رئيس التحرير: عادل صبري 04:04 صباحاً | الاثنين 10 ديسمبر 2018 م | 01 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 20° صافية صافية

انتخابات فرنسا| ماكرون يتفوق على لوبان.. انتفاضة ما قبل النهاية

انتخابات فرنسا| ماكرون يتفوق على لوبان.. انتفاضة ما قبل النهاية

صحافة أجنبية

إيمانويل ماكرون

انتخابات فرنسا| ماكرون يتفوق على لوبان.. انتفاضة ما قبل النهاية

عبد المقصود خضر 09 مارس 2017 16:45

للمرة الأولى.. مرشح حزب "إلى اﻷمام" لانتخابات الرئاسة الفرنسية اليساري المستقل إيمانويل ماكرون يتفوق في استطلاعات الرأي على مرشحة اليمين المتطرف مارين لوبان.

 

الاستطلاع الذي أجراه مركز "هاريس إنتر أكتيف" ونشرت نتائجه، اليوم الخميس، مجلة "لاكسبريس" اظهر حصول ماكرون على 26% من أصوات الناخبين في الجولة اﻷولى من انتخابات الرئاسة المقررة 23 أبريل المقبل مقابل 25% للوبان.

 

وتساءلت المجلة الفرنسية تقدم ماكرون على لوبان في الجولة اﻷولى للمرة الأولى ظاهرة عارضة أم اتجاه؟، مشيرة إلى أن جميع استطلاعات الرأي الأخيرة، كانت تضع دائما مرشح "إلى اﻷمام" في المركز الثالث خلف فيون ولوبان أو المركز الثاني خلف مرشحة "الجبهة الوطنية”.

 

 

ماكرون يكسب 6 نقاط
 

وأشارت "لاكسبريس" إلى أن ماكرون استطاع حصد 6 نقاط جديدة خلال اﻷسبوعين الماضيين، حيث قال 26% من المستطلعة أراؤهم إنهم يعتزمون التصويت له في الجولة اﻷولى من الانتخابات، مقابل 25% للوبان التي بقيت مستقرة، وفقا للاستطلاع الذي أجري لصالح "فرانس تليفزيون".

 

أما في الجولة الثانية سيتفوق وزير الاقتصاد السابق على مرشحة اليمين المتطرف بسهولة، حيث سيحصل على 65% من اﻷصوات مقابل 35% للوبان.

 

وأكدت "لاكسبريس" أن هذا الاستطلاع هو اﻷول الذي يجريه مركز "هاريس إنتر أكتيف" بعد إعلان رئيس حزب "الحركة الديمقراطية" فرنسوا بايرو دعمه لماكرون في 22 فبراير الماضي.

 

 

 

فيون يتراجع
 

مرشح اليمين الجمهوري فرنسوا فيون، الذي يتعرض لضغوط منذ الكشف عن فضيحة "بينيلوبي جيت"، حل بحسب الاستطلاع، في المركز الثالث بحصوله على 20٪ من الأصوات (-1).

 

أما اليسار الرديكالي مرشح "فرنسا المتمردة" جان لوك ميلينشون، ومرشح أحزاب اليسار بنوا هامون، فقدا نقطتين بحصولهما على 12% و13% من اﻷصوات على التوالي.

 

نيكولا دوبون-أينيان مرشح "انهضي فرنسا" استقرت نسبته عند 3% من اﻷصوات، متقدما على ناتالي أرتود (1%) وفيليب بوتو (0.5%) من اﻷصوات.

 

وأجري استطلاع "هاريس" على اﻹنترنت من 6 إلى 8 مارس بمشاركة 4533 شخصا من المدرجة أسماؤهم على القوائم الانتخابية.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان