رئيس التحرير: عادل صبري 06:16 مساءً | الاثنين 16 يوليو 2018 م | 03 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

إسرائيل تتأهب لتصدير الغاز الطبيعي إلى مصر

إسرائيل تتأهب لتصدير الغاز الطبيعي إلى مصر

صحافة أجنبية

الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي

بعد تصديق السيسي على القانون الجديد..

إسرائيل تتأهب لتصدير الغاز الطبيعي إلى مصر

معتز بالله محمد 08 أغسطس 2017 16:55

حالة من الارتياح تسود إسرائيل بعد تصديق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على قانون تنظيم أنشطة سوق الغاز، واعتبر كتاب ومحللون في تل أبيب أن القانون الجديد يفتح الباب لشركات مصرية خاصة لاستيراد الغاز الإسرائيلي.


 

وفي تقرير له تساءل موقع "ذا ماركر" النسخة الاقتصادية لصحيفة "هآرتس":هل الشركات الخاصة في مصر في طريقها لشراء الغاز من حقلي تمار ولفيتان في إسرائيل؟".


 

وتابع :”وقع الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي قانونا جديدا يسمح للقطاع الخاص في مصر باستيراد الغاز الطبيعي كجزء من عملية رفع القيود التنظيمية عن سوق الغاز في مصر.. بهذا يكون الطريق ممهدا للشركات الخاصة باستيراد الغاز من الخارج بما في ذلك من إسرائيل".


 

ويقضي القانون الجديد بإنشاء الحكومة هيئة عامة، تكون لها شخصية اعتبارية تسمى (جهاز تنظيم أنشطة الغاز) تتبع الوزير المختص، وذلك للإشراف على صناعة الغاز في البلاد.


 

ويتيح القانون للشركات الخاصة، شراء الغاز من مستوردين أو استيراده من الخارج بنفسها بعد الحصول على الموافقات اللازمة وبيعه لموردي الغاز المحلي.


 

وبحسب موقع "جلوبس" العبري :”يسمح القانون، الذي يتم مناقشته في مصر منذ 2012، للشركات الخاصة بإدارة مفاوضات مباشرة مع الشركاء في حقول الغاز الإسرائيلية- الأمر الذي يمكنه التعجيل بدفع صفقات الغاز الطبيعي مع مصر".


 

وأشار الموقع إلى أنّه حتى الآن كانت الشركة المصرية للغاز ( E-gas) هي الوحيدة التي تستورد الغاز وتسوقه لموردين محليين.


 

وتابع الموقع :”قدرت مصادر في السوق أن التصديق على القانون سيسمح بإزالة أحد العوائق الرئيسية التي جعلت من الصعب توقيع اتفاقات لتصدير الغاز لإسرائيل. علاوة على ذلك، يظهر التغيير في القانون المصري الاستعداد المصري لتحسين اقتصاد الغاز المحلي ودفع عناصر جديدة لاستيراد الغاز".


 

“عاميت مور" الخبير الإسرائيلي في مجال الغاز والطاقة علق قائلا :”يدور الحديث عن انطلاقة حقيقية في كل ما يتعلق بتصدير الغاز الإسرائيلي لمصر. ويشكل فتح استيراد الغاز أمام القطاع الخاص تعزيزًا ضروريًا للاقتصاد المصري، الذي يعاني حاليا نقصًا كبيرا في الطاقة، كما يعيد فتح الباب أمام السوق الإسرائيلي لتصدير الغاز لجيراننا، وعلى رأسهم الأردن ومصر".


 

ويمكن استيراد الغاز الطبيعي الإسرائيلي من خلال  arab pipeline، وهي منظومة نقل تمر من العقبة الأردنية، لكن هناك طريق آخر بديل، هو استخدام خط الغاز القديم التابع لشركة غاز الشرق المتوسط ( EMG) التي أسسها رجل الأعمال المصري حسين سالم لتصدير الغاز المصري لإسرائيل، والذي يمتد من مدينة عسقلان إلى العريش المصرية.


 

وبدأت (( EMG) ) تصدير الغاز لإسرائيل عام 2009 لكن تعرض الخط لسلسلة من التفجيرات في سيناء أجبر الشركة على وقف الضخ في عام 2012.


 

بكلمات أخرى قد تستخدم إسرائيل الخط القائم في الاتجاه المعاكس من إسرائيل للأراضي المصرية. وبحسب التقديرات الإسرائيلية يتوقع أن تبدأ عملية تصدير الغاز الإسرائيلي إلى مصر عام 2019.


 

وأوضح موقع "ذا ماركر" العبري أنه يتوقع أن ينشر وزير البترول المصري طارق الملا في سبتمبر القادم تعديلات على قانون النفط الجديد. بعدها يمكن لشركة الغاز الحكومية المصرية (EGAS) إصدار تصاريح خاصة لاستيراد الغاز، وذلك بعد حصول ثلاثة شركات على موافقة مبدئية للاستيراد. وبحسب التقرير هناك 5 شركات خاصة على الأقل معنية باستيراد الغاز من بينها "دولفينوس" لصاحبها الدكتور علاء عرفة وشركة "طاقة عربية".

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان