميس إنه سيقوم بمظاهرات مضادة في 29 و 30 و 31 أغسطس.

 

وقال "اريك دوبوي" المتحدث باسم "تجمع 2015" وهو ائتلاف من خمسة أحزاب معارضة:" نحن سعداء جدا لأن نداءنا اليوم وجد استجابة في العاصمة لومي وبعض المدن الأخرى..  الشعب التوجولي لديه ما يكفي وفهم رسالتنا".

 

انتخب جناسينغبي، الذي خلف والده جناسينغبي إياديما الذي حكم توغو بقبضة حديدية لمدة 38 عاما، بدعم من الجيش في عام 2005 قبل أن يعاد انتخابه عامي 2010 و 2015 في انتخابات متنازع عليها.

 

وقال وزير في الحكومة "جيلبرت بوارا":" حركة المرور تتدفق بحرية وهناك تباطؤ في النشاط التجاري اليوم مرتبطا بحملة الإرهاب والترهيب والتهديدات من منظمي  "الميت توغو "، مشيرا إلى أن بعض التجار بقي بعيدا خوفا من الهجمات.

 

وقال "موريس اويلى" سائق سيارة أجرة:" لقد حان الوقت للاصلاح السياسى.. وهذه المرة نحن مصممون على مواصلة الضغط على السلطات حتى تقوم باﻹصلاح، وانني مستعد للمشاركة في مسيرة كل يوم حتى نضمن الإصلاح".

 

وترغب المعارضة أن يتم تحديث دستور البلاد، الذى تم تغييره عام 2002 لإعادة تطبيق حدود الرئاسة لمدة 10 سنوات كحد أقصى، وتغيير نظام الانتخابات بحيث تكون جولتين من التصويت بدلا من واحد فقط.

 

الرابط اﻷصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان