رئيس التحرير: عادل صبري 06:59 مساءً | الأربعاء 19 سبتمبر 2018 م | 08 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

بزنس تيك: 6 مليون سنة عمل تفصلك عن ثروة بيل جيتس

بزنس تيك: 6 مليون  سنة عمل تفصلك عن ثروة بيل جيتس

صحافة أجنبية

بيل جيتس أغنى أغنياء العالم

بزنس تيك: 6 مليون سنة عمل تفصلك عن ثروة بيل جيتس

محمد البرقوقي 01 أبريل 2017 11:25

يجب على أي شخص يطمح لتحقيق نفس الثروة التي يملكها بيل جيتس، أغنى أغنياء العالم ومؤسس "مايكروسوفت"- عملاقة صناعة البرمجيات الأمريكية، أن يستمر في العمل لمدة تصل إلى أكثر من 5 ملايين عاما ونصف العام، متقاضيا خلالها الحد الأدنى للراتب في الولايات المتحدة الأمريكية والذي يٌقدر بـ 7.25 دولار في الساعة.

هذا ما ذكره موقع "بزنس تيك" الجنوب إفريقي في ثنايا تقرير اعتمد فيه على البيانات التي أوردها مؤشر المليارديرات التابع لمجلة "فوربس" الأمريكية والذي وضع جيتس مجددا على رأس قائمة مليارديرات العالم بصافي ثروة شخصية بلغ قوامها 86 مليار دولار.

 

وأضاف الموقع أن العامل الذي يتقاضى راتبا متوسطا في الولايات المتحدة والذي تحدد قيمته بـ 25.08 دولارا في الساعة، سيجب عليه العمل لمدة تزيد عن مليون عام ونصف العام للوصول إلى ثروة جيتس.

 

وفي الصين، يحتاج العامل الذي يتقاضى الحد الأدنى للراتب والذي تُقدر قيمته بـ 0.80 دولارا في الساعة، إلى ما يقارب 19 مليون سنة، كي يحقق الثروة الشخصية المملوكة لقطب الأعمال الصيني وانج جيانلين، أغنى أغنياء الصين و رئيس مجموعة شركات " داليان واندا" الصينية، والتي قدرتها "فوربس" بـ 31.3 مليار دولار.

 

أما العامل الذي يتقاضى راتبا متوسطا في الصين (4.50 دولار في الساعة) فسيضطر للعمل لمدة 3 ملايين عاما ونصف العام، كي يحقق نفس ثروة جيانلين.

 

وقال التقرير إن نيكي أوبنهايمر، تاجر الماس الجنوب إفريقي، والذي احتل المرتبة الأولى بين أغنى أغنياء بلاده، بصافي ثروة شخصية بلغت 7 مليارات دولار، بعد أن نجح في خطف اللقب من مواطنه رجل الأعمال كريستو ويز الذي كان يتصدر القائمة في العام 2016، بعد أن تراجعت ثروته الشخصية من 7 مليارات دولار إلى 5.6 مليارات دولار، محتلا بها المركز الثالث خلف رجل الأعمال جوهان روبرت الذي يبلغ صافي ثروته الشخصية 6.1 مليارات دولار.

 

وأوضح التقرير أن ثروة بيل جيتس تزيد بمعدل  1.2 تريليون راند جنوب إفريقي، إذا ما تمت مقارنتها بمثيلتها المملوكة لأغنى أغنياء جنوب إفريقيا ،

وأوضح الموقع أن جنوب إفريقيا قد كشفت مؤخرا أنها تخطط لتحديد الحد الأدنى من الأجور عند  20 راند في الساعة (1.54 في الساعة).

 

وأشار الموقع إلى أن البيانات الرسمية الصادرة مؤخرا حول الرواتب في جنوب إفريقيا أظهرت أن متوسط الراتب السنوي في جنوب إفريقيا في كافة الصناعات لامس 210 ألف راند و200 راند سنويا، وهو ما يمكن ترجمته إلى قرابة 101 راند في الساعة (7.78 دولار).

 

وباستخدام هذين الرقمين، سيكون لزاما على العامل الذي يتقاضى الحد الأدنى من الراتب، العمل لمدة 2.2 مليون سنة تقريبا كي يحقق نفس حجم الثروة المملوكة لـ نيكي أوبنهايمر. لكن العامل الذي يتقاضى راتبا متوسطا سيتعين عليه العمل لمدة تزيد على 453 ألف سنة للوصول إلى الهدف ذاته.

 

ووجد التقرير أيضا أن أغنى رجل في جنوب إفريقيا يستغرق 4 دقائق فقط ليكسب ما يحصل عليه العامل من أجر متوسط في عام كامل، كما أنه لا يحتاج سوى لـ 45 ثانية، كي يكسب الحد الأدنى للراتب السنوي للعامل.

 

جدير بالذكر أن الدراسة قامت بحساب الرواتب على أساس 40 ساعة عمل في الأسبوع- أو ما يعادل 2.080 ساعة عمل سنويا.

 

لمطالعة النص الأصلي

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان