رئيس التحرير: عادل صبري 12:59 مساءً | الأحد 18 نوفمبر 2018 م | 09 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

4 فروق بين قراري ترامب بحظر المسلمين

4 فروق بين قراري ترامب بحظر المسلمين

صحافة أجنبية

دونالد ترامب

4 فروق بين قراري ترامب بحظر المسلمين

وائل عبد الحميد 06 مارس 2017 20:40

أصدر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب اليوم الإثنين أمرا تنفيذيا جديدا يتضمن تعديلات على القرار الذي وقع عليه  في يناير الماضي وأوقفه قاض فيدرالي بولاية سياتل لاحقا.

 

صحيفة "ذا بليز" الأمريكية أوردت فروقا جوهرية بين الأمرين التنفيذيين، وفقا لما يلي:

 

- الأمر التنفيذي الجديد سوف يدخل قيد التنفيذ ابتداء من 16 مارس 2017، بينما كان تفعيل الأمر السابق فوريا قبل أن يوقفه القضاء.

 

- حظر السفر في الأمر التنفيذي الجديد لا ينطبق على حاملي تأشيرات الإقامة الدائمة بالولايات المتحدة.

 

- الأمر التنفيذي الجديد يستبعد العراق من قائمة الدول السبعة المحظور على مواطنيها دخول الولايات المتحدة،  والتي أصبحت الآن تضم كلا من سوريا واليمن والسودان والصومال وإيران وليبيا.

 

- الأمر التنفيذي السابق كان يفرض حظرا مؤقتا لمدة 90 يوما يتعلق بمواطني الدول السبعة باستثناء سوريا التي كان الحظر بها يمتد لأجل غير مسمى، لكن التعديلات الجديدة ساوت  السوريين بنظرائهم في الدول الستة، بالإضافة إلى استبعاد العراق من القائمة.

 

ووفقا لشبكة سي إن إن، فقد عمل البيت الأبيض لأسابيع طويلة مع وزارة العدل، ووزارة الأمن الداخلي، وقيادات الكونجرس لصياغة الأمر الجديد.

 

وفي تقرير سابق، نقلت  وكالة أسوشيتد برس عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن ضغوطًا  مورست على الرئيس دونالد ترامب من البنتاجون والخارجية الأمريكية دفعته إلى حذف العراق من قائمة  الدول التي يواجه مواطنوها حظرًا مؤقتًا لدخول الولايات المتحدة.

 

 

وقال 4 مسؤولين بالإدارة الأمريكية إنّ حذف العراق جاء بطلب من البنتاجون والخارجية، بدعوى الدور الرئيسي الذي تلعبه الدولة الآسيوية في محاربة داعش.

 

وذكر موقع فوكس الأمريكي أن البيت الأبيض فسر استبعاده للعراق بتعاون الدولة الأسيوية في مجال تبادل المعلومات مع الولايات المتحدة في الحرب على الإرهاب.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان