رئيس التحرير: عادل صبري 12:08 صباحاً | الاثنين 17 ديسمبر 2018 م | 08 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

خوفا من سيناريو بريطانيا .. ناخبو هولندا يتحدون ضد فيلدرز

خوفا من سيناريو بريطانيا .. ناخبو هولندا يتحدون ضد فيلدرز

صحافة أجنبية

خيرت فيلدرز

ميرور:

خوفا من سيناريو بريطانيا .. ناخبو هولندا يتحدون ضد فيلدرز

جبريل محمد 15 مارس 2017 16:48

تصاعدت الدعوات في هولندا لوقف تقدم المرشح اليميني المتطرف "خيرت فيلدرز" ومنعه من الفوز في الانتخابات العامة التي تجري اليوم اﻷربعاء خوفا من تكرار السيناريو البريطاني "بريكست"، والانفصال عن الاتحاد اﻷوروبي، بحسب صحيفة "ميرور" البريطانية.

 

وقالت الصحيفة:" رئيس الوزراء الهولندي مارك روتا حذر من أن هناك خطرا حقيقيا - من المعادي للمسلمين، والاتحاد الأوروبي- فيلدرز، حيث يمكنه الفوز في الانتخابات العامة.

 

وأضاف:" حينها سوف تستيقظ البلاد على خطرا حقيقيا، هو قيادة فيلدرز للدولة وهذا سوف يرسل إشارة سيئة إلى بقية العالم".

 

"روتا" طالب الهولنديين بمنع تاثير "الدومينو" الذي قد يجعل بلادهم هي التالية بعد بريكست بريطانيا، والولايات المتحدة في التضرر من ارتفاع الشعبوية واليمين المتطرف.

 

وقال روتا:" أنا أقاتل من أجل الفوز في هذه الانتخابات .. والمعركة الجارية حاليا في هولندا هي ربع نهائي أوروبا .. نصف النهائي سوف تكون الانتخابات الفرنسية، أما النهائي سوف تكون الانتخابات الألمانية".

 

أحدث استطلاعات الرأي تضع الحزب الليبرالي - يمين الوسط- الذي يقوده روتا على الطريق الصحيح للفوز  بـ 18٪ من الأصوات، متقدما بشكل طفيف على حزب "الحرية" الذي يقوده فيلدرز الذي حصل على 16٪ من اﻷصوات.

 

انتصار فيلدرز سوف يرسل إنذارا لجميع أنحاء أوروبا، ويرفع المخاوف من أن "مارين لوبان" يمكنها الفوز في الانتخابات الفرنسية المقررة مايو القادم.

وحتى لو تصدر زعيم اليمين المتطرف الانتخابات الهولندية، نظام الحكم في البلاد يعني أن هناك ما يكفي من الأحزاب الصغيرة لمنعه من أن يصبح رئيسا للوزراء.

 

الرابط اﻷصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان