رئيس التحرير: عادل صبري 06:26 صباحاً | الاثنين 23 يوليو 2018 م | 10 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

الفرنسية: إسرائيل تتضامن مع العرب وتغلق «الجزيرة»

الفرنسية: إسرائيل تتضامن مع العرب وتغلق «الجزيرة»

صحافة أجنبية

إسرائيل تتهم الجزيرة بالتحريض

الفرنسية: إسرائيل تتضامن مع العرب وتغلق «الجزيرة»

جبريل محمد 06 أغسطس 2017 20:53

أعلنت إسرائيل اليوم الأحد اعتزامها إغلاق مكتب قناة "الجزيرة" في أراضيها بعدما اتهمها رئيس الوزراء الإسرائيلي "بنيامين نتانياهو" بـ"التحريض" على العنف، بحسب وكالة اﻷنباء الفرنسية.

 

وكان نتنياهو قال في 27 يوليو إنه يريد طرد قناة "الجزيرة" بعد التوترات التي وقعت في المسجد اﻷقصى، وقال وزير الاتصالات "ايوب كارا" إن "الجزيرة أصبحت الأداة الرئيسية لداعش وحركة حماس وحزب الله وإيران".

 

واتهمت إسرائيل قناة الجزيرة بـ"التحريض على العنف الذي أدى لخسائر بين أبنائنا"، في إشارة إلى مقتل اثنين من رجال الشرطة في هجوم وقع في 14 يوليو قرب المسجد الأقصى.

 

وهنأ  نتانياهو إلى كارا الذي اتخذ خطوات ملموسة لإنهاء تحريض الجزيرة في إسرائيل.

 

ونقلت الفرنسية عن مسؤول في "الجزيرة" قوله:" القناة تستنكر هذا العمل من دولة تسمي نفسها بدولة "الديمقراطية الوحيدة" في الشرق الأوسط.

 

وأضاف المسؤول - الذي رفض الكشف عن اسمه- القناة سوف تلجأ للإجراءات القانونية والقضائية المناسبة للرد على خطوة اﻹسرائيلية.

 

وأوضحت وزارة الاتصالات الإسرائيلية أن "كل الدول تقريبا في المنطقة ومنها السعودية ومصر والأردن اتفقت على أن الجزيرة تحرض على الإرهاب والتطرف.. ومن السخرية أن تواصل بثها من إسرائيل".

 

وكانت السعودية والبحرين والإمارات ومصر قطعت علاقاتها مع قطر في 5 يونيو الماضي، متهمة إياها بدعم اﻹرهاب، وقدمت قائمة من 13 مطلب لعودة العلاقات من بينها اغلاق "الجزيرة".

 

وقال مسؤول في "الجزيرة" إنه "فوجئ" بمبررات إسرائيل، ودافع عن تغطية القناة للصراع الإسرائيلي الفلسطيني ووصفها بأنها "مهنية وموضوعية".

 

وقالت الوزارة إنها ستطالب بسحب وثائق تفويض الصحافيين العاملين في القناة، وخفض الاتصالات مع الأقمار الصناعية، و سيغلق مكاتب الجزيرة.

 

وألمح نتانياهو إلى أن "الجزيرة" تواصل التحريض على العنف بشأن أزمة اﻷقصى،واندلعت احتجاجات بعدما قامت إسرائيل الشهر الماضي بأحداث إجراءات أمنية جديدة بما فيها أجهزة الكشف عن المعادن عقب مقتل رجال شرطة إسرائيليين.

 

وقال نتانياهو في 27 يوليو الماضي لقد ناشدت وكالات تطبيق القانون عدة مرات إغلاق مكتب الجزيرة في القدس.. وإذا لم يكن ذلك ممكنا بسبب القانوني، سأحاول اعتماد تشريع لطرد الجزيرة من اسرائيل".

 

واتهمت إسرائيل بانتظام الجزيرة بالتحيز في تغطيتها للصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وكثيرا ما انتقد الجزيرة واتهمها بالسعي لتقويض حكومته.

 

وعقب تركيب إسرائيل أجهزة الكشف عن المعادن رفض الفلسطينيين دخول المسجد لمدة اسبوعين تقريبا، ووقعت اشتباكات أسفرت عن مقتل ستة فلسطينيين.

 

وانتهت الأزمة عندما قامت إسرائيل بإزالة التدابير الأمنية التي أحدثتها، بما في ذلك أجهزة الكشف عن المعادن، وبموجب اتفاق منذ عقود يسمح للمسلمين فقط بالصلاة داخل المسجد الأقصى.

 

الرابط اﻷصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان