رئيس التحرير: عادل صبري 01:09 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

صحيفة إسرائيلية تفتح النار على السعودية بعد اعتقال طفل يرقص "ماكارينا"

صحيفة إسرائيلية تفتح النار على السعودية بعد اعتقال طفل يرقص ماكارينا

صحافة أجنبية

طفل سعودي يرقص "ماكارينا" في جدة وتعتقله السلطات

صحيفة إسرائيلية تفتح النار على السعودية بعد اعتقال طفل يرقص "ماكارينا"

معتز بالله محمد 24 أغسطس 2017 16:58

"مجددا، أصبحت السعودية هذا الأسبوع مثار سخرية في العالم بسبب قوانينها الغريبة، وهذه المرة بسبب القبض على صبي لطيف، استغل إشارة المرور الحمراء للوقوف أمام السيارات في مفترق طرق والرقص على أغنية ماكارينا التي اشتهرت في التسعينيات. صحيح تم إطلاق سراح الصبي، لكن الأضرار التي لحقت بالصورة غير المتألقة في الأساس للسعودية فيما يتعلق بحقوق الإنسان قد وقعت بالفعل".

 

كانت هذه مقدمة تقرير لصحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية نشرته الخميس 24 أغسطس 2017 حول ما وصفته بالتضييق على الحريات العامة والقوانين الغريبة في السعودية.

 

 

في التقرير الذي رصد حالات مختلفة، بدأت الصحيفة بالطفل ابن الـ 14 ربيعا، الذي أوقفته السلطات في شارع الأمير محمد بن عبد العزيز بمدينة جدة بعد رقصه على موسيقى أغنية "ماكارينا"، أمام سيارات متوقفة بإشارة مرورية، بتهمة " تعطيل للحركة المرورية والإخلال بالآداب العامة".


 

إلى مقتطفات من التقرير..

يعتمد القانون السعودي على الشريعة الإسلامية، ويعد أحد أكثر القوانين محافظة وصرامة في العالم. وتصنف المملكة السعودية في المركز الثالث عالميا في الإعدام، بعد الصين وإيران. وإليكم عدة أشياء يمكن أن تزج بكم في السجن داخل السعودية بخلاف رقص الماكارينا.



 

الاختلاط بالجنس الآخر

ينص القانون السعودي على حظر الاختلاط مع الجنس الآخر باستثناء الأقارب من الدرجة الأولى. وقبل ثماني سنوات مثلا حُكم على سيدة عجوز عمرها (75) عاما، بـ 40 جلدة و4 شهور سجن، لتواجد شابين ليسوا من أقاربها داخل منزلها. وقال الشابان إنهما كانا يجلبان لها الخبز.

 

في حادثة قاسية بشكل غير عادي قبل 10 سنوات، أُطلق عليها "فتاة القطيف"، تم اختطاف فتاة تبلغ من العمر  19 عاما خلال تواجدها داخل سيارة صديق لها، حيث جرى اغتصابهما بشكل جماعي على يد 7 رجال.

 

عاقبت السلطات المحلية وقتها المغتصبين، لكنها أيضا وبشكل غريب عاقبت الضحايا، بالسجن عام لكل منهما و90 جلدة. والسبب أنهما كانا قبل اختطافهما في خلوة غير شرعية وعلاقة سرية.

 

حظيت القضية آنذاك بتغطية دولية واسعة، وفي نهاية الأمر أصدر الملك عبد الله عفوا عن الشاب والفتاة، لكنه أوضح أن العفو لا يعكس عدم ثقته في منظومة القضاء.

 

 

الحديث العلني عن الجنس

عام 2009 ظهر عامل بشركة طيران سعودية في برنامج تلفزيوني لبناني وتحدث عن حياته الجنسية ومغامراته النسائية. ألقت السلطات السعودية القبض عليه وحكمت عليه بالسجن 5 سنوات و1000 جلدة.

 

كذلك استخدام البورنو، وتحديدا الاحتفاظ بصور نساء عاريات، يمكن أن يقود الشباب للسجن. في الماضي تحدثت التقارير أيضا عن معلم حكم عليه بالسجن 3 سنوات و300 جلدة، لأنه قال أمام تلاميذه أن الإسلام لا يحظر الاستمناء باليد.

 

قيادة النساء

السعودية هي الدولة الوحيدة في العالم التي تمنع النساء من قيادة السيارات. ليس هناك قانون يمنعهن صراحة من القيام بذلك، لكن لا يتم إصدار رخص القيادة لهن، والقيادة بدون رخصة تعد جنحة كما هو معروف.

 

في السنوات الماضية وثقت عدة نساء متمردات أنفسهن خلال قيادتهن السيارات في الشوارع، في ظل صيحات وتشجيع من السائقين الرجال. لكن التغير المأمول لم يأت بعد.

 

 

الشيكولاتة من السوق الحرة

في سبتمبر 1999 اعتُقل مواطن فلبيني بمطار الرياض وبحوزته ألواح شيكولاتة تحوي مادة كحولية، كان قد اشتراها من السوق الحرة بالبحرين خلال توقفه ترانزيت، وقال إنه لا يعرف باحتواء الشيكولاتة على كحول. وقد حكم عليه بالسجن 4 أشهر، بالإضافة لـ 75 جلدة.

 

استخدام الخمور، التي يحرمها الإسلام، يتعارض مع القوانين السعودية، وقبل عامين حُكم على مواطن بريطاني بـ 74 إلى 350 جلدة للعثور بحوزته على خمر صناعة منزلية. وتم إطلاق سراحه بعد حملة إلكترونية لدعمه.


 

المثليون

على مدى سنوات جرى الحديث عن حالات كثيرة لشباب ألقي السلطات القبض عليهم وجرى محاكمتهم بإقامة علاقات جنسية مثلية، ومواعدة أبناء جنسهم أو المشاركة في حفلات زواج من ذات النوع، حيث يسمح القانون السعودي بإعدام المثليين.

في العام الماضي أفادت تقارير بمحاكمة طبيب من جدة علق على بيته شعار المثليين. وقال محاولا تبرئة نفسه إن لم يكن يعرف أن هذا الشعار يخص الطائفة المثلية.


 

رقص الداب

حركة الرقص المحسوبة على الهيب هوب محظورة في السعودية- تقول السلطات إنها تذكر بثقافة المخدرات. وفي هذه الرقصة ينكس الشخص رأسه ويرفع الذراع والمرفق- في حركة تشبه تغطية الأنف خلال العطس. هذا الشهر اعتُقل المطرب السعودي عبد الله الشيحاني لتأديته تلك الرقصة خلال حفل.


 

السحر

في السنوات الأخيرة تحدثت تقارير عن القبض على عدة أشخاص لممارستهم السحر، وأعدم ثلاثة أشخاص لنفس السبب. في حالة واحدة على الأقل نُفذ الإعدام بشكل وحشي للغاية بقطع الرأس، مع ذلك، لم تكشف السلطات السعودية عما فعله بالضبط "المجرمون"، واعتبرته سحرا.


 

عيد الحب

قبل نحو 10 سنوات، مُنعت المتاجر في السعودية من بيع الورود الحمراء وهدايا على شكل قلوب في عيد الحب. أوضحت السلطات أن العيد ليس عيدا إسلاميا وأن ذلك من شأنه أن يؤدي لانحراف السعوديين عن الإسلام.

 

الخبر من المصدر..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان