رئيس التحرير: عادل صبري 09:19 مساءً | السبت 15 ديسمبر 2018 م | 06 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

وانج واي.. من عامل «دليفري» إلى ثالث أغنى أغنياء الصين

وانج واي.. من عامل «دليفري» إلى ثالث أغنى أغنياء الصين

صحافة أجنبية

المليادرير الصيني وانج واي

تقدر ثروته بـ 23 مليار دولار

وانج واي.. من عامل «دليفري» إلى ثالث أغنى أغنياء الصين

محمد البرقوقي 16 مارس 2017 13:15

سلطت مجلة "ماني" الأمريكية الضوء على حياة رجل الأعمال الصيني وانج واي، الذي بدأ حياته عاملا في مجال توصيل الطرود في حواري هونج كونج، إلى أن أصبح مؤخرًا ثالث أغنى أغنياء الصين، بصافي ثروة شخصية بلغت 23 مليار دولار، وفقا لمجلة "فوربس" الأمريكية.

وذكرت المجلة أن وانج، مؤسس ومالك "إس إف أكسبريس،" أكبر شركة لتوصيل الطرود في عموم الصين، قد قفز هذا الشهر إلى المركز الثالث في قائمة أكثر الشخصيات ثراء في الصين بعد إدراج أسهم الشركة في البورصة الرسمية للصين، ما أسهم في زيادة الأسهم لما يقارب من 59% من أسهم الشركة القابضة الأم SF    Holdng  وإعطاء وانج قيمة صافية لمجموعته بلغت 26.5 مليار دولار، بحسب تصنيف مؤشر المليونيرات التابع لشبكة "بلومبيرج" الإخبارية الأمريكية.

 

ونقلت "ماني" تصريحات أدلى بها وانج لصحيفة  " بيبولز ديلي" الصينية الرسمية في العام 2011  وهو الحوار  الصحفي الوحيد له في حياته، والتي قال فيها:" عندما بدأت شركة (إس إف إكسبريس) في توصيل الطرود في تسعينيات القرن الماضي، كان هذا العمل لا يزال غير قانوني ويحمل اسم (بلاك دليفري)".

 

وتابع:" ووفقاً للقوانين في ذلك الوقت، كان سيتم فرض غرامة على عملياتنا إذا ما تم القبض علينا من قبل موظفي البريد، ولذلك كان علينا أن نقوم بعملياتنا بطريقة التلصص”.

 

وأقر وانج في تصريحاته بحالة الفقر المدقع التي كان يعيشها في طفولته والسنوات الأولى من عمله، موضحا:" أبي وأمي كانا أستاذين جامعيين في الصين، لكن شهادتهما الأكاديمية لم يُعترف بها حينما انتقلنا للعيش في هونج كونج عندما كنت صغيرا. ولذا بدأنا هناك من الصفر."

 

 والآن يمتلك ساعي الطرود هذا أسطولا من 36 طائرة للبضائع وحوالي 15 ألفا من المركبات، وتمتلك شركته شبكة فروع تتواجد في 200 دولة. ويبلغ حجم  الإيرادات 48.1 مليار يوان في عام 2015، وهي الأعلى بين نظيراتها المحلية. كما يقال إنه يعتزم بناء مطار شحن في مقاطعة هوبي في وسط الصين.

 

وارتفعت أسهم "إس إف إكسبريس" الأسبوع الماضي  عقب الإفراج عن النتائج الأولية التي أظهرت إيرادات بقيمة 57.5 مليار يوان وصافي الربح 2.6 مليار يوان في العام الماضي.

 

جدير بالذكر أن  “وانج واي” هو ابن مترجم للغة الروسية في القوات الجوية للجيش الصيني. ووجد وانج فرصة جيدة لممارسة التجارة عبر الحدود الصينية مع هونج كونج، ولم يمض وقت طويل بعد قيام الزعيم السابق دنج شياو بينج بزيارته الشهيرة إلى مدينة شنتشن الصينية، ووضع البلاد على طريق الإصلاح الاقتصادي، حتى  قامت أسرة “وانج” بالهجرة إلى هونج كونج عندما كان طفلا، وعاد بعد ذلك إلى الصين لإنشاء الأعمال التجارية، أولاً في مدينة صغيرة في مقاطعة جوانجدونج، ومن ثم في شنتشن.

 

الخبر من المصدر

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان