رئيس التحرير: عادل صبري 04:05 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

إندبندنت: "شارلوتزفيل اﻷمريكية" ساحة حرب بسبب العنصرية

إندبندنت: "شارلوتزفيل اﻷمريكية" ساحة حرب بسبب العنصرية

جبريل محمد 12 أغسطس 2017 21:47

اندلعت أعمال عنف اليوم السبت بين المشاركين في مسيرة نظمتها جماعة من العنصريين البيض، ومسيرات أخرى مناهضة للعنصرية في مدينة شارلوتزفيل بولاية فيرجينيا اﻷمريكية، مما دفع السلطات ﻹعلان حالة الطوارئ في المدينة التي تحولت لساحة حرب بسبب العنصرية، بحسب صحيفة "اندبندنت" البريطانية.

 

وقالت الصحيفة، إن الشرطة أعلنت عدم قانونية المظاهرات وبدأت في تفريقهم بالقوة، واستدعت  شرطة مكافحة الشغب، والحرس الوطني، واضطرت ﻹعلان الطوارئ.

 

وأضافت، أن متظاهري اليمين المتطرف اشتبكوا مع المتظاهرين المناهضين خلال مسيرة نظمها الناشط جيسون كسلر، احتجاجا على إزالة تمثال الجنرال "روبرت لي" أحد أبطال الحرب اﻷهلية اﻷمريكية من إحدى الحدائق العامة، مرددين هتافات عنصرية تمجد البيض وتهاجم السود.

 

واستخدم المتظاهرون في الاشتباكات "رش الفلفل"، والزجاجات والعصي وتحولت المدينة لساحات معارك وكر وفر بين الفريقين.

وأعرب رئيس بلدية شارلوتسفيل "مايكل سيغنر" عن حزنه وخيبة أمله من وقوع اشتباكات عنصرية في مدينته، محملا الرئيس دونالد ترامب مسؤولية انتشار الكراهية خاصة مع الشعارات التي روجها خلال حملته الانتخابية.

 

وقال: "أنا ألقي باللوم في كثير مما نراه اليوم في أمريكا على عتبة البيت الأبيض".

 

وكتب ترامب تويته على حسابه الشخصي على موقع تويتر جاء فيها:" يجب أن نكون جميعا موحدين وندين كل هذه الكراهية، لا مكان لهذا النوع من العنف في أمريكا دعونا نجتمع كرجل واحد".

 

وفى وقت سابق من اليوم، انتشرت الشرطة فى الشوارع مسلحة ببنادق هجومية، وردد بعض المتظاهرين شعارات تمجد في النازية.

وفي مساء الخميس الماضي، اشتبك النازيين الجدد مع بعض المتظاهرين الرافضين للعنصرية.

 

وقال حاكم الولاية "تيري ماكوليف" الجمعة "إن العديد من القادمين إلى شارلوتسفيل سيقومون بالعنف ﻷجل التعبير عن وجهات نظر كثيرين من العنصريين، وحث الناس على البعد عن المشاكل ورفض الأفكار  العنصرية.

 

وتعد اشتباكات اليوم الأحدث فى سلسلة المواجهات التي تقع فى شارلوتسفيل بسبب تمثال الجنرال "لى"، حيث تعتبر "الكونفدرالية" قضية شديدة الحساسية في الولايات المتحدة لأن الدول الكونفدرالية تدعم العبودية.

 

الرابط اﻷصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان