رئيس التحرير: عادل صبري 12:37 صباحاً | الثلاثاء 17 يوليو 2018 م | 04 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

يديعوت: فشل مصر في هزيمة داعش تضطرنا لبناء جدار تحت الأرض

يديعوت: فشل مصر في هزيمة داعش تضطرنا لبناء جدار تحت الأرض

صحافة أجنبية

إسرائيل تسعى لبناء الجدار لمواجهة الفشل المصري في القضاء على داعش

يديعوت: فشل مصر في هزيمة داعش تضطرنا لبناء جدار تحت الأرض

جبريل محمد 04 أغسطس 2017 19:11

كشفت صحيفة "يديعوت أحرنوت" الإسرائيلية عن بناء جدار ضخم تحت الأرض على حدودها مع مصر وغزة للقضاء على الأنفاق التي تحفرها حماس وتستخدمها الجماعات الإرهابية لمهاجمتها في إجراء لمنع التهديدات التي يشكلها داعش بعد فشل القاهرة حتى الآن في القضاء عليه بسيناء.

 

وقالت الصحيفة، من المتوقع أن ينتهي الجدار في غضون عام ونصف، بتكلفة تصل لـ 3.4 مليار شيكل، حوالي (مليار دولار)، وفي المرحلة الأولى، تمت الموافقة على كيلومتر واحد فقط، ثم سيمتد الحاجز بعد ذلك.

 

ونقلت الصحيفة عن "عمر غادي ياركوني" الذي يرأس مجلس الإقليمي قوله:" الإجراء الوقائي الجديد ضروري للغاية لتوفير الأمن للسكان الإسرائيليين في المنطقة".

 

وأضاف:" هذا الحاجز أمر أساسي لحماية المجتمعات المجاورة لقطاع غزة من تهديد الأنفاق والاختراقات في أراضينا.. ونؤكد مجددا قلقنا إزاء التهديد المتزايد على الحدود المصرية، وهذه خطوة ضرورية ومطلوبة وتضمن حماية قصوى لسكاننا المتأثرين بالحرب الدائرة فى مصر.. التهديد النفقي تهديد استراتيجي لإسرائيل".

 

وسيكون الجدار مطابقا للذي يجري بناؤه حاليا على طول حدود غزة الذي وافقت عليه الحكومة بعد عملية الجرف الصامد، عقب اكتشاف أساليب جديدة من حماس، شملت حفر الأنفاق للتسلل إلى إسرائيل.

 

الجيش المصري يشن حرب طويلة ضد داعش في سيناء ولكن لم يحقق بعد انتصارا صريحا، يقضي على الإرهابيين من شبه الجزيرة.

 

ورغم الحرب الشرسة التي تشنها مصر على داعش، فإن التنظيم رغم  ضعفه لا يزال قادرا على شن هجمات قاتلة في عمق مصر وجذب المزيد من المقاتلين لصفوفه.

 

في حين أن الجزء الأكبر من هجمات داعش في سيناء، إلا أن التنظيم أبدى شهية لتوسيع أعماله ضد إسرائيل، مدعيا المسؤولية عن عدد من الهجمات الصاروخية التي شنت على جنوب إسرائيل.

 

في فبراير الماضي، دمر الجيش المصري 6 أنفاق بين غزة وسيناء، مما أثار القلق في إسرائيل من أن داعش يخطط بالفعل لشن هجمات إرهابية من خلال شبكة تحت الأرض.

 

الرابط الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان