رئيس التحرير: عادل صبري 11:44 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مواجهات الأقصى تهيمن على عناوين صحف ومحطات غربية

مواجهات الأقصى تهيمن على عناوين صحف ومحطات غربية

صحافة أجنبية

قوات إسرائيلية تحاصر المصلين بالحرم القدسي

مواجهات الأقصى تهيمن على عناوين صحف ومحطات غربية

بسيوني الوكيل 22 يوليو 2017 13:28

سيطرت الأحداث والمواجهات التي شهدها القدسي" target="_blank">الحرم القدسي أمس الجمعة بسبب أجهزة كشف المعادن على بوابات المسجد الأقصى على عناوين الكثير من الصحف ومحطات التليفزيون الغربية.

 

صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية جاءت في مقدمة الصحف التي اهتمت بتلك المواجهات نشرت خبرا بعنوان:" عباس يعلن تجميد الاتصالات مع إسرائيل لحين إزالة أجهزة كشف المعادن من المسجد الأقصى".

    

Abbas to ‘freeze contact’ with Israel until metal detectors at al-Aqsa Mosque are removed

 

أما قناة "فوكس نيوز" الأمريكية فنشرت خبرا عن رد فعل منظمة الأمم المتحدة على الأحداث بعنوان :" الأمين العام للأمم المتحدة يعرب عن قلقه إزاء العنف المتصاعد في البلدة القديمة بالقدس"

 

UN chief concerned about unfolding violence in Jerusalem's Old City

 

أما صحيفة " فايننشال تايمز" البريطانية فتناولت الأحداث وتفاصيل المواجهات التي وقعت أمس في القدس تقرير بعنوان " فلسطينيون يحتجون ضد إجراءات أمنية إضافية حول المسجد الأقصى".

 

 

Palestinians protest additional al-Aqsa mosque security measures

 

" فلسطينيون يشتبكون مع الشرطة للوصول للبقعة المقدسة بالقدس".. تحت هذا العنوان سلطت " صحيفة "يو إس إيه توداي" الأمريكية الضوء هي الأخرى على أحداث القدسي" target="_blank">الحرم القدسي في تقرير مصور يعرض أهم المشاهد التي وقعت خلال يوم جمعة الغضب لأجل الأقصى.

 

Palestinians clash with police over access to Jerusalem holy site

 

صحيفة "جارديان" البريطانية اهتمت أيضا برصد عدد ضحايا المواجهات التي وقعت أمس في القدس المحتلة والضفة الغربية. جاء هذا في تقرير بعنوان "6 قتلى والتوترات الفلسطينية الإسرائيلية في حالة غليان".

 

Six dead as Israeli-Palestinian tensions boil over

صحيفة "ديلي ميل "البريطانية اهتمت هي الأخرى برصد أرقام الشهداء والقتلى، وبينما حددت هوية القتلى الإسرائيليين،  تجاهلت توضيح هوية الشهداء الفلسطينيين.

 

جاء هذا في تقرير بعنوان "فلسطيني يطعن 3 إسرائيليين حتى الموت في مستوطنة بالضفة الغربية بعد يوم من الاشتباكات أسفرت عن مقتل 3 ".

 

Palestinian stabs three Israelis to death in West Bank settlement after day of deadly

clashes which had already seen three killed

 

كما نشرت خبرا عن إرسال إسرائيل مزيد من القوات للضفة الغربية بعد مقتل الإسرائيليين الثلاثة.

 

Israel sends more troops to West Bank after stabbing, unrest

 

هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" اهتمت هي الأخرى بالأحداث التي شهدتها القدس أمس، في تقرير على موقعها الإلكتروني بعنوان :"القدس الشرقية: مقتل فلسطينيين  وتوترات البقعة المقدسة تتصاعد"

 

East Jerusalem: Palestinians killed as holy site tensions

 

أما وكالة "رويترز" للأنباء فرصدت أيضا تطورات الأحداث، حيث نشرت خبرا يرصد توابع مقتل 3 إسرائيليين في هجوم بالضفة بعنوان" القوات الإسرائيلية تقتحم منزل المهاجم الفلسطيني وتعتقل شقيقه".

 

Israeli forces raid home of Palestinian attacker, arrest brother

 

صحيفة "نيويورك تايمز " الأمريكية سلطت الضوء على أحداث القدسي" target="_blank">الحرم القدسي هي الأخرى في تقرير بعنوان "عنف قاتل ينفجر في مواجهة حول مسجد في القدس"

 

Deadly Violence Erupts in Standoff Over Mosque in Jerusalem

 

 

يذكر أن 3 فلسطينيين استشهدو وأصيب العشرات في مواجهات مع قوات الاحتلال الإسرائيلي بالقدس والضفة الغربية أمس الجمعة بعد أن منعت آلاف الفلسطينيين من الوصول إلى المسجد الأقصى لأداء صلاة الجمعة وأغلقت كل الطرق المؤدية إليه وأعلنت البلدة القديمة منطقة عسكرية مغلقة.  في المقابل قتل فلسطيني 3 إسرائيليين طعنا في مستوطنة بالضفة الغربية  .

 

وأطلقت قوات الاحتلال الرصاص الحي والمطاطي وقنابل الغاز على الفلسطينيين عند حاجز قلنديا، ما أدى إلى إصابة أكثر من 15 فلسطينيا بالرصاص أو بالاختناق.

 

وشهد الحاجز -الذي يفصل القدس عن رام الله- مواجهات بين قوات الاحتلال وشبان فلسطينيين غاضبين توافدوا لتأدية صلاة الجمعة والتضامن مع المقدسيين المرابطين في ضواحي المسجد الأقصى.

 

 

 

وكان المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينت) كلف الشرطة الإسرائيلية باتخاذ القرار بشأن ترتيبات الصلاة في القدس بعد قرار المجلس فجر أمس  الإبقاء على بوابات كشف المعادن.

 

 

 

وكانت المرجعيات الإسلامية في القدس دعت إلى إغلاق المساجد الفرعية في القدس الشرقية كي تكون صلاة الجمعة اليوم في المسجد الأقصى فقط. وأشارت المرجعيات إلى أنه في حال عدم تمكن المصلين من الوصول إلى الأقصى بدون بوابات إسرائيلية فستؤدى الصلاة في الشوارع القريبة من البلدة القديمة.

 

 

 

وتحت شعار "اغضب للأقصى"، دعت فعاليات شعبية سياسية ودينية الفلسطينيين في جميع الأراضي الفلسطينية وداخل الخط الأخضر لإغلاق المساجد في مدنهم وقراهم وأداء صلاة الجمعة في المناطق القريبة من نقاط التماس مع قوات الاحتلال الإسرائيلية نصرة للمسجد الأقصى المبارك والاحتجاج على سياسات الاحتلال بحق المسجد الأقصى.

 

 

 

كما دعت الفصائل الفلسطينية الشعب الفلسطيني لشد الرحال إلى المسجد الأقصى واقتحام البوابات والمرابطة داخله للتأكيد على الحق الثابت في القدس والأقصى.

 

 

 

وطالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس واشنطن بالتدخل العاجل لإلزام إسرائيل بالتراجع عن خطواتها في المسجد الأقصى. ودعا عباس اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية واللجنة المركزية لحركة فتح لاجتماع عاجـل اليوم.

 

 

 

من جهته، دعا رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية إلى التظاهر على طول حدود قطاع غزة احتجاجا على الإجراءات الإسرائيلية.

 

 

 

وعلى صعيد متصل، تعقد الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي اجتماعا طارئا للجنة المندوبين الدائمين للدول الأعضاء في المنظمة لبحث التطورات الأخيرة في القدس، وذلك في مقرها بجدة الاثنين المقبل.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان