رئيس التحرير: عادل صبري 11:22 مساءً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

إذاعة أمريكية تكشف العلاقة بين الكشري والأهرامات.. تعرف عليها

إذاعة أمريكية تكشف العلاقة بين الكشري والأهرامات.. تعرف عليها

صحافة أجنبية

الكشري الوجبة الشعبية الأولى في مصر

إذاعة أمريكية تكشف العلاقة بين الكشري والأهرامات.. تعرف عليها

محمد البرقوقي 23 فبراير 2017 12:45

"الكشري أكلة تعد رمزًا للمطبخ المصري، تمامًا مثلما أنّ الأهرامات رمزًا للحضارة المصرية القديمة. إنها فعلا وجبة محبوبة ورمزية".. هكذا استهلت إذاعة "إن بي أر" الوطنية الأمريكية تقريرًا سلطت فيه الضوء على الكشري المصري.

وذكرت الإذاعة في سياق تقرير على نسختها الإلكترونية اليوم الخميس أن المصريين ينظرون إلى الكشري على أنه الأكلة الوطنية في بلادهم؛ إذ يحرص عدد كبير من المواطنين في البلد العربي الواقع شمالي إفريقيا على تكرار تناولها بين الحين والآخر.

وأوضح التقرير أن الكشري وهي وجبة محملة بالسعرات الحرارية والكربوهيدرات؛ إذ تحتوي على الأرز والمكرونة والعدس وصلصة الطماطم والبصل، يمكن أن تشبع البطون مقابل جنيهات قليلة علاوة على كونها وجبة تحظى بشعبية كبيرة وهي اختراع حديث نسبيًا للحضارة المصرية.

 

وقالت كلوديا رودين، مؤلفة كتب الطبخ ومؤرخة الغذاء والتي وُلدت وتربت في القاهرة: "لم أتناول قط أو أعرف الكشري في مصر قبل العام 1952، حينما ذهبت إلى المدرسة في باريس."

 

وأضافت رودين: "لم يذكر أحد مطلقًا هذه الوصفة حينما كنت أقوم بأعمال البحث في كتابي الأول قبل 16 عامًا. وقد حكى لي أشخاص آخرون ممن غادروا مصر، مثلي، في خمسينيات القرن الماضي، أنهم لا يتذكرونه. وبالطبع، ربما كانت هذه الأكلة تباع في بعض ضواحي القاهرة التي لم تشأ الظروف أن أذهب إليها."

 

وتعتقد رودين أن أكلة "المجدرة"- طبق من مأكولات بلاد الشام تشتهر به سوريا ولبنان والأردن وفلسطين. ومكوناته الأساسية العدس والأرز- هي النسخة الشامية  للكشري المصري، وتفترض أن "المكرونة القصيرة" المستخدمة في الكشري مستوحاة من المطبخ الإيطالي.

 

ونقل التقرير عن أحمد حامد، مرشد سياحي مصر، وهو من عشاق أكلة الكشري قوله إنّه "يفضل تناول"وجبة الكشري من منزل أمه ولكنه إذا اضطر لتناولها في الخارج ..فهو يفضل مطعم كشري أبو طارق الشهير صاحب الخلطة الخاصة التي تميزه عن بقية المطاعم".

 

وأضاف حامد:" الكشري أكلة صعبة الطهي، لأنها تتكون من عناصر غذائية عديدة، وينبغي طهي كل منها على حدة."

 

وتابع:" الكشري أحد  أشهر الوجبات الشعبية في مصر، والأكل بوجه عام ما هو سوى تجربة لا ينبغي عليك أن تفوتها أثناء سفرك. ووصفة الكشري هي خلطة سرية يمكن أن تختلف من مطعم لآخر. ومطعم أبو طارق له وصفته الفريدة الخاصة به."

وأكد علي زايد، مواطن مصري يعيش في لبنان، إن وجبة الكشري هي الوجبة المفضلة بالنسبة له وأنه في حالة الطعام بالخارج فإنه يعتبر الكشري الوجبة رقم واحد في قائمة اختياراته.

 

وواصل زايد:" أتناوله مرتين أو ثلاث مرات في الشهر عندما أزور مصر." لكن زياد يقر أنه وبرغم أن والدته ماهرة في طبخ الكشري، فإنه يفضل تناوله بالخارج.

 

وأشار تقرير "إن بي أر" إلى أن كشري أبو طارق ليس مطعم الكشري الوحيد الماهر في صناعة تلك الوجبة المصرية، موضحًا أن هناك "مطاعم صغيرة مغمورة وعربيات كشري في الشارع" تتقن هذه الوجبة،

 

ولفت التقرير إلى أن أشهر الوجبات التي قدمت للمتظاهرين في ميدان التحرير كانت الكشري أيضًا.  

لمطالعة النص الأصلي

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان