رئيس التحرير: عادل صبري 06:21 صباحاً | الاثنين 27 فبراير 2017 م | 30 جمادى الأولى 1438 هـ | الـقـاهـره °

موقع فرنسي: النخيل.. البديل المصري للخشب المستورد

موقع فرنسي: النخيل.. البديل المصري للخشب المستورد

صحافة أجنبية

الأزمة الاقتصادية أجبرت المصريين على إيجاد بديل للأخشاب المستوردة

بالفيديو

موقع فرنسي: النخيل.. البديل المصري للخشب المستورد

عبد المقصود خضر 11 يناير 2017 17:28

قريبا ستبدأ مصر في إنتاج خشب محلي مصنوع من سعف النخيل، وذلك في ظل ارتفاع أسعار الأخشاب المستوردة من الخارج، خاصة بعد أزمة الدولار وتعويم الجنيه.

 

تحت هذه الكلمات نشر موقع "أفريك نيوز" في نسخته الفرنسية، تقريرا مصورا عن إنتاج نوع جديد من اﻷخشاب في مصر قد ينهي أزمة الأخشاب المستوردة.

 

وقال الموقع تمكن الباحثون في مصر من تحويل سعف النخيل إلى أخشاب بأسعار معقولة ومستدامة يمكن استخدامها في الأرضيات والأثاث.

وأوضح عمر عبد المنعم، مدير المشروع، أننا نقوم بغزالة منحنيات سعف النخيل ونضعه في آلة ضغط لإنشاء لوح من الخشب الصلب.

 

وأشار عبد المنعم إلى أن سعف النخيل تكون مقوسة الشكل وغير مستقيمة، ومن خلال هذه الآلات نعمل على تغيير هذا شكل ليكون أكثر اتساقا، لإنتاج ألواح من الخشب يمكن استخدمها في الأثاث والأرضيات وورق الحائط أو أي منتج آخر.

 

 

وبينت الصحيفة أن المشروع قائم على آلات صممت وصنعت محليا، بواسطة فريق من الباحثين وأساتذة الجامعات وفريق من المهندسين الزراعيين.

 

وأكد القائمون على هذا المشروع أنهم يحاولون "إدخال سعف النخيل في الصناعات الأخرى" حيث من المتوقع أن يعمل بهذا المشروع آلاف المصريين، كما أن منتجات النخيل الخشبية أرخص 15٪ من الأخشاب المستوردة.

 

ولفت "أفريك نيوز" إلى أن أشجار النخيل منتشرة في مصر منذ القِدم، حيث كان يستخدمها المصريون القدماء في صناعة النبيذ، كما يستخدم سعف النخيل أيضا كوقود.

 

وأكد أن الأزمة الاقتصادية وارتفاع تكاليف الأخشاب المستوردة، أجبرت المصريين على إيجاد بديل للأخشاب المستوردة وذلك من خلال الاعتماد على النخيل.

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان