رئيس التحرير: عادل صبري 05:57 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

"750 يورو".. كلمة السر في فوز هامون بانتخابات اليسار الفرنسي

750 يورو.. كلمة السر في فوز هامون بانتخابات اليسار الفرنسي

صحافة أجنبية

بنوا هامون الفائز بانتخابات البيسار الفرنسي

"750 يورو".. كلمة السر في فوز هامون بانتخابات اليسار الفرنسي

وائل عبد الحميد 30 يناير 2017 03:45

رأت وكالة أنباء فرانس برس أن تعهد مرشح اليسار الفرنسي بنوا هامون بتخصيص دخل شهري 750 يورو لكافة المواطنين، أحد الأسباب القوية التي ساعدته على فوزه في الجولة الثانية للحزب الاشتراكي وخسارة منافسه مانويل فالس.

 

وأضافت: “هامون يؤمن بأن أفكاره الاقتصادية والبيئية الجريئة يمكن أن تعيد لليسار حيويته دون إخافة الناخبين".

 

وتابعت: “هامون، 49 عاما، الذي يقترح تقديم دخل شهري لكل فرنسين هزم  بسهولة منافسه رئيس الوزراء الأسبق مانويل فالس في الجولة الثانية من الانتخابات التمهيدية لليسار".

 

وقال هامون: "اليوم يرفع اليسار الفرنسي رأسه عاليا، ويتجه نحو المستقبل، ويريد تحقيق الفوز".

 

هامون، وزير التعليم الأسبق، كان ينظر إليه باعتباره دخيلا لا حظوظ له قبل 3 أسابيع فحسب، لكنه تمكن من الهيمنة على سباق الاشتراكيين من خلال اقتراحه المتعلق بالدخل الشهري الذي يستهدف مقاومة تأثير انتشار إلكترونيات الروبوت والتشغيل الذاتي الذي جعل الوظائف شحيحة في فرنسا".

 

وتحدث اليساري ناعم الحديث الأحد قائلا: "في مواجهة يمين متحفظ وجناح يساري متطرف مدمر تحتاج دولتنا إلى يسار معاصر ومبتكر".

 

اقتراح هامون بمنح كل فرنسي 750 يورو ابتداء من الشباب والفقراء العاطلين قوبل بانتقادات هائلة من اشتراكيين بارزين حيث استندوا على آراء باحثين بأن التكلفة الإجمالية له ستناهز 480 مليار دولار سنويا.

 

السياسي اليساري ووزير الاقتصاد السابق أردولد مونتيبورج قال إن الخطة ستستهلك موازنة فرنسا، فيما رأى آخرون أنها ستشجع البطالة.

 

مانويل فالس وصف هامون بـ "الحالم" محذرا من أن نجاحه يعني هزيمة مؤكدة لليسار في جولتي الانتخابات الرئاسية الفرنسية المزمع إجراؤهما في أبريل ومايو المقبلين.

 

من جانبها، رأت شبكة بلومبرج أن فوز بنوا هامون ببطاقة ترشح اليسار في  انتخابات الرئاسة الفرنسية في الجولة الثانية التي جرت اليوم الأحد إنما يمثل نبذا للحرس القديم الممثل في مانويل فالس.

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان