رئيس التحرير: عادل صبري 10:38 صباحاً | الخميس 27 يوليو 2017 م | 03 ذو القعدة 1438 هـ | الـقـاهـره 36° صافية صافية

أسوشيتد برس: لقاء أبريل يؤكد «كيمياء» السيسي وترامب

أسوشيتد برس: لقاء أبريل يؤكد «كيمياء» السيسي وترامب

وائل عبد الحميد 19 مارس 2017 22:03

السيسي وترامب أظهرا بالفعل وثاقا يربطهما عندما التقيا في سبتمبر على هامش فعاليات الجمعية العامة للأمم المتحدة في سبتمبر من العام الماضي"، بحسب أسوشيتد برس تعليقا على زيارة مرتقبة للرئيس المصري إلى البيت الأبيض أوائل أبريل المقبل.

 

وتابعت الوكالة الأمريكية: " لقد كان ترامب في ذلك الوقت مرشحا جمهوريا، في انتخابات الرئاسة الأمريكية وقال "إن كيمياء طيبة" تجمعه بالسيسي، الجنرال الذي تحول إلى عالم السياسة، الذي قال بدوره إن ترامب سيكون بلا شك قائدا قويا".

 

ومن المتوقع أن توثق واشنطن والقاهرة علاقات أكثر قربا تحت إدارة ترامب في أعقاب سنوات من التوتر على خلفية تأكيد إدارة أوباما على حقوق الإنسان وتصور القاهرة أنها كانت تدعم جماعة الإخوان المحظورة، بحسب التقرير.

 

ومضت تقول: “عزل مرسي كان إيذانا لقمع كبير استهدف الإسلاميين والنشطاء العلمانيين الموالين للديمقراطية، أسفر عن الزج بالآلاف داخل السجون، ومقتل المئات في اشتباكات شوارع مع الشرطة".

 

إدارة أوباما دأبت باستمرار على إدانة القمع المصري، وعلقت بعض المساعدات، وسعى الرئيس الامريكي السابق  إلى النأي بنفسه عن حكومة السيسي، بل أنه لم يوجه أي دعوة لنظيره المصري لزيارة البيت الأبيض، بحسب أسوشيتد برس.

 

وأردفت الوكالة الأمريكية: “ارتبطت مصر وأمريكا بتحالف وثيق على مدى 40 عاما، منذ أن وقعت القاهرة معاهدة سلام مع إسرائيل، حيث أصبحت القاهرة ثاني أكبر مستقبل للمساعدات الأمريكية العسكرية بقيمة 1.3 مليار دولار سنويا".

 

وفي سبتمبر الماضي، قال ترامب في مقابلة مع شبكة فوكس بيزنس معلقا على لقاء جمعه بالسيسي: "أعتقد أن كان اجتماعا بناءَ للغاية، إنه رجل رائع".


واستطرد  “أعتقد أنه كان اجتماعا عظيما، لقد أمضينا  وقتا طويلا، وكانت هناك كيمياء جيدة بيننا، هل تعرف شعورك عندما تجد أن هناك كيمياء جيدة تجمعك بأشخاص، لقد كان شعورا جيدا بيننا".

 


وواصل قائلا: “لقد سيطر السيسي  حقا على مقاليد الأمور في مصر".

 

وفي مقابلة مع  إرين بيرنت مذيعة شبكة سي إن إن الأمريكية في سبتمبر، أجاب السيسي على سؤال حول هل سيكون دونالد ترامب قائدا قويا، قائلا: "بدون شك”.

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان