رئيس التحرير: عادل صبري 08:35 مساءً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

يديعوت: الجزر «الإسرائيلية» التابعة لمصر تعود للسعودية

يديعوت: الجزر «الإسرائيلية» التابعة لمصر تعود للسعودية

صحافة أجنبية

جزيرة تيران

يديعوت: الجزر «الإسرائيلية» التابعة لمصر تعود للسعودية

معتز بالله محمد 25 يونيو 2017 10:19

"بشكل نهائي "الجزر الإسرائيلية" التابعة لمصر تُنقل للسعودية"، هكذا عنونت صحيفة "يديعوت أحرونوت" تقريرًا لها حول تصديق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي على اتفاقية نقل السيادة على جزيرتي تيران وصنافير بالبحر الأحمر للسعودية.


 

وقال "روعي كايس" محرر الشئون العربية بالصحيفة: ”وافق الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، مساء السبت على اتفاقية نقل جزيرتي تيران وصنافير للسعودية. هكذا يتوقع أن تصل القضية التي هزّت مصر العام الماضي إلى نهايتها. كانت الجزيرتان في الماضي تحت سيطرة إسرائيل وعادتا إليها في إطار معاهدة السلام مع مصر".


 

وأشار إلى أنّ البرلمان المصري صوت الشهر الجاري بغالبية الأصوات لصالح المعاهدة المثيرة للجدل بعد عدة جلسات عاصفة.


 

وقال إنه في المقابل أصدرت المحكمة الدستورية العليا في مصر قرارًا مؤقتًا الأربعاء الماضي بوقف تنفيذ كل الأحكام الصادرة من القضاء الإداري وقضاء الأمور المستعجلة بشأن اتفاقية "تيران وصنافير". وبذلك "مهدت المحكمة الدستورية الطريق أمام السيسي للموافقة على الاتفاقية بشكل نهائي".


 

“كايس" أشار إلى أن السيسي تطرق قبل أيام للجدل السائد حول الموضوع خلال وجبة إفطار رمضانية بالقول "الموضوع خلص" و" الدول لا تقاد إلا بالقانون الداخلي أو الدولي، وبالحقائق وليس بالهوى ولا المزاج".


 

وأضاف السيسي :”لكن معندناش حاجة نخبيها هى الناس عمرها ما شافت ناس شرفاء ولا إيه. فى ناس عندها شرف مبيتباعش، حقوق الناس ترد ليها مش بالحروب".


 

وتطرق الصحفي الإسرائيلي للجدل الذي ساد مجلس النواب المصري حول التوقيع على الاتفاقية، والانقسام بين أعضاء رأوا أن الجزر سعودية ويجب إعادة "الحق" لأصحابه"، وبين من هتفوا "مصرية".


 

وختم "كايس" تقريره قائلا :”مع أول حديث عن الاتفاقية بين مصر والسعودية في أبريل 2016، انطلقت تظاهرات غير مسبوقة في حجمها ضد القرار، وبدأ النظام في اعتقال المتظاهرين. “أرض مصر ليست للبيع"، كان ذلك شعار تلك التظاهرات".


 

الخبر من المصدر..


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان