رئيس التحرير: عادل صبري 09:59 مساءً | الخميس 13 ديسمبر 2018 م | 04 ربيع الثاني 1440 هـ | الـقـاهـره 22° غائم جزئياً غائم جزئياً

بالفيديو.. تفاصيل خناقة "الانقلاب" بين سامح شكري ومذيع "سي إن إن"

بالفيديو..  تفاصيل خناقة الانقلاب بين سامح شكري ومذيع سي إن إن

صحافة أجنبية

وزير الخارجية سامح شكري

بالفيديو.. تفاصيل خناقة "الانقلاب" بين سامح شكري ومذيع "سي إن إن"

وائل عبد الحميد 07 ديسمبر 2016 05:18

أثار وصف مذيع شبكة سي إن إن وولف بليتزر أحداث 3 يوليو 2013 بالانقلاب حفيظة وزير الخارجية سامح شكري خلال مقابلة على هامش زيارة الأخير للولايات المتحدة.

 

وقال له شكري " دعني أعارض مقدمتك للبرنامج، ما حدث في مصر ليس انقلابا لكنه انتفاضة شعبية قام بها الشعب المصري".

 

وقاطعه المذيع: “لقد نظم الجيش ما حدث وقتما كان السيسي وزيرا للدفاع".

 

وأجابه وزير الخارجية: “الجيش لم ينظم ذلك، بل نزل 30 مليون مصري إلى الشوارع، وحماهم الجيش، وتم وضع خارطة طريق بمشاركة الأطياف السياسية وقرروا عزل مرسي".

 

وتدخل المذيع قائلا: “محمد مرسي قائد إخواني، وتسبب في خلق مشكلات بمصر لكنه كان رئيسا منتخبا بشكل ديمقراطي، أليس كذلك؟"، فأجابه الوزير المصري : “ نعم لا جدال في ذلك، لكنه لم يكن ديمقراطيا".

 

واستطرد بليتزر: “إنه في السجن"، وعلّق شكري: “نعم إنه كذلك وفقا للعقوبات الباقية التي قررتها المحاكم، علما بأنه قد تم تبرئته من بعضها".

 

واستدرك المحاور :  "دعنا نتجاوز فكرة انقلاب أو غير انقلاب لنتحدث عن العلاقة  بين مصر والإدارة الأمريكية الجديدة بقيادة ترامب".

 

وأشاد وزير الخارجية بلقائه مع مايك بينس نائب الرئيس المنتخب دونالد ترامب،  حيث نقل خلاله رسالة من الرئيس عبد الفتاح السيسي، مشددا على أهمية العلاقات والطبيعة الخاصة بين البلدين والقدرة على التعامل بشكل أكثر تأثيرا مع قضايا المنطقة واستعادة أمن واستقرار دول المنطقة، والتشديدعلى أن دور مصر لا غنى عنه.

 

وسأله المذيع عن رد فعل مصر تجاه حديث دونالد ترامب عن حظر المسلمين، ولا سيما وأن المسلمين يشكلون 90 % من تعداد الدولة العربية الأكبر سكانا.
 

وعرض مقتطفات من تصريحات ترامب حين دعا في البداية لحظر كامل لدخول المسلمين الولايات المتحدة حتى يتم معرفة ماذا يحدث تحديدا فيما يتعلق بالخطر الإرهابي، ثم حديثه عن  اعتزامه فرض إجراءات تدقيق شديدة على القادمين للولايات المتحدة من مناطق معينة.

 

وتساءل  بليتزر إذا ما كان الرئيس السيسي قد  ناقش مثل هذه الأمور مع ترامب، أجاب شكري: “لا لم تحدث مناقشات، حيث لا نتدخل تقليديا في كيفية تنظيم المجتمعات الأخرى".
 

وأردف شكري: “لم يكن هناك رد فعل عنيف في مصر تجاه تصريحات ترامب، لكن ثمة رغبة في ضرورة أن يتم اتخاذ أي قرار بعناية بما يتوافق مع المعايير العقلانية، لكنها أمور تتعلق بمناقشات داخل المجتمعات، فمهما قررت الإدارة الأمريكية أو الكونجرس، ليس من حق دولة أخرى التدخل، لأننا لا نحب كذلك أن يتدخل أحد في شؤوننا".

 

وفيما يتعلق باعتزام ترامب تصنيف مصر ضمن الدول ذات الخلفية الإرهابية، ووضع تضييقات هجرة بشأنها، شكك وزير الخارجية في إمكانية حدوث ذلك، مشيرا إلى أن التعاون الأمني والعلاقة بين البلدين يستطيعان التغلب على مثل هذه القضايا.

 

شاهد الفيديو

 

  • تعليقات فيسبوك
  • اعلان