رئيس التحرير: عادل صبري 05:44 صباحاً | الاثنين 22 أكتوبر 2018 م | 11 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 33° صافية صافية

بعد قرار ترامب.. هكذا رد العالم على حظر دخول المسلمين أمريكا

واشنطن بوست:

بعد قرار ترامب.. هكذا رد العالم على حظر دخول المسلمين أمريكا

جبريل محمد 29 يناير 2017 14:54

يوم الجمعة، وقّع الرئيس اﻷمريكي دونالد ترامب أمرًا تنفيذيًا يحظر دخول مواطني عدة بلدان - بما في ذلك إيران، العراق، سوريا، الصومال، اليمن، ليبيا والسودان - الولايات المتحدة لمدة 90 يومًا.
 

القرار أصاب العالم بصدمة، وسياسة الهجرة للولايات المتحدة في حالة من الفوضى.
 

وفي عام 2016، أصدرت وزارة الخارجية 617752 تأشيرة هجرة، 5 % منها من إيران، والعراق، وسوريا، وليبيا، والسودان، والصومال واليمن.

صحيفة "واشنطن بوست" اﻷمريكية كيف استقبلت الدول المتضررة والعالم قرار ترامب:


العراق:

 

قال ريناس جانو عضو لجنة الشؤون الخارجية في البرلمان الأوروبي في تصريحات صحفية "بعد قرار الرئيس الأمريكي لوقف منح تأشيرات الدخول للمواطنين العراقيين، فمن المحتمل جدًا أن يوقف العراق منح تأشيرات دخول لمواطني الولايات المتحدة.
 

وأشار إلى أنَّ هذا القرار سوف يؤثر إلى حد كبير على الجنود الأمريكيين، والدبلوماسيين، والشركات التي تتعمل في البلاد.
 

وأضاف أن "قرار وقف إعطاء التأشيرات سوف يسبب الضرر للكثير من الناس خاصة أن هناك قوات أمريكية كبيرة، لتقديم الدعم في الحرب ضد الدولة الإسلامية، بالإضافة إلى وجود الموظفين الدبلوماسيين، وغيرهم".

وأشار إلى أنّ الطلبة العراقيين سوف يتأثرون أيضًا بهذا القرار، وقالت عضو البرلمان العراقي "ماجد شنكالي"، وفي تصريحات صحفية:" العراق يجب أن يستجيب لسياسات التأشيرة المماثلة بالنسبة للأمريكيين.. ويجب أن يكون العين بالعين".

 

وتحدثت تقارير إخبارية أن السفير الأمريكى لدى العراق حذر من أن الحكومة العراقية تدرس فرض حظر على جميع حاملي جوازات السفر اﻷمريكي، وهذا يشمل المتعاقدين الذين يعملون في أنحاء البلاد.


إيران:

 

أصدرت إيران بيانًا السبت وصفت قرار ترامب بأنه "إهانة صارخة للعالم الإسلامي، وخاصة الأمة الإيرانية العظيمة".

 

وأضاف البيان:" سوف يسجل التاريخ أن هذا القرار باعتباره هدية عظيمة للمتطرفين".

 

وأشارت إلى أنها سوف ترد عن طريق الحد من منح تأشيرات الأمريكيين، وتراقب عن كثب تداعيات هذا القرار على المدى القصير، وتدرس "التدابير القانونية والدبلوماسية المناسبة".

 

الأمم المتحدة:

 

اﻷمم المتحدة حثت ترامب على إعادة النظر في الحظر، قائلة في بيان:" إن احتياجات اللاجئين والمهاجرين في جميع أنحاء العالم كبيرة، وبرنامج اعادة توطين الولايات المتحدة واحد من أكثر البرامج أهمية في العالم".

 

فرنسا:

 

هاجمت باريس قرار ترامب، وقال الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في تصريحات صحفية :" أوروبا يجب أن تتحد ونقدم ردا حازما على قرار ترامب، مضيفا :" عندما يرفض وصول اللاجئين، في حين تقوم أوروبا بواجبها.. فﻹننا لدينا الرد".

 

ألمانيا:

 

وافقت ألمانيا على استقبال أكثر من مليون لاجئ، ومهاجر منذ عام 2015، وأدان قادة البلاد قرار ترامب.

 

وقال وزير الخارجية الألماني زيجمار جابريل في تصريحات صحفية:" الولايات المتحدة دولة لديها تقاليد مسيحية .. والمحبة هي القيمة الكبرى للمسيحيين، وهذا يشمل مساعدة الناس.. وأعتقد أن هذا ما يوحدنا في الغرب، وأعتقد أن هذا ما نريد أن نوضحه للأمريكيين".

 

بريطانيا:

 

تيريزا ماي، رئيس وزراء بريطانيا رفضت القول ما إذا كانت تدعم قرار ترامب أم لا.

 

السودان:

 

وصفت الخرطوم قرار ترامب بأنه "مؤسف للغاية"، خاصة في ظل "الخطوات التاريخية" الخاصة برفع العقوبات والتعاون في مجال مكافحة الإرهاب.
 

منذ أسابيع قليلة، وافقت إدارة أوباما على رفع الحظر التجاري المفروض على السودان منذ 20 عاما، وإزالة العقوبات المالية، وذلك بفضل تعاون الخرطوم في محاربة داعش وغيرها من الجماعات.

 

كندا:

 

في أعقاب قرار ترامب، أكد رئيس الوزراء الكندي "جاستن ترودو" التزام بلاده بإعادة توطين اللاجئين، قائلا إن كندا سوف تستقبل الفارين من الاضطهاد والإرهاب والحرب بغض النظر عن عقيدته.

 

الفيس بوك:

 

أعرب الرئيس التنفيذي لفيس بوك "مارك زوكربيرج" عن قلقه إزاء قرار ترامب، قائلا :" علينا الحفاظ على أبوابنا مفتوحة أمام اللاجئين وأولئك الذين يحتاجون للمساعدة".

 

كنائس العالم:

 

وفي بيان وقعه أكثر من 2000 من رجال الدين رفضوا قرار ترامب قائلين:" إن برنامج إعادة توطين اللاجئين في الولايات المتحدة يجب أن يبقى مفتوحا لجميع الجنسيات والأديان الذين يواجهون الاضطهاد".

 

الرابط اﻷصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان