رئيس التحرير: عادل صبري 07:07 صباحاً | الأربعاء 14 نوفمبر 2018 م | 05 ربيع الأول 1440 هـ | الـقـاهـره 26° صافية صافية

السعودية تمول حملة ماكرون.. خبر "وهمي" يقلب انتخابات فرنسا

السعودية تمول حملة ماكرون.. خبر وهمي يقلب انتخابات فرنسا

صحافة أجنبية

إيمانويل ماكرون

السعودية تمول حملة ماكرون.. خبر "وهمي" يقلب انتخابات فرنسا

عبد المقصود خضر 02 مارس 2017 18:09

"المملكة العربية السعودية تمول 30 % من الحملة الانتخابية لماكرون؟ نريد معرفة الحقيقة".. كلمات غردت بها ماريون ماريشال لوبان، ابنة أخت مرشحة الجبهة الوطنية لانتخابات الرئاسة، أثارت جدلا في فرنسا.

 

الكلمات التي نقلتها ماريون عن موقع وهمي لمجلة "لوسوار" البلجيكية، دون التأكد من صحتها، لم تعرف أنها ستقلب الوسط الانتخابي في فرنسا.

 

وبحسب ما ذكرته صحيفة "ليبراسيون" الفرنسية، تغريدة ماريون تناقلها مئات اﻷشخاص على موقع التواصل الاجتماعي "تويتر" خلال بضع دقائق فقط، وأوردوا رابطا للخبر المنقول عن الموقع الوهمي للمجلة البلجيكية«Le Soir.info».

 

 

وكان هذا الموقع نشر خبرا عنوانه «الرياض تدعم إيمانويل ماكرون لرئاسة 2017»، مشيرا إلى أن المملكة السعودية قررت تمويل أكثر من 30 % من حملة المرشح المستقل والذي تظهر استطلاعات الرأي أنه سيهزم مرشحة اليمن المتطرف مارين لوبان في الجولة الثانية من انتخابات الرئاسة الفرنسية.

 

 


هذه المعلومات تناولها مؤيدو لوبان ومرشح الجمهوريين فرنسوا فيون بكثرة على تويتر، وكذلك أيضا المواقع المؤيدة لليمين المتطرف.

 

 

لكن فرحة مؤيدو لوبان وفيون لم تدم طويلا، حيث أكدت مجلة "لوسوار البلجيكية أنها لم تنشر هذه المعلومات، وأن موقع «LeSoir.info » مزور ولا يمت لها بصلة وعنوان موقعها اﻷصلي هو«LeSoir.be».

 

وبتتبع الموقع المزور تبين أن من يديره شخص يدعى "دونالد توماس" يقيم في الولايات المتحدة الأمريكية.

 

ومن جهتها أعلنت مجلة "لوسوار" البلجيكية على موقعها، أنها لم تنشر أية أخبار تشير إلى أن المملكة السعودية تدعم حملة ماكرون، كما نشرت على حسابها بـ"تويتر" تأكيدا بهذا اﻷمر.

 


يشار إلى أن المرشح المستقل ووزير الاقتصاد السابق إيمانويل ماكرون استطاع خلال اﻷسبوع الجاري تقليص الفارق بينه وبين فرنسوا فيون ليحل ثانيا في استطلاعات الرأي بعد مرشحة اليمين المتطرف.
 

وبحسب الاستطلاع، الذي أجرته مؤسسة "أودوكسا" فرص ماكرون تعززت بفضل تحالفه مع السياسي الوسطي فرانسوا بايرو.

 

وأظهر الاستطلاع أن المرشح المستقل، البالغ من العمر 39 عاما، سيفوز على لوبان في جولة الإعادة، المقررة 7 مايو بنسبة 61 % مقابل 39 %.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان