رئيس التحرير: عادل صبري 02:23 مساءً | الأحد 28 مايو 2017 م | 02 رمضان 1438 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بالفيديو: طلاب ثانوي إسرائيليون يطلقون قمرا صناعيا

بالفيديو: طلاب ثانوي إسرائيليون يطلقون قمرا صناعيا

صحافة أجنبية

لحظة إطلاق القمر الصناعي الإسرائيلي

بالفيديو: طلاب ثانوي إسرائيليون يطلقون قمرا صناعيا

معتز بالله محمد 19 أبريل 2017 13:27

أطلق طلاب إسرائيليون أمس الثلاثاء  القمر الصناعي "هدهد2” من قاعدة كيب كانافيرال الأمريكية بفلوريداـ على متن الصاروخ "أطلس 5” إلى قاعدة الفضاء الدولية.

 

وصنع القمر الصناعي الذي يعد الثاني من نوعه طلاب إسرائيليون بمبادرة وكالة الفضاء الإسرائيلية التابعة لوزارة العلوم في مدينة هرتسيليا على شاطئ البحر المتوسط الواقعة ضمن لواء تل أبيب.

 


“هدهد2” أو بالعبرية (دوخيفات2)  هو ثاني قمر صناعي صغير يطوره طلاب في إسرائيل، بزنة 1.8 كيلو جرام فقط. وأطلق "هدهد1” الذي طوره طلاب مركز العلوم في هرتسيليا في يونيو 2014، ومازال حتى اليوم يقوم بعمله في مداره.

 

وبحسب موقع "WALLA” العبري، أُطلق "هدهد 2” في إطار مبادرة QB50 التي دشنها الاتحاد الأوروبي مع أقمار صناعية أخرى بناها طلاب من أنحاء العالم.


ومن بين 50 مجموعة من العالم بدأت العمل على الأقمار الصناعية، وصل للتصفيات فقط 28 مجموعة 25 من بينها الإسرائيلية، بعد تجاوز اختبارات وكالة الفضاء الدولية "ناسا".

 

الطلاب الإسرائيليون يتابعون إطلاق قمرهم الصناعي

 

وسوف تتلقى المحطة الأرضية التابعة لمركز العلوم الفضائية في هرتسيليا المعلومات التي يبثها "هدهد2”، حيث يقوم الطلاب هناك بفك شفراتها وتحليلها.

 

وتنحصر مهمة القمر الذي شارك في بنائه خلال العامين الماضيين أكثر من 80 طالبا في المرحلة الثانوية من مناطق مختلفة من إسرائيل في المساعدة في رسم خريطة طبقة الثرموسفير أو المتكور الحراري (الطبقة الرابعة من الغلاف الجوي)، وكذلك إرسال إشارات  GPS.

 

وصرح وزير العلوم الإسرائيلي "أوفير أكونيس" أن "هدهد2” ليس مجرد مشروع تعليمي يقرب الشباب للفضاء ويمهد الطريق لجيل الغد، بل مشروع بحث دولي. مضيفا "هذا فخر إسرائيلي لجيل المستقبل وفرصة لرفع مستوى الوعي العام بمجال الفضاء".

 

وفي 2014 أطلقت طلاب إسرائيليون "هدهد1” الذي جرى بناؤه على شكل مكعب، وبداخله منظومة تشغيل، ومنظومة إتصال وكهرباء وتمويه حراري، لحمايته في الظروف الفضائية القاسية.

 

القمر الإسرائيلي "هدهد1"

 

كانت مهمة القمر مساعدة  المتنزهين الذين ضلوا طريقهم في مواقع تنعدم فيها تغطية شبكات التليفونات المحمولة، حيث يستطيع المتنزه أن يرسل إشارة استغاثة من جهاز لاسلكي عادي  للقمر الصغير، الذي يقوم بدوره بنقل البيانات بموقع المفقود إلى الأرض.
 

الخبر من المصدر..

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان

    اعلان