رئيس التحرير: عادل صبري 10:45 صباحاً | الأربعاء 21 نوفمبر 2018 م | 12 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

3 عقبات تعرقل ترامب عن بناء الجدار الحدودي مع المكسيك

3 عقبات تعرقل ترامب عن بناء الجدار الحدودي مع المكسيك

صحافة أجنبية

الجدار يواجه الكثير من العقبات

أسوشيتد برس:

3 عقبات تعرقل ترامب عن بناء الجدار الحدودي مع المكسيك

جبريل محمد 26 مارس 2017 16:23

الرئيس اﻷمريكي دونالد ترامب وضع أمام عينيه ما يريده، وهو بناء "الجدار الكبير" الذي وعد ببنائه على الحدود الأمريكية المكسيكية، ولكن جهوده لبناء الجدار تواجه الكثير من التحديات.


لا يزال من غير الواضح كيف سيدفع ترامب تكلفة بناء الجدار؟، كما يتعين على إدارة ترامب التعامل مع الطبيعة الجغرافية غير المواتية بجانب العديد من المعارك القانونية لبناء الجدار.

 

وكالة "أسوشيتد برس" اﻷمريكية رصدت بعض العقبات التي تواجه بناء الجدار:

 

أموال البناء:

 

وعد ترامب بأن المكسيك هي من ستدفع تكلفة الجدار، وهو ما رفضته المكسيك مرارا وتكرارا، وبعدها طالب ترامب الكونجرس بالموافقة على 2.5 مليار دولار كدفعة أولى لبناء الجدار ، وسط تقرير لوزير الأمن الداخلي "جون كيلي" يقدر تكلفة الجدار بنحو 21 مليار دولار.

 

ورغم التقديرات المختلفة لتكلفة البناء التي قدرها النواب الجمهوريين في الكونجرس تتراوح بين  12  لـ 15 مليار دولار، من غير الواضح حجم اﻷموال التي سيوافق عليها الكونجرس.

 

ورفض عدد من النواب خطط ترامب لخفض الإنفاق الفيدرالي لدفع تكلفة الجدار وغيره من إجراءات تعزيز أمن الحدود.  

 

وقال المتحدث باسم البيت الابيض "سين سبايسر" في تصريحات صحفية الأسبوع الماضي: اﻹدارة مازالت تبحث كيفية تمويل الجدار".

 

الطبيعة الجغرافية:

 

نصف الحدود بين الولايات المتحدة والمكسيك التي يبلغ طولها 3.200 كم تقع فى ولاية تكساس التي تتميز بتضاريسها الوعرة، كما أن معاهدة 1970 مع المكسيك تنص على أن أي شيء يقام بالقرب من نهر بين الدولتين يجب ألا يعيق تدفقه، مثل نهر كولورادو.

 

وبجانب المعاهدة التي تنظم استخدام الحدود والمياه، هناك أيضا الأنظمة البيئية المختلفة في بعض مناطق الحدود المحمية بموجب القانون الدولي وتقيد أي نوع من البناء فيها.

 

التحديات القانونية:

 

تقريبا كل الأراضي على طول حدود تكساس مملوكة للقطاع الخاص، معظمها تابعة للأشخاص الذين كانت عائلاتهم في المنطقة لأجيال، وشراء أراضيهم لن يكون سهلا، كما اكتشف الرئيسان جورج بوش، وباراك أوباما.

 

ويبدو أن إدارة ترامب تستعد لخوض جولة جديدة من المعارك القانونية، وقال سبيسر في تصريحات اﻷسبوع الماضي: الإدارة ستتخذ الخطوات الضرورية للوفاء بوعد ترامب بتأمين الحدود الجنوبية".

 

الرابط اﻷصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان