رئيس التحرير: عادل صبري 03:02 صباحاً | الأحد 16 ديسمبر 2018 م | 07 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

سكاي نيوز: في بريطانيا.. ترامب غير مرغوب فيه

سكاي نيوز: في بريطانيا.. ترامب غير مرغوب فيه

صحافة أجنبية

دونالد ترامب وتيريزا ماي في اجتماع سابق بالبيت الأبيض

سكاي نيوز: في بريطانيا.. ترامب غير مرغوب فيه

محمد البرقوقي 30 يناير 2017 11:48

دونالد ترامب غير مرغوب فيه بالمملكة المتحدة. كان هذا فحوى التقرير الذي أوردته شبكة "سكاي نيوز" البريطانية على موقعها الإلكتروني لتسليط الضوء على المسيرات الاحتجاجية التي من المقرر خروجها اليوم الاثنين في المدن الرئيسية البريطانية  اعتراضًا على زيارة رسمية مقبلة ينوي الرئيس الأمريكي الجديد القيام بها للمملكة المتحدة.

وذكر التقرير أن الاحتجاجات التي ستشهدها بريطانيا تجيء كردّة فعل على القرار التنفيذي الذي اتخذه ترامب مؤخرًا والذي يقضي بحظر سفر المواطنين من بلدان معينة تقطنها أغلبية مسلمة.

 

وستبدأ الاحتجاجات في تمام الساعة 6 مساء (بتوقيت المملكة المتحدة) في العاصمة لندن ومانشستر وبريستول وبرايتون وليفربول وجلاسجو وإدنبره وكارديف وسوانسي.

 

وتأتي التظاهرات الاحتجاجية، وفقا للتقرير، في وقت تزداد فيه الدعوات التي تطالب رئيسة وزراء بريطانيا تيريزا ماي بإلغاء زيارة مرتقبة لـ ترامب إلى المملكة المتحدة، ودشن معارضو الزيارة حملة إلكترونية تطالب بإلغاء الزيارة، والتي جمعت أكثر من 900 ألف توقيعا.

 

وأشار التقرير إلى حالة السخط المتنامية حول العالم جراء القرار التنفيذي الذي اتخذه قطب العقارات والملياردير الأمريكي بالحظر المؤقت لدخول اللاجئين والمواطنين من سبع دول يقطنها أغلبية مسلمة، إلى الأراضي الأمريكية.

 

إجراء "التدقيق الشديد" هذا يعني منع إصدار تأشيرات لمدة 90 يومًا للمهاجرين أو حتى الزائرين الوافدين من دول إيران والعراق وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن.

وصرح وزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون مؤخرًا بأن البريطانيين الذين لديهم جنسية مزدوجة مع إحدى هذه البلدان السبعة، لن يسري عليهم قرار ترامب الأخير.

 

وتحدث جونسون إلى جيرد كوشنر، كبير مستشاري الرئيس الأمريكي وستيفن بانون، كبير المحللين  الاستراتيجيين للاستيضاح منه حول قرار الحظر.

 

 وعلى الفور أصدرت وزارة الخارجية البريطانية بيانًا جاء فيه:" الحظر يسري فقط على الأفراد المسافرين من إحدى الدول السبع- العراق وإيران وليبيا والصومال والسودان وسوريا واليمن."

 

وأضاف البيان:" المسافرون إلى الولايات المتحدة من أي مكان خلاف أي من الدول سالفة الذكر لن يخضعوا لأية إجراءات تدقيق إضافية بصرف النظر عن جنسيته أو محل ميلاده."

 

وأكَّد البيان أن كل "البريطانيين المولودين في إحدى هذه الدول" السبع يمكنهم أن يتوجهوا إلى الولايات المتحدة حتى وإن انطلقت رحلتهم من إحدى هذه الدول.

 

كان زعيم حزب العمال البريطاني جيرمي كوربين قد طالب أمس الأحد بحظر دخول دونالد ترامب لبريطانيا لحين إلغاء حظر المسلمين من دخول الولايات المتحدة، بحسب صحيفة "إندبندنت" البريطانية.

 

 وقال كوربين، زعيم ثاني أكبر الأحزاب فى البرلمان البريطاني فى تصريحات نقلتها الصحيفة: "لا ينبغى الترحيب بدونالد ترامب فى بريطانيا بينما ينتهك قيمنا المشتركة بحظره المشين للمسلمين والهجمات على حقوق اللاجئين والسيدات."

 

وأضاف أن رئيسة الوزراء "تيريزا ماي ستخذل الشعب البريطانى إذا لم تؤجل الزيارة وتدين أفعال ترامب بأوضح الكلمات، هذا ما تتوقعه وتستحقه بريطانيا".

 

كانت ماي قد قد دعت ترامب نيابة عن الملكة إليزابيث الثانية لزيارة بريطانيا، وذلك خلال لقائهما بالبيت الأبيض الجمعة الماضية وقبل الرئيس الأمريكى هذه الدعوة، لكن لم يُحدد موعدها إلى الآن.

 

يُشار إلى أنَّ رئيسة الوزراء البريطانية تيريزا ماي رفضت إدانة قرار الرئيس دونالد ترامب بحظر دخول المسلمين إلى الولايات المتحدة، قائلة: "الولايات المتحدة هي المسئولة عن سياستها المتعلقة باللاجئين".

 

لمطالعة النص الأصلي

 

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان