رئيس التحرير: عادل صبري 10:15 صباحاً | الثلاثاء 16 أكتوبر 2018 م | 05 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بالتواريخ .. شهر عاصف لدونالد ترامب «إنفوجراف»

بالتواريخ .. شهر عاصف لدونالد ترامب «إنفوجراف»

صحافة أجنبية

دونالد ترامب

منذ توليه السلطة

بالتواريخ .. شهر عاصف لدونالد ترامب «إنفوجراف»

عبد المقصود خضر 22 فبراير 2017 19:31

على مدار شهر شهدت رئاسة دونالد ترامب سلسلة من الانتكاسات السياسية كتعليق مرسومه المناهض للهجرة واستقالة مستشاره لشؤون الأمن القومي مايكل فلين، وتوتراته مع وسائل الإعلام.

 

 

"العمل داخل البيت الأبيض على نحو سلس، صدقوني، لقد ورثت فوضى كبيرة"، كلمات صرح بها دونالد ترامب أمام الآلاف من أنصاره الذين تجمعوا في مطار ملبورن بفلوريدا.

 

صحيفة "لوفيجارو" الفرنسية، نشرت "إنفوجراف" عن النكسات التي عانى منها ترامب منذ أن أصبح الرئيس الـ45 للولايات المتحدة.

 


 

 

الجمعة 20 يناير.. تنصيب دونالد ترامب رئيسا للولايات المتحدة اﻷمريكية، لكن عدد الحاضرين احتفال التنصيب كان قليلا جدا مقارنة بسلفه باراك أوباما عام 2009.

 

21 يناير.. في أول يوم لترامب بالبيت البيض تظاهر نحو مليون شخص؛ دفاعا عن الحقوق المدنية في واشنطن.

 

22 يناير.. كتب ترامب على توتير معلقا على الاحتجاجات قائلا: شاهدت احتجاجات أمس، لماذا لم يذهب هؤلاء إلى التصويت؟.

 

23 يناير.. وقّع ترامب أول مرسوم بانسحاب الولايات المتحدة رسمياً من اتفاق تجارة الشراكة عبر المحيط الهادئ الذي يضم 12 دولة، كما وقع أمراً بتجميد التوظيف بالهيئات الاتحادية، وآخر يحظر على المنظمات الأمريكية غير الحكومية تلقي التمويل الاتحادي نظير إتاحة الإجهاض في الخارج.

 

24 يناير.. بعد وصول والده إلى البيت اﻷبيض أصبح بارون (10 سنوات) الابن الأصغر لترامب مادة خصبة للسخرية على شبكات التواصل الاجتماعي .

 

ودعا البيت الأبيض، وسائل الإعلام إلى عدم التعرض لبارون وقال البيت في بيان له: "إنه لتلقيد متبع أن يمنح أطفال الرؤساء الفرصة لأن يترعرعوا بعيداً عن الأضواء السياسية"، مشدداً على أنه يتوقع "استمرار هذا التقليد".

 

25 يناير.. ترامب يوقع مرسومًا لبناء جدار على الحدود مع المكسيك. قائلا "اعتباراً من اليوم، استعادت الولايات المتحدة السيطرة على حدودها. قوانين الهجرة ستطبق بحزم".

 

 

26 يناير.. رئيس المكسيك يرفض قرار ترامب ليكتب اﻷخير على حسابه بتويتر قائلا :"إذا كانت المكسيك غير مستعدة لدفع ثمن الجدار، فإنه سيكون من الأفضل أن تلغي اللقاء المرتقب بيننا".

 

 

27 يناير.. ترامب يمنع دخول مواطني إيران والعراق وسوريا واليمن وليبيا والسودان والصومال إلى الولايات المتحدة لمدة ثلاثة أشهر مع تعليق الهجرة لمدة أربعة أشهر للاجئين من هذه البلدان ولأجل غير مسمى بالنسبة للسوريين.

 

 

28 يناير.. الرئيس اﻷمريكي يتهم صحيفتى واشنطن بوست ونيويورك تايمز بعدم النزاهة، وقام ترامب عند الثامنة من صباح السبت بمهاجمة الصحيفتين من خلال تغريدة له على تويتر.

 

 

29 يناير..توقيف 109 أشخاص بعد وصولهم إلى أمريكا بموجب مرسوم الهجرة الذي أثار ضجة عامة واسعة، آلاف المتظاهرين يتجمعون أمام البيت الابيض فى واشنطن وبوسطن ومدن أخرى تنديدا بالقرار.

 

30 يناير.. دونالد ترامب يقيل وزيرة العدل بالوكالة سالى ييتس لرفضها تطبيق قرارات ترامب المتعلقة بمنع رعايا 7 دول من الدخول إلى أمريكا ووقف استقبال اللاجئين.

 

31 يناير.. أمام الاحتجاجات التى أثارها مرسوم ترامب حول الهجرة، الرئيس اﻷمريكي يرشح القاضي نيل جورسيش لشغل المقعد الشاغر بالمحكمة العليا الأمريكية.

 

1 فبراير.. فى غياب السيدة الأولى للبيت اﻷبيض عن اﻷنظار، ترامب يشارك مع ابنته إيفانكا في تأبين رفات أول جندي يقتل فى اليمن تحت رئاسته.

 

2 فبراير.. صحيفة واشنطن بوست تقول إن ترامب قطع بصورة حادة مكالمة هاتفية أجراها مع رئيس الوزراء الأسترالي مالكولم تورنبول، منتقدا اتفاقا أبرمته السلطات الأسترالية مع إدارة سلفه لاستقبال لاجئين في الولايات المتحدة.

 

3 فبراير.. القاضي الفيدرالي في سياتل جيمس روبارت يعلق العمل موقتا بمرسوم ترامب الذي منع رعايا سبع دول إسلامية من زيارة أمريكا، بانتظار النظر في شكوى ضد مرسوم ترامب قدمها وزير العدل في ولاية واشنطن.

 

4 فبراير.. ترامب يرد على قرار القاضي الفيدرالي، بتغريدة على حسابه بتويتر، واصفا القرار بـ "السخيف".

 

5 فبراير.. محكمة الاستئناف للدائرة التاسعة بسان فرانسيسكو، ترفض الاستئناف المقدم من ترامب صد قرار قاضى سياتل.

 

6 فبراير.. كالعادة صحيفة نييويرك تايمز تثير غضب الرئيس الجديد للبيت الأبيض، بعد أن ذكرت أن الرئيس أمضى وقتا طويلا في مشاهدة التلفزيون وهو برداء الحمام.

 

7 فبراير.. وزع البيت الأبيض، قائمة بـ 78 عملا إرهابيا، سبق للرئيس الأمريكي أن اتهم الإعلام الأمريكي بالتستر عليها.

 

8 فبراير.. انتقد دونالد ترامب، شركة متاجر التجزئة التى يطلق عليها “نوردستروم”، لقرارها بعدم شراء أى ملابس تحمل علامة ابنته التجارية إيفانكا.

 

9 فبراير.. محكمة الاستئناف فى سان فرانسيسكو تؤيد تعليق مرسوم ترامب المناهض للهجرة.

 

10 فبراير.. عدة وسائل إعلام تقول إن مستشار ترامب للأمن القومى مايكل فلين، ناقش سراً العقوبات الأمريكية ضد روسيا مع سفير موسكو لدى واشنطن، خلال الشهر الذى سبق تولى ترامب الحكم.

 

11 فبراير.. دونالد ترامب يصطحب رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي إلى ملعبه الخاص بالجولف في نادي ترامب الدولي بوست بالم بيتش.

 

12 فبراير.. دونالد ترمب يغرد عبر حسابه بموقع التدوينات القصيرة توتير قائلا"الحملة على المجرمين والخارجين عن القانون، هو مجرد إيفاء بوعود حملتي، حيث يتم محو تجار المخدرات وأفراد العصابات وغيرهم".

 

13 فبراير.. البيت الأبيض يعلن استقالة مايكل فلين، مستشار الأمن القومي للرئيس الأمريكي، بعد فضيحة اتصالات مع روسيا.

 

14 فبراير.. مكتب الأخلاقيات التابع للحكومة الأمريكية يطالب بمعاقبة كيليان كونواى مستشارة ترامب لانتهاكها الأنظمة بدعوتها فى مقابلة تلفزيونية المشاهدين إلى شراء منتجات ابنة الرئيس.

 

15 فبراير.. ترامب يؤكد أن حل الدولتين ليس السبيل لإنهاء الصراع الإسرائيلي الفلسطيني، وأنه سيعمل لتحقيق السلام بين الجانبين، في مؤتمر صحفي بحضور رئيس الوزراء اﻹسرائيلي بنيامين نتنياهو.

 

16 فبراير.. فى مؤتمر صحفى ترامب يهاجم وسائل الإعلام ويقول إن "معظم وسائل الإعلام في واشنطن وفي نيويورك ولوس انجلوس، لا تتحدث عن الشعب بل عن المصالح الخاصة وعن المستفيدين من نظام فاشل".
 

17 فبراير.. الرئيس ترامب يقول في تغريدة "وسائل الإعلام التي تنشر أخبارا مزيفة (الفشلة صحيفة نيويورك تايمز وشبكة أن بي سي وقناة أيه بي سي، وقناة سي بي إس وشبكة سي أن أن) ليسوا أعدائي بل أعداء الشعب الأمريكي".
 

18 فبراير.. ترامب يهاجم وسائل الإعلام بشدة في خطاب ألقاه أمام "تجمع الحملة من أجل امريكا" في ولاية فلوريدا، حيث قال أمام حشد من مؤيديه إن وسائل الإعلام لا تريد "أن تنقل الحقيقة" ولها أجندتها الخاصة.

 

19 فبراير.. السفارة السويدية في واشنطن تطلب من الخارجية الأمريكية تفسيرا لتصريح أدلى به الرئيس ترامب حول وقوع حدث أمني في السويد أمام حشد في فلوريدا قائلا "انظروا إلى ما يحدث في ألمانيا، انظروا إلى ما حدث الليلة الماضية في السويد من كان يصدق هذا؟ السويد استقبلوا أعدادا كبيرة ولديهم مشاكل لم يتصوروا أنها ممكنة”.

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان