رئيس التحرير: عادل صبري 05:52 مساءً | الاثنين 23 يوليو 2018 م | 10 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

إندبندنت: في طلب رسمي لسحب الثقة من ترامب.. السيسي ضمن 88 سببا

إندبندنت:  في طلب رسمي لسحب الثقة من ترامب.. السيسي ضمن 88 سببا

صحافة أجنبية

دونالد ترامب والسيسي (أرشيفية)

إندبندنت: في طلب رسمي لسحب الثقة من ترامب.. السيسي ضمن 88 سببا

وائل عبد الحميد 24 يوليو 2017 22:08

تقدم الأعضاء الديمقراطيون بمجلس النواب الأمريكي بطلب رسمي لـ "سحب الثقة" عن الرئيس دونالد ترامب، واصفين إياه بأنه غير ملائم لمنصبه.

 

وتتضمن القائمة، بحسب صحيفة الإندبندنت، 88 نقطة جدلية تجعل ترامب غير مناسب لتقلد منصب الرئيس من وجهة نظرهم.

 

 

ورغم أن مشروع القرار قدمه النائب الديمقراطي ستيف كوهين لا يملك أي فرصة لتمريره في ظل الأغلبية الجمهورية بمجلس النواب، لكنه يمثل تذكيرا بالكثير من الفضائح التي ضربت الرئاسة في عهد ترامب، بحسب الإندبندنت.

 

و أوردت الصحيفة البريطانية القائمة الكاملة  للنقاط الجدلية.

 

وقالت المذكرة الرسمية: “في 3 أبريل 2017، عند حديثه عن الرئيس المصري، قال ترامب: “لقد اتفقنا على العديد من الأشياء، أود فقط أن أجعل الجميع يعرف بما لا يدع مجالا للشك، أننا نقف بشكل كبير جدا وراء الرئيس السيسي. لقد أدى مهمة رائعة في وقت شديد الصعوبة".

 

واستدرك طلب سحب الثقة: “يأتي ذلك رغم أن السيسي صعد إلى السلطة عبر انقلاب، وباتت المظاهرات المناهضة للحكومة محظورة، مع قمع حرية الصحافة والحرية الدينية، وحظر بعض جماعات حقوق الإنسان، كما تشير التقديرات إلى وجود 60 ألف سجين سياسي".

 

 

وفيما يلي المزيد من الأسباب التي يرى المشرعون الديمقراطيون أنها كفيلة بعدم بقاء ترامب على عرش البيت الأبيض:

 

- في 20 يناير 2017، أقسم دونالد ترامب أن ينفذ بشكل مخلص مهام منصبه، ويحافظ ويحمي ويدافع عن دستور الولايات المتحدة.

 

لكن الدستور يحظر تلقي حاملي المناصب الفيدرالية تلقي مكافآت من أي نوع دون موافقة الكونجرس.

 

بيد أن الرئيس ترامب رفض الابتعاد أو التخلي عن مصالح البزنس في شتى أنحاء العالم منذ توليه منصبه.

 

-رفض ترامب الكشف عن سجله الضريبي مخالفا ممارسة فعلها رؤساء الولايات المتحدة على مدى 40 عاما.

 

- في 27 يناير 2017، دعا ترامب مجيمس كومي مدير مكتب التحقيقات الفيدرالي آنذاك إلى عشاء في البيت الأبيض، حيث أخبره أنه يريد ولاءه.

 

- وفي 14 فبراير، 2017، قال السيسي لجيمس كومي: “آمل أن تجد طريقة لترك مايكل فلين يذهب، إنه شخص طيب"، في إشارة إلى رغبة الرئيس في إنهاء التحقيق حول التدخل الروسي في الانتخابات الأمريكية.

 

- في 20 مارس، شهد جيمس كومي أن مكتب التحقيقات الفيدرالي كان يحقق في التدخل الروسي في انتخابات الرئاسة الأمريكية 2016، وإذا ما كان هناك أي تواطؤ مع حملة ترامب.

 

- وفي 9 مايو 2017، وفي ظل التحقيق المذكور، أقال ترامب جيمس كومي.

 

- عين  ترامب  صهره جاريد كوشنر مبعوثا  للقادة الأجانب، رغم عدم امتلاكه خبرات دبلوماسية سابقة.

 

- في 29 أبريل 2017، دعا ترابم  الرئيس الفلبيني روديجو دوتيرتي لزيارته في البيت الأبيض بالرغم من اتهامه بالقتل خارج إطار القانون لتجار مخدرات مشتبه بهم.

 

- في 27 يناير 2017، أصدر ترامب أمرا تنفيذيا يقضي بمنع دخول مواطني 7 دول ذات أغلبية إسلامية الولايات المتحدة لمدة 90 يوما على الأقل، ومنع دخول كافة اللاجئين لمدى 4 شهور، مع حظر دائم للاجئي سوريا، ثم عدل  الأمر لتقتصر على 6 دول.

 

- معارضة ترامب لاتفاقية باريس جعل الولايات المتحدة في موقف المناهض لجهود مكافحة التغير المناخي.

 

-ما زال ترامب يمتلك برج ترامب بنيويورك الذي اشترت فيه السعودية طابقا عام 2001 يسكن فيه في  الوقت الحالي أعضاء بعثة المملكة الخليجية في الأمم المتحدة لكن الرئيس لم يسع حتى الآن للحصول على موافقة الكونجرس حول الفوائد التي يتلقاها مقابل ذلك الاستخدام.

 

- في أواخر يناير 2017، دفعت شركة لوبي تعمل لصالح المملكة  السعودية أموالا من أجل الحصول على غرفة في فندق ترامب الدولي لواشنطن، كجزء من جهود لإقناع المشرعين الأمريكيين بإلغاء قانون جاستا الذي يسمح لعائلات ضحايا 11 سبتمبر بمقاضاة المملكة.

 

- ذكرت تقارير أن فندق ترامب الدولي في واشنطن تلقى 270 ألف دولار كمدفوعات مرتبطة بالسعودية مقابل نفقات تتضمن السكن والمطاعم ومواقف الانتظار وغيرها.

 

- في 22 فبراير 2017، عقدت سفارة الكويت لدى الولايات المتحدة حفل اليوم الوطني للدولة الخليجية في فندق ترامب الدولي بواشنطن.

 

- مستأجران على الأقل من برج ترامب كيانات مملوكة لدول أجنبية مثل "البنك الصناعي والتجاري الصيني"، وهيئة السياحة و"هيئة أبو ظبي للثقافة والسياحة " المملوكة للحكومة الإمارتية.

 

رابط النص الأصلي 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان