رئيس التحرير: عادل صبري 03:13 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

الفرنسية: انتخابات انجولا تنهي حكم سانتوس وترسخ قبضة حزبه

الفرنسية: انتخابات انجولا تنهي حكم سانتوس وترسخ قبضة حزبه

صحافة أجنبية

الانتخابات ترسخ قبضة الحزب الحاكم

الفرنسية: انتخابات انجولا تنهي حكم سانتوس وترسخ قبضة حزبه

جبريل محمد 22 أغسطس 2017 21:50

بعدما يقرب من 40 عاما تحت حكم الرئيس "خوسيه ادواردو دوس سانتوس" ملايين الانجوليين غاضبون محبطون وكثير منهم عازمين على استخدام انتخابات غدا الأربعاء للتعبير عن جوعهم  للحرية، بحسب وكالة اﻷنباء الفرنسية.

 

وقالت الوكالة، خلال الحملة الانتخابية شارك أعداد كبيرة من المعارضين في المسيرات التي نظمها اتحاد "يونيتا"  المعارض، ومن بينهم شباب حرموا من التعليم، وخريجين لا يستطيعون العثور على عمل، وكبار السن لا يجدون قوت يومهم.

 

وتشكل الانتخابات نهاية حكم استمر 38 عاما للرئيس "جوزي ادواردو دوس سانتوس" لكنها ستمدد حكم حزبه في بلد يواجه أزمة اقتصادية.

 

ويرجح أن يفوز مرشح حزب الحركة الشعبية لتحرير أنجولا الحاكم منذ استقلال هذه المستعمرة البرتغالية عام 1975 في هذه الانتخابات، خاصة أن المرشح هو  وزير الدفاع السابق "جواو لورنشو".

 

وقال "جان دومينغو" من تجمع "يونيتا:" إننا بحاجة إلى تغيير، ويجب أن نضع في السلطة طرفا يهتم بمصير الانغوليين وليس جيوبهم".

 

وكان دومينغو ،البالغ من العمر 49 عاما، يعمل فى شركة الاتصالات منذ ستة أعوام قبل فصله، وتعهد بالتصويت لصالح يونيتا، وقال "الحياة صعبة للغاية.. لقد أصبح كل شيء مكلف للغاية.. الشباب لم يعد قادرا على تحمل مصاريف الدراسة، ولم يعد هناك أي طريقة بالنسبة لهم للعثور على عمل، أو  لكبار السن".

 

وشهدت انجولا ازدهارا كبيرا بعد انتهاء الحرب الأهلية عام 2002، وفاقت نيجيريا لتصبح أكبر دولة منتجة للنفط فى أفريقيا، حيث بلغ نمو الناتج المحلى 20 % وارتفعت ناطحات السحاب فى لواندا، إلا أن انهيار أسعار النفط أثار أزمة اقتصادية منذ عام 2014.

 

وبلغ معدل التضخم 40 % نهاية العام الماضى، كما أن الفساد والجشع المنتشر في أنجولا تحت حكم سانتوس شكل مشكلة كبيرة، خاصة مع تعيين ابنته كرئيس لشركة نفط الدولة، وابنه كرئيس لصندوق الثروة السيادية فى البلاد.

 

وحذر جندي سابق عاطل عن العمل يدعى "دومينغوس مالونغوس" (42 عاما) من أن الاحتيال ربما يكون وراء الانتصار المتوقع للجبهة الشعبية لتحرير انجولا، وقد يحدث هذا خلافا كبيرا.

 

الرابط اﻷصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان