رئيس التحرير: عادل صبري 06:02 مساءً | الثلاثاء 13 نوفمبر 2018 م | 04 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

تايم: غداة الانتخابات الرئاسية.. كينيا تنزلق إلى العنف

تايم: غداة الانتخابات الرئاسية.. كينيا تنزلق إلى العنف

صحافة أجنبية

كينيا تنزلق للعنف

تايم: غداة الانتخابات الرئاسية.. كينيا تنزلق إلى العنف

جبريل محمد 10 أغسطس 2017 13:16

قالت مجلة "تايم" الأمريكية إنّ كينيا تنزلق لموجة جديدة من العنف بعد مقتل 3 أشخاص على الأقل برصاص الشرطة الأربعاء خلال تفريقها مظاهرات احتجاجية على تزوير الانتخابات الرئاسية، في إعادة لما حدث في انتخابات 2007.

 

وأضافت :أن رايلا اودينغا مرشح المعارضة أعلن تزوير الانتخابات بعد اكتشافه تلاعبا في قاعدة بيانات لجنة الانتخابات لصالح الرئيس "اوهورو كينياتا"، إلا أن لجنة الانتخابات دافعت عن نظام التصويت قائلة: لم يحدث أي تدخل في الانتخابات التي جرت الثلاثاء.. ونسعى حاليًا لحصر الأصوات لإعلان النتائج"

 

وحمل "أودينجا"حزب "اليوبيل كينياتا" مسئولية التزوير، قائلا:" الاحتيال الذي ينفذه اليوبيل على الكينيين يفوق أي تصور من السرقة والتي وصلت لأصوات الناخبين".

 

وبعد وقت قصير من إعلان اودينجا بأن الانتخابات مزورة، أحرق المتظاهرون الغاضبون فى منطقة "ماثارى" الفقيرة ومعاقل المعارضة غرب الإطارات، وأقاموا حواجز الطرق واشتبكوا مع الشرطة.

 

وقال قائد الشرطة في نيروبي "جافث كوم" :إن" شخصين قتلا بالرصاص خلال الاحتجاجات، أحدهما أصيب برصاصة في الرأس".


وبحسب الصحيفة، رغم أن أجزاء كثيرة من كينيا هادئة، إلا أنَّ أحداث العنف أعادت للأذهان ذكريات الاضطرابات التي أعقبت التصويت الرئاسية عام 2007 والتي قتل فيها أكثر من 1000 شخص، وخسر فيها أيضا أودينجا.

 

وقال اودينجا الأربعاء، إن القراصنة استخدموا هوية "كريستوفر مساندو" المسؤول الانتخابى عن إدارة انظمة تكنولوجيا المعلومات للتلاعب في الأصوات لصالح كينياتا، وفي 31 يوليو الماضي، أعلن المسؤولون أن مساندو تعرض للتعذيب والقتل.

 

وقال "رافائيل توجو" مسؤول كبير فى حزب "كينياتا" إن ادعاءات المعارضة لا أساس لها من الصحة، وقالت لجنة الانتخابات الكينية إنها ستجرى تحقيقات.

 

ووسط عدم اليقين، اندلعت أعمال عنف من أنصار أودينجا.

 

وقال المتظاهر سيباستيان اومولو: لا نقبل النتائج ولهذا السبب نحن فى الشوارع ولكن الشرطة بدأت في إطلاق النار".

 

وحذر وزير الداخلية الكينى، فريد ماتيانجى، من استخدام وسائل الإعلام الاجتماعية لإشعال الأمور. 

 

شاهد الفيديو

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان