رئيس التحرير: عادل صبري 04:46 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بلومبرج: هل تنهي مصر احتكار الدولة للغاز الطبيعي؟

بلومبرج: هل تنهي مصر احتكار الدولة للغاز الطبيعي؟

وائل عبد الحميد 08 أغسطس 2017 23:01

 "تحركات مصرية لإنهاء احتكار الدولة على سوق الغاز الطبيعي"

 

عنوان تقرير ببلومبرج" target="_blank">شبكة بلومبرج الأمريكية اليوم الثلاثاء.

 

وتفتح مصر الباب لمشاركة القطاع الخاص في الغاز الطبيعي، وتتحرك لإنهاء احتكار الدولة في هذا الصدد، بينما تمضي قدما في إصلاحات تستهدف تشجيع الاستثمار وإنعاش الاقتصاد، بحسب بلومبرج.

 

القانون الجديد الذي وقعه الرئيس عبد الفتاح السيسي يؤسس هيئة تنظيمية للغاز الطبيعي منوطة بترخيص ووضع خطط لفتح سوق الغاز للمنافسة.

 

ويسمح القانون باستيراد  الغاز الطبيعي  عبر شركات خاصة، في خطوة قد تساعد في سد العجز الذي يقوض مشروعات البيزنس.

 

الخطوة، التي كانت طور الإعداد على مدى العامين الماضيين، تمثل أحدث الجهود الحكومية من أجل ضخ استثمارات في اقتصاد يعاني منذ ثورة 2011.

 

وعلى مدى العام الماضي، أجرت السلطات المصرية تغييرات كاسحة، بدعم من صندوق النقد الدولي، وتضمنت تعويم العملة، وتخفيض في الدعوم، مع تفعيل تشريع استهدف توفير العملة الأجنبية.

 

القانون الجديد يروج قدما لأهداف مصر لتحقيق الاكتفاء الذاتي في مجال الطاقة بحلول عام 2019، التي تتحقق بشكل كبير من خلال الإنتاج النهائي المنتظر لحقل ظهر للغاز الطبيعي، وفقا للتقرير.

 

التشريع  سيسمح للقطاع الخاص بالقيام بأعمال مباشرة تتعلق بالشحن والنقل والتخزين والتسويق والتداول للغاز الطبيعي باستخدام أنابيب وشبكة بنية تحتية.

 

الهيئات التنظيمية يتوقع أن تصدر خلال 6 شهور من تفعيل القانون بحسب المجلة الرسمية.

 

رضوى السويفي، مديرة البحوث بمؤسسة فاروس القابضة علقت قائلة: “هذا القانون  يريح الحكومة بشكل فعال من عناء تلبية الإمدادات المتزايدة لاستهلاك الغاز الطبيعي، وتحولها إلى مجرد منظم".

 

وتابعت: “كل ذلك يمثل جزءا من اتجاه نحو أسواق أكثر حرية".

 

وفي يوليو الماضي، ذكرت الحكومة أنها ستتوقف عن دعم دقيق الخبز ورفعت أسعار الكهرباء بنسبة 42 %، بعد أسبوع فحسب من زيادتها لأسعار الوقود.

 

هيثم عبد المنعم، مدير العلاقات الاستثمارية في "الشركة المصرية الكويتية القابضة" التي تملك وتدير جزئرا شركة الإسكندرية للأسمدة "أليكس فيرت" رأى أن خطوة تحرير سوق الغاز من شأنها أن تجلب شفافية ومرونة أكبر.

 

ومضى يقول: “سيمنحنا ذلك خيارات أكبر لموارد الغاز، وربما أسعار أفضل".

 

وفي وقت سابق أشادت بلومبرج" target="_blank">شبكة بلومبرج بزيادة الاحتياطي الأجنبي المصري بمقدار 4.7 مليار دولار وتجاوزه حاجز 36 مليار دولار.

 

وأضافت:  “يشير ذلك إلى تنامي ثقة المستثمرين منذ أن أطلقت مصر برنامج الإصلاح الاقتصادي بدعم من صندوق النقد الدولي العام الماضي".

 

 

وواصلت: “صب المستثمرون أموالهم في السندات والأسهم المصرية منذ أن أزالت السلطات معظم القيود على العملة، وزادت من  سعر الفائدة لوضع نهاية لعجز الدولار، وتأمين قرض الصندوق البالغ قيمته 12 مليار دولار".


ونقلت بلومبرج عن هاني فرحات، الاقتصادي بمؤسسة "سي آي كابيتال" قوله: “الاحتياطي النقدي الآن يغطي تقريبا 8 شهور من الواردات، مما يضيف مصداقية إلى نظام العملة الراهن".

 

واستطرد فرحات: “تشير الإحصائيات إلى أن مصر قادرة على جذب تدفقات نقدية قوية مما يشير إلى أن مشكلات العملة انتهت تقريبا"

 

رابط بلومبرج 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان