رئيس التحرير: عادل صبري 05:04 صباحاً | السبت 22 سبتمبر 2018 م | 11 محرم 1440 هـ | الـقـاهـره 34° صافية صافية

بمحاكمة المدنيين عسكريا.. البحرين تقطع أذرع إيران أم تقمع الحريات؟

بمحاكمة المدنيين عسكريا.. البحرين تقطع أذرع إيران أم تقمع الحريات؟

صحافة أجنبية

البرلمان وافق باغلبية على القانون

أسوشيتد برس:

بمحاكمة المدنيين عسكريا.. البحرين تقطع أذرع إيران أم تقمع الحريات؟

جبريل محمد 05 مارس 2017 14:31

وافقت البحرين اليوم الأحد على تعديل دستوري يسمح بمحاكمة المدنيين أمام المحاكم العسكرية، في أحدث تراجع عن الإصلاحات التي أدخلت بعد احتجاجات الربيع العربي عام 2011، وهي الخطوة التي تراها المعارضة تشير لحملة قمعية ضدها، فيما اعتبرها موالون للحكومة خطوة لقطع أذرع إيران في المملكة، بحسب وكالة أسوشيتد برس اﻷمريكية.

 

و حذر نشطاء من أن التعديل يسمح للدولة بإعلان الأحكام العرفية، ومؤيدون للسلطات يبررون هذا التعديل بأهميته في محاربة الإرهاب والاضطرابات المستمرة منذ مظاهرات 2011 وتصاعدت في الآونة الأخيرة، ويقف وراءها الحرس الثوري اﻹيراني.  

 

وصوت أعضاء مجلس الشورى - الغرفة العليا من البرلمان البحريني المعين من قبل الملك- بغالبية لصالح القانون.

 

مشروع القانون أزال القيود المفروضة على الذين يمكن أن تحاكمهم المحاكم العسكرية.

 

ونقلت الوكالة عن سيد العوضي مدير الدعوة بمعهد البحرين للحقوق والديمقراطية قوله:" هذا التعديل جاء من ملك البحرين، وعليه توقيعه شخصيا والموافقة على تدبير قمعي جديد وجميع العواقب التي سوف تنتج عنه".

 

وبحسب الوكالة، مشروع القانون ليس الخطوة الأولى في التراجع عن الإصلاحات التي أدخلتها البحرين بعد احتجاجات 2011، فقد أعادت المملكة جهاز المخابرات الداخلي لقوته".

 

ومنذ بداية الحملة الحكومية، تم سجن نشطاء أو أجبروا على النفي، وتم تفكيك جماعة المعارضة الشيعية الرئيسية في البحرين.

 

وفي هذه الأثناء، وقعت سلسلة من الهجمات تبنتها جماعات مسلحة شيعية، واتهمت البحرين أمس السبت الحرس الثوري الإيراني بتدريب وتسليح بعض المتشددين.

 

وفي يناير الماضي، أعدمت البحرين ثلاثة اشخاص ادينوا بالهجوم على الشرطة، ويزعم النشطاء أن اعتراف المجني عليهم تم تحت التعذيب.

 

وقد تم ربط عمليات الإعدام وزيادة القمع من قبل الناشطين بنهاية إدارة الرئيس الأمريكي باراك أوباما، وبداية عهد دونالد ترامب.

 

وفي عهد أوباما أبرمت الولايات المتحدة صفقة بمليارات الدولارات تشمل طائرات مقاتلة من طراز F-16 وسط مخاوف أمريكية حول قضايا حقوق الإنسان في البحرين.

 

الرابط اﻷصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان