رئيس التحرير: عادل صبري 07:23 صباحاً | الثلاثاء 23 أكتوبر 2018 م | 12 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

إكسبريس تكشف الكتاب الذي أغرق بيل جيتس في دموعه

إكسبريس تكشف الكتاب الذي أغرق بيل جيتس في دموعه

صحافة أجنبية

بيل جيتس أغنى أغنياء العالم

قال إنه أفضل ما قرأه في 50 عامًا

إكسبريس تكشف الكتاب الذي أغرق بيل جيتس في دموعه

محمد البرقوقي 13 مارس 2017 14:32

كشف بيل جيتس، رجل الأعمال والملياردير الأمريكي وأغنى أغنياء العالم، النقاب عن أفضل كتاب قرأه في الـ 50 عامًا الماضية، وفقا لصحيفة "إكسبريس" البريطانية.

 

وقال جيتس، مؤسس مايكروسوفت، عملاقة البرمجيات الأمريكية، على مدونته الخاصة إنّ الكتاب الذي سالت معه دموعه حينما انتهى من قراءته كان يحمل اسم " عندما يصبح النفس هواء" - When Breath Becomes Air  - وهو عبارة عن مذكرات لجراح الأعصاب الشاب بول كالانيثي الذي قضى نحبه عن عمر ناهز الـ 37 بعد إصابته بسرطان الرئة، عام 2015.

ونقلت الصحيفة عن جيتس قوله إن كالانيثي يستغل كتابه في الحدث بإسهاب عن مهنته، ويجعل القارئ يشاركه التفكير في الأمور التي تعطي الحياة قيمة.


وكتب جيتس على مدونته:" يمكنني القول إن هذا الكتاب هو أفضل قصة قرأتها منذ فترة طويلة."

 

وأضاف جيتس:" لست في العادة واحدًا من هواة ذرف الدموع على الموت والأموات... لكن هذا الكتاب أعجبني كثيرًا-  وسالت معه دموعي."

 

وتابع: "هذا الكتاب القصير يتضمن بين سطوره معاني عديدة، وتجاورات شيقة جدًا، مثل الموت والحياة، والصابر والطبيب، والابن والأب، والعمل والأسرة، والإيمان والسبب."

 

ويُعرف عن بيل جيتس الذي تبلغ ثروته الشخصية 75 مليار دولار، ولعه الشديد بقراءة الكتب والروايات الهادفة، وتروق له موضوعات تتدرج من التنس والجينات إلى القيادة السياسية والشبكات الكهربية.

 

وفي كتابه، يقول كالانيثي إنه قام بتأجيل تعلم كيفية الحياة والاستمتاع بها إلى حين إنهاء تدريبه، لكنه في اللحظة التي أصبح فيها مستعداً للوقوف على أعتاب الحياة التي كان يحلم بها، وجد نفسه مكرهًا على تعلم كيف يبدأ بالانسحاب من الحياة لمواجهة الموت.

 

ويناقش كالانيثي جدلية العلاقة بين الطبيب والمريض، كونها أبعد من مجرد عملية صماء لعلاج المرض أو بعض أعراضه؛ فواجب الطبيب لا يكمن في درء الموت أو في إعادة عقارب الساعة إلى ما قبل المرض، وإنما في احتضان المرضى وأهليهم، ومساعدتهم على إيجاد معنى جديد لوجودهم يساعدهم على تخطي هذه المرحلة الحرجة من حياتهم.

 

لمطالعة النص الأصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان