رئيس التحرير: عادل صبري 04:51 مساءً | السبت 20 أكتوبر 2018 م | 09 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

بمغازلة ترامب والتشبث بالسلطة .. موجابي يحتفل بعيد ميلاده الـ 93

بمغازلة ترامب والتشبث بالسلطة .. موجابي يحتفل بعيد ميلاده الـ 93

صحافة أجنبية

روبرت موجابي

الجارديان:

بمغازلة ترامب والتشبث بالسلطة .. موجابي يحتفل بعيد ميلاده الـ 93

حبريل محمد 22 فبراير 2017 15:15

روبرت موجابي رئيس زيمبابوي احتفل أمس الثلاثاء بعيد ميلاده الـ 93 بالتعهد بالبقاء في السلطة رغم علامات ضعفه المتزايدة، وبمغازلة الرئيس اﻷمريكي الجديد "دونالد ترامب" واﻹشادة بأسلوبه.

 

وقال موجابي -الذي استولى على السلطة في المستعمرة البريطانية السابقة عام 1980-:" عندما يتعلق الأمر بدونالد ترامب على الحديث من ناحية القومية الأمريكية ... أمريكا للأمريكيين ... على أن نتفق زيمبابوي لزيمبابويين".

 

وأعرب موجابي في مقابلة تلفزيونية عن أمله أن يعيد ترامب النظر في العقوبات المفروضة عليه وعلى أعضاء من دائرته المقربة منذ عام 2003 بسبب انتهاكات حقوق الإنسان، وتزوير الانتخابات، ومددت إدارة أوباما العقوبات.

 

وسائل الإعلام الزيمبابوية الموالية للحكومة لا يخفون سعادتهم بفوز ترامب في الانتخابات الرئاسية، وفي مقابلة هذا الأسبوع، قال موجابي إنه لم يكن يريد لهيلاري كلينتون الفوز بالانتخابات.

 

وأضاف موجابي:" نحن الآن فقط في ظل عقوبات لم يفرضها دونالد ترامب، ولكن أوباما.. ما هذه الغطرسة".

 

منتقدون يتهمون موجابي بتدمير واحدة من أكثر الاقتصادات الواعدة في أفريقيا من خلال سياسات مثل الاستيلاء بالقوة على مزارع تجارية مملوكة للبِيض، وطباعة اﻷموال بدون غطاء، والتمسك بالسلطة من خلال انتخابات مزورة وقمع وحشي للمعارضة.

 

ووصف موجابي زوجته البالغة من العمر 51 عاما - ويعتقد بعض المراقبين أنه يجري إعدادها كخليفة- بأنها "شخصية قوية جدا .. ومقبولة إلى حد كبير من الشعب".

 

نائب الرئيس موجابي "ايمرسون منانجاجوا" مرشح آخر، في وقت سابق من هذا العام نشر صورة لنفسه تحمل شعار "أنا الرئيس"، مما آثار تكهنات بأنه كان يعد محاولة للإطاحة بالرئيس.

 

وفي مقابلة هذا الأسبوع، لم يعط موجابي أي علامات على أنه يخطط لتسليم مقاليد اﻷمور، واقترح بعض المراقبين أن تصريحاته تشير  إلى تعرضه لضغوط من مساعديه للبقاء في المهمة رغم تعبه الواضح والأمراض المتكررة.

 

وقال موجابي :" الدعوة إلى التنحي يجب أن تأتي من حزبي.. في مثل هذه الظروف سوف أتنحى" .

 

الرابط اﻷصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان