رئيس التحرير: عادل صبري 11:06 صباحاً | الاثنين 15 أكتوبر 2018 م | 04 صفر 1440 هـ | الـقـاهـره 28° صافية صافية

في 2016 .. أفريقيا تعلن الحرب على ديزل أوروبا القذر

في 2016 .. أفريقيا تعلن الحرب على ديزل أوروبا القذر

صحافة أجنبية

مستويات تلوث الهواء مرتفعة للغاية

جارديان:

في 2016 .. أفريقيا تعلن الحرب على ديزل أوروبا القذر

جبريل محمد 07 ديسمبر 2016 12:38

اعتبرت صحيفة "الجارديان" البريطانية أنّ القرار الذي اتخذته خمس دول في غرب أفريقيا لوقف استيراد الوقود القذر من أوروبا الذي يحتوي على نسب عالية جدًا من الكبريت، أبرز ما وقع خلال 2016 في القارة السمراء في مجال الصحة، خاصة أنّ هذا الوقود هو المسبب الرئيسي للعديد من أمراض الجهاز التنفسي، مثل التهاب الشعب الهوائية والربو.

 

وفيما يلي نص التقرير:

 

أعلنت 5 دول في غرب أفريقيا البدء في اتخاذ التدابير اللازمة لوضع حد لممارسات شركات النفط الأوروبية التي تصدر "الديزل القذر" عالي التلوث الذي لا يمكن أبدا أن يباع في أوروبا.

 

وفي تقرير نشرته منظمات سويسرية غير حكومية سبتمبر الجاري، أكدت أنه يتم تصدير وقود لغرب أفريقيا بمستويات كبريت تكون في بعض الأحيان أعلى مئات المرات من المستويات الأوروبية.

 

واتهم التقرير شركات النفط باستغلال المعايير الضعيفة في أفريقيا لتصدير الوقود الرخيص القذر، والذي يحقق أقصى قدر من الأرباح على حساب صحة الأفريقي، والوقود عالي الكبريت المسبب الرئيسي للعديد من أمراض الجهاز التنفسي، مثل التهاب الشعب الهوائية والربو.

 

والأسبوع الماضي وافقت نيجيريا، وبنين، وتوغو، وغانا، وساحل العاج على حظر واردات وقود الديزل عالي الكبريت كجزءٍ من مبادرة برنامج الأمم المتحدة للبيئة، وسوف تسمح فقط للوقود الذي يحتوي على نسب كبريت تصل لـ 50 جزءًا في المليون بدلاً من الوقود الذي كانت تستورده وتصل نسبة الكبريت فيه لـ 3000 جزء في المليون، وفي أوروبا الحد الأقصى 10 أجزاء في المليون منذ عام 2009.

 

وقال "إريك سولهايم" المدير التنفيذي لبرنامج اﻷمم المتحدة للبيئة:" بهذا القرار غرب أفريقيا ترسل برسالة قوية مفادها أنه لم يعد يقبل الوقود القذر من أوروبا.. ويظهر قرارهم وضع معايير صارمة جديدة للنظافة، ووقود أكثر أمانًا، والمعايير المتقدمة لانبعاثات اﻷدخنة من المركبات حيث وضعوا صحة شعوبهم أولا في 2016".

 

وأضاف: القرار وضع مثالا للآخرين .. تلوث الهواء يقتل ملايين البشر كل عام.. ونحن بحاجة للتأكد من أن جميع الدول تسعى على وجه السرعة للوقود النظيف للمساعدة في تقليل الإحصاءات المروعة."

 

وقال وزير البيئة في نيجيريا "أمينة محمد"، القرار سيؤدي إلى تحسن كبير في نوعية الهواء.. لمدة 20 عاما لم تكن نيجيريا قادرة على معالجة أزمة التلوث بسبب الوقود القذر..  اليوم نحن بصدد أخذ قفزة هائلة إلى الأمام ... وهذا سوف يؤدي إلى تحسن نوعية الهواء في مدننا".

 

الدول الخمس وافقت أيضا على ترقية مصافيها الوطنية لتحسين نوعية الوقود الذي ينتج محليا لتصل إلى نفس النوعية في أوروبا بحلول عام 2020.

 

العديد من صادرات الوقود يتم شحنها من الموانئ الهولندية، وأثنى تقرير اﻷمم المتحدة على قرار وزيرة التجارة الخارجية والتعاون التنمية الهولندية ليليان بلومن التي قالت:" صدر مؤخرًا تقرير عن منظمة غير حكومية يوضح أننا بحاجة ماسة إلى اتخاذ إجراءات منسقة لوقف تصدير الوقود القذر لغرب أفريقيا".

 

وأضافت :" حكومات غرب أفريقيا قررت بسرعة إدخال معايير من شأنها المساعدة في وصول الوقود لمعايير الجودة الأوروبية، الناس يستحقون نظافة الهواء وصحة أفضل بيئة أنظف".

 

الرابط اﻷصلي

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان