رئيس التحرير: عادل صبري 11:47 مساءً | الخميس 24 مايو 2018 م | 09 رمضان 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

هآرتس: وثيقة حماس الجديدة بطاقة مرور للمجتمع الدولي

هآرتس:  وثيقة حماس الجديدة بطاقة مرور للمجتمع الدولي

صحافة أجنبية

إسماعيل هنية ويحيي السنوار خلال الاحتفال بتحرير أسرى صفقة شاليط 2011

تشمل دولة فلسطينية على حدود 67 والانفصال عن "الإخوان"..

هآرتس: وثيقة حماس الجديدة بطاقة مرور للمجتمع الدولي

معتز بالله محمد 08 مارس 2017 15:30

قالت صحيفة "هآرتس" إن حركة حماس الإسرائيلية تستعد خلال الأسابيع القادمة لطرح مبادرة سياسية جديدة هي الأولى من نوعها منذ قيام الحركة عام 1987.

 

وأوضحت أن الحركة التي تسيطر على قطاع غزة منذ عام 2007 بصدد إصدار وثيقة تعتمد فيها مبدأ إقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو 1967، دون الاعتراف بإسرائيل.

 

وبحسب- “جاكي خوري" المحلل السياسي بالصحيفة، سوف تعلن حماس أيضا في وثيقتها الاستقلال عن جماعة الإخوان المسلمين، وتحدد الصراع مع إسرائيل على أنه نضال ضد الاحتلال وليس اليهود، إضافة للاعتراف بالنضال الشعبي السلمي ضد الاحتلال كوسيلة شرعية، إلى جانب النضال المسلح.

 

وأضاف أن الحركة ستنشر الوثيقة بعد انتخاب رئيس جديد للمكتب السياسي خلفا لخالد مشعل. وبحسب التوقعات، سيتم انتخاب إسماعيل هنية القيادي البارز في حماس لشغل هذا المنصب. وذلك بعدما جرت الشهر الماضي انتخابات لرئيس الحركة في القطاع فاز فيها القيادي بالجناح العسكري للحركة يحيي السنوار.

 

ونقلت الصحيفة عن مصدر سياسي في حركة حماس بقطاع غزة قوله إن الوثيقة ستلخص المواقف والمبادئ، التي سبق وطرحها مسئولو حماس خلال السنوات الماضية، بما في ذلك خلال محادثات المصالحة مع فتح، والمحادثات مع مصر ودول عربية أخرى.

 

وتابع المصدر الفلسطيني :”من يتابع تصريحات خالد مشعل لن يجد شيئا مختلفا. يفترض أن تكون الوثيقة بمثابة بطاقة هوية للحركة، بعد التغييرات التي شهدتها المنطقة والساحة الفلسطينية في السنوات الماضية".

 

ولفتت "هآرتس" إلى أن نشر الأجندة الجديدة من شأنه أن يساعد حماس في الاتصالات بالمجتمع الدولي والدول العربية. وأنه ليس من الواضح في هذه المرحلة إلى أي مدى تكترث حماس بإنهاء الانقسام مع السلطة الفلسطينية وحركة فتح، لكن يمكن استخدام الموافقة على دولة فلسطينية على حدود 67 كقاعدة لتوافق وطني فلسطيني.

 

 

الخبر من المصدر..


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان