رئيس التحرير: عادل صبري 08:08 مساءً | الأربعاء 17 أكتوبر 2018 م | 06 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

فيديو.. روبوت يساعد الأطباء على تشخيص الأمراض

فيديو.. روبوت يساعد الأطباء على تشخيص الأمراض

صحافة أجنبية

روبوت يساعد على تشخيص المرض

نيو ساينتيست:

فيديو.. روبوت يساعد الأطباء على تشخيص الأمراض

محمد البرقوقي 10 مارس 2017 21:00

هل تستطيع التعرف على الآلم الذي يشعر به شخص ما عبر فحص وجهه فقط؟ إن فهم التعبيرات من الممكن أن تساعد الأطباء على تحسين تشخيصاتهم للحالات المرضية، لكن ليس هذا بالمهمة السهلة على الإطلاص، وفقا لموقع " نيو ساينتيست" المتخصص في الشؤون العلمية.

 

ولعل هذا هو ما حدا بمجموعة من المهندسين إلى تصميم روبوتا لتدريب الأطباء على تشخيص الأمراض، عبر اختبار قدراتهم في هذا الشأن. وقالت لوريل ريك الأستاذة بجامعة كاليفورنيا :” هذه الروبوتات تستطيع أن تنزف وتتنفس وتتجاوب مع العلاج.”


وأضافت ريك:” هذه الروبوتات رائعة، لكن هناك خطأ كبير في تصميم وجوهها.”

 

وأوضح الموقع أن الروبوتات المرضى دائما تكون وجوجهها جامدة، وغالبا بأفواه مفتوحة، حتى يستطيع الأطباء فحص الممرات الهوائية. ويعني هذا أن تلك الروبوتات، بخلاف المرضى الحقيقيين، لا يظهر عليها أي انفعالات أو مشاعر.”


لكن في الروبوت الجديد، منحت ريك وفريقها، لوجه الروبوت القدرة على التعبير عن الآلم والغضب والإشمئزاز، بهدف محاكاة ردود الفعل الواقعية للمرضى.


وقالت ريك:” ترجمة تعبيرات الوجه الخاصة بالمرضى يمكن أن تساعد على تحديد إذا ما كان المريض يعاني من سكتة دماغية، أو يشعر بالآلم أو حتى يستجيب للعلاج، ولذا يحتاج الأطباء هذه الروبوتات من اليوم الأول.”

لمطالعة النص الأصلي
 

 

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان