رئيس التحرير: عادل صبري 03:31 صباحاً | الاثنين 24 سبتمبر 2018 م | 13 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

ديلي ميل: بالتمييز الجنسي.. دعاوى قانونية تهدد BBC

ديلي ميل: بالتمييز الجنسي.. دعاوى قانونية تهدد BBC

صحافة أجنبية

الذكور الأعلى أجرا في قائمة رواتب بي بي سي

ديلي ميل: بالتمييز الجنسي.. دعاوى قانونية تهدد BBC

بسيوني الوكيل 20 يوليو 2017 18:55

تسبب الكشف عن قائمة مرتبات العاملين في هيئة الإذاعة البريطانية في أزمة، بعد أن أظهرت القائمة فجوة كبيرة في الأجور بين الذكور والإناث، بحسب صحيفة "ديلي ميل" البريطانية اليوم الخميس.

 

 فقد أظهرت القائمة أن النجوم السبعة الأعلى أجرا كلهم من الرجال، وأن عدد الذكور في القائمة 62 من إجمالي عددها البالغ 96.

 

ولم يكن هناك أي نساء في الفئة التي تزيد مرتباتها عن 500 ألف جنيه إسترليني في العام . كما أن نصف نساء القائمة كانوا في الأقل أجرا.   

 

وتصدر المذيع التليفزيوني، كريس إيفانز، القائمة، براتب يزيد على مليوني جنيه استرليني للعام 2016/2017. في حين تصدرت كلوديا وينكلمان النساء الأعلى أجرا، براتب يترواح بين 450-500 ألف جنيه استرليني في العام.

 

وجاء في القائمة خلف إيفانز كل من غاري لينيكر، براتب سنوي بلغ مليونا و750 ألف جنيه استرليني تقريبا. ثم غراهام نورتون بنحو 850 ألف جنيه استرليني.

 

وحل في المركز الرابع جيريمي فاين براتب 700 ألف جنيه استرليني. وفي المركز الخامس جاء جون همفريز بنحو 600 ألف جنيه استرليني سنويا. ثم جاء سادسا هاو إدواردز براتب 550 ألف جنيه استرليني تقريبا.

 

ولم تزد نسبة النساء في القائمة الورادة في التقرير على الثلث، وهو ما علق عليه المدير العام للهيئة توني هول، بقوله : إن النسبة تشير إلى الحاجة إلى اتخاذ "مزيد من الإجراءات وبوتيرة أسرع" لمعالجة قضية المساواة بين الجنسين.

 

من جانبها اتهمت تريزا ماي رئيسة وزراء بريطانيا الهيئة بدفع أجور أقل للنساء لعمل نفس الوظائف التي يقوم بها الرجال، مشددة على ضرورة المساواة في الأجور بين الجنسين.

 

خلل في الأجور

 

وفي الوقت الذي قالت الصحيفة فيه إن الهيئة قد تضطر لعمل زيادة ضخمة في الأجور لسد هذا "الخلل"، حذر محامون من إمكانية ان تواجه الهيئة دعاوى قانونية بشأن التمييز بين الجنسين.

 

وكشفت الهيئة عن تفاصيل رواتب موظفيها الكبار، كالمذيعين ومقدمي البرامج، في تقريرها السنوي الذي نُشر أمس .

 

 

وهذه هي المرة الأولى التي يُكشف فيها عن تلك المعلومات للجمهور.

ويرصد تقرير بي بي سي السنوي أداء الهيئة، وينشر تفاصيل الشؤون المالية ونفقاتها خلال العام المنصرم.

 

كما يبحث التقرير في نسب مشاهدات التلفزيون والراديو، والدخول على منصات بي بي سي على الإنترنت، وربما النظر في مكانة بي بي سي أمام منافسيها، مثل شبكة نتفليكس.

 

واعتبرت وزيرة الثقافة البريطانية، كارين برادلي، أن نشر رواتب نجوم بي بي سي الذين يتقاضون أكثر من 150 ألف جنيه استرليني سنويا سيضع بي بي سي "في نفس مستوى الشفافية المطبق في هيئات الخدمة المدنية

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان