رئيس التحرير: عادل صبري 04:53 مساءً | الخميس 15 نوفمبر 2018 م | 06 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

فورين بوليسي: «أمريكا أولاً » يقلص المساعدات الاقتصادية لمصر

فورين بوليسي:  «أمريكا أولاً »  يقلص المساعدات الاقتصادية لمصر

صحافة أجنبية

السيسي ودونالد ترامب

فورين بوليسي: «أمريكا أولاً » يقلص المساعدات الاقتصادية لمصر

وائل عبد الحميد 25 أبريل 2017 19:55

قالت مجلة فورين بوليسي الأمريكية، في تقرير لبريانت هاريس وروبي جرامر،  إن شعار "أمريكا أولا" الذي يتنباه الرئيس دونالد ترامب يتضمن خطة جذرية لقطع مساعدات اقتصادية وتنموية عن دول نامية عديدة بينها مصر، لكن الكونجرس قد يرفض التصديق عليها.

 

وتعهدت إدارة ترامب في مارس الماضي بتخفيض المساعدت للدول النامية بما يزيد عن الثلث، لكنها لم تكشف إلا القليل من التفاصيل.

 

جاء ذلك وفقا لوثيقة أمريكية رسمية تتعلق بموازنة الخارجية الأمريكية تتألف من 15 صفحة نشرتها المجلة الأمريكية تحمل عنوان "معلومات حساسة لكنها ليست سرية..  مستويات السيطرة للسنة المالية 2018"

 

 

ولفتت فورين بوليسي إلى أن التعديلات المقترحة كذلك تتضمن إعادة توجيه التمويل من المساعدة الإنمائية إلى برامج أخرى ترتبط على نحو وثيق بأهداف الأمن القومي.

 

 

ويد وارين القائم بأعمال مدير الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية المسؤولة في المقام الأول عن إدارة المساعدات الخارجية قال لموظفيه في اجتماع عقده مؤخرا أن مسؤولي الإدارة يدرسون دمج الوكالة داخل الخارجية الأمريكية كجزء من مراجعة طلبها ترامب من خلال أمر تنفيذي في 13 مارس.

 

ووصفت فورين بوليسي الخطوة بغير المسبوقة.

 

لكن فورين بوليسي ذكرت أنه ليس مرجحا أن يوافق الكونجرس على عملية اختزال المساعدات، بل أن السيناتور ليندسي جراهام وصف خطة ترامب بأنها "ميتة قبل وصولها".

 

الوثيقة المذكورة تتألف من 15 صفحة جرى تقسيمها إلى مناطق تحتوي كل منها على الدول المنتمية إليها وحجم المساعدات المراد تقليصه أو إضافته  ونسبة الخصم أو الزيادة.

 

فعلى سبيل المثال، أوردت الوثيقة مصر تحت نطاق الشرق الأدنى

ولفت إلى رغبة إدارة ترامب في تقليص المساعدات الاقتصادية لها من 142.650 مليون دولار إلى 75000 مليون دولار بنسبة تخفيض 47.7 %.

 

 

وبالمقابل، فإن إدارة ترامب اقترحت زيادة مساعدات العراق الاقتصادية بنسبة 144.9 % من 122.500 مليون دولار إلى 300 ألف دولار.

 

رابط النص الأصلي لتقرير فورين بوليسي 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان