رئيس التحرير: عادل صبري 06:23 مساءً | الاثنين 16 يوليو 2018 م | 03 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بعد جنون البقر.. مصر تضع شروطا لعجول أيرلندا

بعد جنون البقر.. مصر تضع شروطا لعجول أيرلندا

صحافة أجنبية

ماشية أيرلندية

موقع "أجريلاند":

بعد جنون البقر.. مصر تضع شروطا لعجول أيرلندا

بسيوني الوكيل 06 أغسطس 2017 15:02

قال موقع "أجريلاند" الأيرلندي اليوم الأحد إن مصدرين أيرلنديين متحمسون لإمداد السوق المصري الذي أعيد فتحه حديثا بالعجول الحية.

 

وكانت مصر فرضت حظرا على استيراد اللحوم الأوروبية وخاصة الأيرلندية منذ 20 عاما بسبب انتشار مرض جنون البقر.

 

وبحسب الموقع فإن المصدرين الأيرلنديين سيدركون احتياجات الدولة من الماشية في الأيام المقبلة، مؤكدا أن عدد من كبار الشاحنين متحمسون لتصدير العجول الأيرلندية لمصر.

 

ووفقا لشروط التعاقد فإنه من المطلوب أن تقضي الماشية الأيرلندية 21 يوما في الحجر الصحي قبل تصديرها لمصر.

 

علاوة على ذلك فإنه يشترط أن تكون صادرات الماشية لمصر خالية من فيروس اللسان الأزرق، حيث يتعين الاحتفاظ بجميع الحيوانات في دولة خالية من المرض منذ الولادة.

 

وقال الموقع إن هذا الشرط يمكن أن يعطي مزية للمواشي الأيرلندية مقارنة بالماشية القادمة من دول أخرى مثل فرنسا.

 

وتوقع الموقع أن يحرص الموردون المصريون على شراء العجول من نوع فريزيان ولكن سعر هذه الحيوانات هو الذي سيحدد الكمية المصدرة من أيرلندا في المستقبل القريب

 

ويحتاج السوق المصري 150 ألف رأس بشكل أساسي سنويا كانت تورد في الغالب من أمريكا الجنوبية.

 

ومطلع هذا الأسبوع وافقت وزارة الزراعة والسلطات المصرية على شهادات صحية تسمح بتصدير عجول التسمين الأيرلندية للسوق المصري.

 

وكان من المتوقع ان تغادر أول شحنة عجول أيرلندا قبل 2016 ، وتمت الموافقة على ثلاث ناقلات مواشي منفصلة لنقل هذه الحيوانات.

 

وكان الموردين المصريين على استعداد لدفع 2.6 يورور لكل كيلوجرام ، لكن بسبب غلاء الأسعار عجز الموردون على تأمين النفقات .

 

يُذكر، أن رئيس الرابطة الوطنية للمزارعين الأيرلندية جو هيلي ناقش مع سفيرة مصر لدى أيرلندا "سهى سمير"، أول العام الجاري، فرص تصدير الماشية مباشرةً إلى مصر.

 

وتنظر أيرلندا لمصر على أنها أكبر سوق مستهلك فى الشرق الأوسط وشمال أفريقيا حيث يبلغ التعداد السكانى لديها نحو 95 مليون نسمة، كما أنها ثالث أكبر وجهة لصادرات الأغذية الزراعية الأيرلندية إلى أفريقيا حيث بلغت قيمة صادرات الألبان والمأكولات البحرية لها 45 مليون يورو فى 2015، بحسب تقارير صحفية. 

 

يأتي الحديث عن استيراد اللحوم الأيرلندية في الوقت الذي كشف فيه ياسر الأحول، عضو مجلس الأعمال المصري الرومانى، عن أن اللقاءات الثنائية التى شهدتها جلسات مجلس الأعمال ببوخارست مؤخراً، أسفرت عن عدد من الصفقات، فى مقدمتها استيراد مصر للحوم الحية من رومانيا.

 

وقال الأحول في تصريحات صحفية أنه سيتم استيراد نحو 1000 رأس ماشية شهريًا بهدف إعادة تسمينها وطرحها في الأسواق المصرية للمساهمة في سد فجوة استهلاك اللحوم التي يعاني منها السواق.

 

وأوضح أن الهدف من استيراد اللحوم من السوق الرومانية هو تعدد مصادر استيراد اللحوم بالنسبة لمصر بما يساهم فى طرح بدائل متعددة أمام المستهلكين بأسعار تنافسية بدلا من التركيز على مصادر محدودة قد تؤدى إلى رفع الأسعار على المستوردين المصريين.

 

 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان