رئيس التحرير: عادل صبري 04:53 مساءً | الاثنين 16 يوليو 2018 م | 03 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

هآرتس: صدام ترامب مع كوريا.. جيد لبوتين سيء لنتنياهو

هآرتس: صدام ترامب مع كوريا.. جيد لبوتين سيء لنتنياهو

صحافة أجنبية

رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

هآرتس: صدام ترامب مع كوريا.. جيد لبوتين سيء لنتنياهو

بسيوني الوكيل 10 أغسطس 2017 22:51

رأت صحيفة "هآرتس" الإسرائيلية أن الصدام الأمريكي المحتمل مع كوريا الشمالية يصب في صالح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، ويضر برئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو.

 

جاء هذا في تحليل للكاتب تشيمي شاليف بصحيفة "هآرتس" الإسرائيلية اليوم بعنوان:"صدام ترامب مع كوريا الشمالية: جيد لبوتين.. سيء لنتنياهو".

 

وقالت الصحيفة:" بطريقة أو بأخرى ليس هناك شك في أن أزمة كوريا الشمالية يمكن أن يكون لها عواقب وخيمة على مستقبل اتفاقية إيران النووية، ولا يوجد سيناريو يبشر بالخير في ظل النهج الأكثر عدوانية الذي يفضله نتنياهو".

 

وأضافت:"لو كان ترامب ينوي إعادة تجميع المجتمع الدولي للضغط على كوريا الشمالية، فإنه لا يستطيع أن يغضبه بالتخلي من جانب واحد عن الاتفاق النووي مع إيران".

 

وكانت قوى غربية تضم الولايات المتحدة من جانب أبرمت اتفاقا مع إيران في فيينا عام 2015 حول البرنامج النووي الإيراني بهدف ضمان طبيعته السلمية البحتة، مقابل رفع العقوبات الدولية المفروضة على طهران بصورة تدريجية.

 

ورأت الصحيفة أن التعامل عسكريا مع الرئيس الكوري كيم أون ربما يرسل رسالة ردع لإيران ولكنه أيضا سيحول اتجاه أمريكا بعيدا عن إيران، معتبرة أنه في حال ردت كوريا الشمالية بقوة وأشعل كيم أون شبه الجزيرة الكورية فإن الولايات المتحدة سوف تنسى إيران تماما.

 

وأكد علي أكبر صالحي، مدير الوكالة الإيرانية للطاقة الذرية، في تصريحات صحفية قبل يومين أن كل الخيارات مطروحة على الطاولة في حال قررت الولايات المتحدة خرق الاتفاق النووي، ولكنه استبعد قيام الإدارة الأمريكية بذلك، واعتبر أنها هي من سيخسر.

 

 وتعرب إسرائيل التي تمتلك مفاعلات نووية عن مخاوفها من امتلاك إيران للسلاح النووي الذي تعتبره تهديدا لوجودها في الشرق الأوسط.

 

موسكو أكبر المستفيدين

 

في المقابل اعتبرت الصحيفة الإسرائيلية أن أكبر المستفيدين من الأزمة الكورية "ربما تكون موسكو".

وقالت الصحيفة إن :" بوتين سعيد بأن يجلس ويشاهد الولايات المتحدة متورطة في صراع لا تستطيع أن تتحمل تكلفته وليرى تمددها نحو بكين يصطدم بعقبة خطيرة، وليشاهد الخوف والاشمئزاز الذي يثيره ترامب حول العالم".

 

كما رأت أن دور روسيا في إثارة الشكوك حول دوافع ترامب محوري في هذه المرحلة، مؤكدة أن هذه الشكوك سوف تنمو في حال تورط ترامب في صراع في الشرق الأقصى.

 

وقالت الصحيفة إن المنتقدين لنهج ترامب لا يستطيعون أن يقرروا إذا ما كان سلوكه نتيجة لغطرسته بالمختلط بجهله، أم أنه قد يكون محاولة لتحويل الانتباه بعيدا عن التحقيقات الجارية حول تواطؤه المزعوم مع روسيا في الانتخابات الرئاسية.

 

وردت كوريا الشمالية اليوم الخميس على تهديدات الرئيس الأمريكي دونالد ترامب لها بأنها ستواجه "نارا وغضبا" بقول إن كلامه مجرد "شحنة من الهراء" وأوردت تفاصيل خطط لإسقاط صواريخ قرب جزيرة غوام الأمريكية في المحيط الهادئ.

 

وتأججت التوترات بسبب تقدم كوريا الشمالية السريع على ما يبدو في تطوير أسلحة نووية وصواريخ قادرة على الوصول للبر الأمريكي الرئيسي واندلعت حرب كلمات بين الجانبين هذا الأسبوع على نحو أثار قلق القوى الإقليمية والمستثمرين الدوليين.

 

ودفعت تصريحات ترامب المفاجئة كوريا الشمالية لأن تقول اليوم إنها في المراحل الأخيرة من خطط لإطلاق أربعة صواريخ متوسطة المدى فوق اليابان بحيث تسقط على بعد يتراوح بين 30 و40 كيلومترا عن غوام.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان