رئيس التحرير: عادل صبري 09:36 صباحاً | الاثنين 23 يوليو 2018 م | 10 ذو القعدة 1439 هـ | الـقـاهـره 39° صافية صافية

موقع عبري: شروط روسية قاسية لعودة الرحلات الجوية لمصر

موقع عبري: شروط روسية قاسية لعودة الرحلات الجوية لمصر

صحافة أجنبية

السيسي يصافح سياح في مدينة شرم الشيخ

والسيسي يرفض..

موقع عبري: شروط روسية قاسية لعودة الرحلات الجوية لمصر

معتز بالله محمد 06 مارس 2017 11:16

تضع موسكو شروطا قاسية أمام مصر من أجل استئناف رحلاتها السياحية للقاهرة. هذا ما كشفه موقع "نتسيف نت" الإسرائيلي اليوم الاثنين 6 مارس 2017.

 

وتوقفت الرحلات الروسية لمصر نهاية أكتوبر 2015، في أعقاب سقوط طائرة ركاب روسية فوق سيناء أقلعت من مطار شرم الشيخ الدولي وعلى متنها 224 شخصا قضوا جميعا في الحادث الذي تبنى تنظيم ما يسمى "ولاية سيناء" مسئوليته عنه في وقت لاحق.

 

وبحسب الموقع المقرب من دوائر الاستخبارات في تل أبيب، يستعد الروس لاستئناف الرحلات إلى مصر، حال تنفيذ القاهرة شروطا وضعتها موسكو بشكل مسبق.
 

وقال إن الروس يطالبون المصريين بالسماح لهم بإجراء عمليات تفتيش مفاجئة وإشراف مستقل على كل التدابير الأمنية المحلية، في كافة المطارات التي تنطلق منها وإليها رحلات روسية، مشيرا إلى أن المطلب الروسي قوبل برفض الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي.

 

ويطالب الروس أيضا بحسب "نتسيف نت" بإقامة مكاتب أمنية مستقلة خاصة بهم في كل المطارات المصرية للإشراف على عناصر الأمن المصرية المسئولة عن تفتيش الركاب وأمتعتهم، وهو ما يرفضه أيضا الرئيس المصري.

 

وختم الموقع بالقول إن الخلاف بين موسكو والقاهرة لم يحل حتى اللحظة، ولن يتم استئناف الرحلات دون تلبية مصر تلك الشروط.

 

وتعول مصر كثيرا على السياحة الروسية كمصدر رئيس للعملة الأجنبية في وقت يعاني فيه الاقتصاد المصري هزات عنيفة، وسط انهيار سعر العملة المحلية مقابل الدولار الأمريكي.

 

وأكدت رئيسة المجلس الفيدرالى الروسى فالنتينا ماتفيينكو، أن السلطات المصرية نفذت نحو 90% من الإجراءات المطلوبة لاستئناف الرحلات الجوية الروسية إلى مصر.

 

وأضافت خلال كلمتها فى المؤتمر الصحفى بمجلس النواب المصرى السبت 4 مارس، بعد لقائها رئيس مجلس النواب علي عبد العال وعدد من أعضاء المجلس، أن "هذا الموضوع له خصوصية، وجرى مناقشته خلال المباحثات مع الجانب المصرى قبل هذا المؤتمر".

 

وقالت ماتفيينكو إنه تم تنفيذ الكثير من الإجراءات الضرورية لاستئناف الرحلات الجوية، وتم تقريبًا تنفيذ نحو 90% من خارطة الطريق لاستئناف الرحلات ويتبقى 4 نقاط فقط (لم تسمها) لاستكمال تنفيذ هذه الخارطة.

 

واعتبرت أن تحطم الطائرة الروسية كان مأساة وكارثة فى تاريخ روسيا، وبناء على ذلك يجب الأخذ بعين الاعتبار جميع الإجراءات لتأمين المطارات، مؤكدة أنه "يمكن القول بارتياح إن السلطات المصرية والروسية وأجهزة الأمن فى الجانبين اتخذت قرارات فى هذا الشأن".

 

الخبر من المصدر..


 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان