رئيس التحرير: عادل صبري 12:10 مساءً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

مجلة أمريكية ساخرة: السعودية تستضيف مهرجانًا للأفلام.. وتحرم السينما

مجلة أمريكية ساخرة: السعودية تستضيف مهرجانًا للأفلام.. وتحرم السينما

صحافة أجنبية

انطلاق مهرجان الأفلام السعودية

مجلة أمريكية ساخرة: السعودية تستضيف مهرجانًا للأفلام.. وتحرم السينما

محمد البرقوقي 28 مارس 2017 13:35

البلد المحافظ يعرض الأفلام ويحرم السينما.. كان هذا فحوى التقرير الذي نشرته مجلة "أنكويرر" الأمريكية والذي سلطت فيه الضوء على انطلاق فعاليات مهرجان الأفلام السعودية في دورته الرابعة أمس الاثنين بمشاركة 58 عملاً سينمائيًا سيتم عرضها في المملكة العربية السعودية التي تواصل حظرها لدور العرض السينمائية العامة.

وذكر التقرير أن النسخة الرابعة من المهرجان كان من المقرر تدشينها في الثالث والعشرين من مارس الجاري وحتى الـ 28 من الشهر ذاته في مدينة الزهران الساحلية، قبل أن يتم إرجاء الموعد بسبب ظروف الطقس السيئة.

 

وأضاف التقرير أن مهرجان الأفلام السنوي في السعودية هذا العام هو الثالث من نوعه في البلد العربي المعروف بالطابع الديني المحافظ، بعد توقف دام سبع سنوات.

 

ويجيء المهرجان الذي يعرض أفلاما روائية ووثائقية وأفلاما طلابية بجانب سيناريوهات لم يتم إنتاجها بعد، في الوقت الذي تلقى فيه الجهود الحثيثة التي تبذلها السلطات السعودية المختصة لتوسيع أنشطة الترفيه، معارضة من جانب المحافظين.

 

وشهد المهرجان عرض فيلم الافتتاح للمخرج السعودي علي الكلثمي بعنوان "وسطي" الذي استمدّ أحداثه من قصة حقيقية جرت إحداثها قبل عشرة أعوام في جامعة اليمامة في الرياض حينما حاول المتشددون تعطيل عرض إحدى المسرحيات التي كانت تُعرض على مسرح الجامعة.

 

كانت المملكة العربية قد بدأت العام الماضي سلسلة من الجهود المكثفة لإتاحة وسائل الترفيه برغم المعارضة الشديدة من المتشددين.

 

جدير بالذكر أن المملكة تشهد نشاطا في صناعة الأفلام القصيرة، التي يستقطبها مهرجان أفلام السعودية، والذي يستمر لمدة ستة أيام لعرض 59 فيلماً لمخرجين ومخرجات سعوديات.

 

كانت فعاليات المهرجان قد انطلقت مساء أمس في خيمة إثراء الظهران، بكلمة إدارة المهرجان، تلاها عرض فيلم وثائقي عن الدورة الماضية، وعرض الفيلم الترويجي لأفلام المهرجان في دورته الرابعة، تم بعدها تقديم فيلم عن الشخصية المكرمة المخرج السعودي سعد خضر، كشخصية رائدة في مجال الأفلام، وتقديمها كنموذج متميز يحتذى به من قبل صنّاع الأفلام الشباب، وتسليمه نخلة المهرجان الذهبية.

 

ويأتي المهرجان ضمن خطة على مدار العام تعطي أصحاب المواهب في صناعة الأفلام العديد من الفرص الكثيرة للتعلم مباشرة من أجود الممارسين المحليين والعالميين في هذا المجال، كما يوفر لهم البنية التحتية لعرض أفلامهم والتواصل مع الجمهور.

لمطالعة النص الأصلي


 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان