رئيس التحرير: عادل صبري 03:18 صباحاً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

ديبكا: بينهم مسلمون.. مرتزقة روس يقاتلون في سوريا

ديبكا: بينهم مسلمون.. مرتزقة روس يقاتلون في سوريا

صحافة أجنبية

قوات خاصة روسية في سوريا

ديبكا: بينهم مسلمون.. مرتزقة روس يقاتلون في سوريا

معتز بالله محمد 02 أغسطس 2017 16:58

كشفت مصادر إسرائيلية عن وصول دفعة جديدة من المرتزقة الروس للقتال إلى جانب نظام بشار الأسد في سوريا.


 

وقال موقع “ديبكا” العبري المتخصص في الشئون الاستخبارية في تقريره اليوم الأربعاء 2 أغسطس 2017 إن موسكو أرسلت خلال الأيام الماضية 2000 من المرتزقة الروس إلى سوريا عبر قطار جوي.


 

وبحسب الموقع، بوصول هذه الدفعة يصبح عدد المرتزقة الروس في سوريا 5000 مقاتل، تم تشغيلهم جميعًا على يد وكالة " Wagner Group” الأمنية.


 

وأشار الموقع إلى أن جميع المرتزقة سبق وخدموا في وحدات خاصة تابعة للقوات البرية والجوية والبحرية بالجيش الروسي.


 

وزعم "ديبكا"  نقلاً عن مصادره العسكرية، إن من بين تلك القوات مرتزقة مسلمين من جمهورية إنغوشيا وهي كيان فدرالي في روسيا الاتحادية.


 

ارتدي جميع هؤلاء الجنود زي الشرطة العسكرية الروسية. وجرى نشر المقاتلين الإنجوش المسلمين جنوب سوريا على الحدود مع إسرائيل والأردن، في إطار تفاهمات بين الولايات المتحدة وروسيا لإقامة ثلاث مناطق للهدنة، بحسب الموقع الإسرائيلي.


 

وقال الموقع إنه خلال تنفيذ هذه الخطوات العسكرية تجنب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ووزير دفاعه الجنرال سيرجي شويجو التدخل في الحرب السورية بقوات من الجيش النظامي الروسي.


 

ويحظر الدستور الروسي تجنيد جنود مرتزقة للقتال خارج حدود البلاد مقابل مبالغ مالية. وشركة "وانجر" هي النسخة الروسية لشركة "بلاك ووتر" الأمريكية سيئة الصيت والتي أصبح اسمها الآن "أكاديمي".

 

وهذه ليست المرة الأولى التي يشارك فيها مرتزقة "وانجر" في الحروب الروسية خارج الحدود. فبين عامي 2014- 2015 شارك مرتزقة الشركة الأمنية في معارك لاحتلال شبه جزيرة القرم، وفي المعارك التي دارت بين الانفصاليين الروس وقوات الجيش الأوكراني شرق أوكرانيا.

 

كانت المرة الأولى التي وصل فيها مرتزقة "وانجر" إلى سوريا قبل عامين، وتحديدا في أكتوبر 2015، أي بعد شهرين فقط من بدء التدخل العسكري الروسي المباشر بسوريا، في سبتمبر من نفس العام.


 

في مارس 2016 شارك عدد من مرتزقة الشركة في الحرب على تنظيم "الدولة الإسلامية" (داعش)، في مدينة تدمر التابعة لمحافظة حمص وسط سوريا.


 

وأوضح "ديبكا": بشكل رسمي ليست هناك شركة أمن روسية بهذا الاسم "وانجر"، ولا يذكر هذا الاسم في أي مكان. في المقابل فإن هذه الشركة مسجلة وتعمل في الأرجنتين لكن يتلقى المجندون في صفوفها تدريبات عسكرية في روسيا".


 

ولفت الموقع أن التدريبات تجرى في قاعدة لواء القوات الخاصة رقم 10 التابع للاستخبارات العسكرية الروسية "جي آر يو" ( 10th special forces brigade of the GRU military intelligence)، الواقعة في قرية مولينكو الروسية بمنطقة كراسنودار بجنوب روسيا على مقربة من القوقاز، وعلى مسافة نحو 150 كم شمال شرق البحر الأسود.


 

وتبقى هوية رئيس "وانجر" سرية، لكن تقدر مصادر استخبارات غربية أنه ديمتري أوكتين Dmitry Utkin، الذي خدم حتى عام 2013 بدرجة عميد باللواء رقم 2 التابع للقوات الخاصة الروسية سبيتناز Spetnaz، على حد قول "ديبكا".


 

وأشار الموقع إلى أن وضع قوات المرتزقة التي تتنكر في زي الشرطة العسكرية على الحدود الجنوبية لإسرائيل يمثل مشكلة كبيرة. وأن تل أبيب لا يمكنها ضمان ما سيحدث عندما تعمل هذه القوات فجأة على حدودها، أو حال بدأ المرتزقة التعاون مع مليشيات شيعية موالية لإيران في سوريا، أو حتى حزب الله.


 

الخبر من المصدر..


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان